الجمعة , مارس 29 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

كيفية التقاط صور باحتراف عن طريق الهاتف الذكي

كيفية التقاط صور باحتراف عن طريق الهاتف الذكي

شام تايمز

هل تعلم كيفية التقاط صور باحتراف ؟!

شام تايمز

قبل وجود الهواتف الذكية، إذا كنت تستطيع أن تتذكر مثل هذا الوقت، كان التقاط صورة باحتراف عملية مكلفة ومجهدة. سيكون عليك شراء كاميرا رائعة وبرامج تحرير لجهاز كمبيوتر سطح المكتب ، واستثمار بعض الوقت والجهد الجاد في تعلم كيفية استخدامها باحتراف.

ولكن بفضل أجهزتنا المحمولة وتطبيقات التعديل التي تأتي معها، يمكننا الآن التقاط صور عالية الجودة وتعديلها بدون الكثير من المعوقات. كل ذلك من نفس الجهاز الذي نستخدمه لإجراء المكالمات.

لكن حتى مع وجود اجهزتنا فما زلنا نحتاج إلى تعلم التكنيكات الخاصة بالتصوير ومحاولة استخدام منظور جديد للتصوير ولهذا سنقدم لك اليوم مجموعة رائعة من أساليب التصوير المختلفة التي تساعدك على استغلال كل ما هو حولك لإنتاج صورة جديدة كليا تظهرك بمظهر المحترفين.

كيفية التقاط صور باحتراف عن طريق الهاتف الذكي

1.استخدم خطوط الشبكة “gridlines”لموازنة الصورة

واحدة من أسهل الطرق وأفضلها لتعرف كيفية التقاط صور باحتراف عن طريق تشغيل خطوط الشبكة “gridlines” الخاصة بالكاميرا. يعمل هذا على وضع سلسلة من الخطوط على شاشة كاميرا الهاتف الذكي التي تستند إلى “قاعدة الثلث” . وهي عبارة عن مبدأ تركيبة الصور الفوتوغرافية يقول أنه يجب تقسيم الصورة إلى ثلثي ، أفقيًا وعموديًا ، بحيث يكون لديك تسعة أجزاء في المجموع.

وفقًا لهذه النظرية ، إذا وضعت نقاط اهتمام الصورة وهو العنصر الذي ترغب فى تصويره في هذه التقاطعات أو على طول الخطوط، فستكون صورتك أكثر توازناً، وتسمح للمشاهدين بالتفاعل معها بشكل أكثر طبيعية.

لتشغيل الخاصية

iPhone: انتقل إلى “الإعدادات” ، واختر “الصور والكاميرا” ، وشغِّل “الشبكة”.

الأندرويد: شغّل تطبيق الكاميرا ، وانتقل إلى “الإعدادات” ، ثم مرّر لأسفل وبدّل خيار “خطوط الشبكة” إلى “تشغيل”.

2.التركيز على موضوع واحد

المصور المحترف دائما ما يضع موضوع واحد في الصورة. لذا عند التقاط صورة لأحد، اقض بعض الوقت الإضافي في إعداد اللقطة. يقول بعض المصورين المحترفين إن هذا الموضوع لا ينبغي أن يملأ الإطار بأكمله ، وأن ثلثي الصورة يجب أن تكون مساحة سلبية – مما يساعد على تمييز الموضوع أكثر.

ولكن تأكد من النقر على شاشة الهاتف الذكي الخاص بك لتركيز الكاميرا على موضوعك – وهذا سوف يساعد على ضمان تركيزها وتحسين الإضاءة.

نصيحة لتعرف كيفية التقاط صورة باحتراف : بمجرد التقاط صورتك ، يمكنك استخدام الفلاتر والتطبيقات لجعل الموضوع أكثر حيوية ، أو اقتصاصه لإطار الموضوع بشكل صحيح. يمكن أيضًا تعديل السطوع والتباين وتشبع الصورة وفقًا لذلك – كل ذلك من هاتفك.

3.استغلال المساحة السلبية

يشير مفهوم “االمساحة السلبية” ببساطة إلى المناطق المحيطة بين العناصر في الصورة، ويمكن لاستغلال المساحة السلبية فى التقاط صورة لتحويلها من جيدة” إلى “رائعة”.

عندما تقوم بتضمين مساحة فارغة كبيرة في صورة ، فإن هدفك سيبرز بشكل أكبر ويثير رد فعل أقوى مع المشاهد. غالبًا ما تكون المساحة السلبية عبارة عن امتدادًا كبيرًا للسماء المفتوحة أو الماء أو حقل فارغ أو جدار كبير، يتخذ مساحة كبيرة من الصورة ليوضح العنصر الرئيسي فى الصورة مثل شخص أو طائر أو غيره .

4. البحث عن منظور مختلف للصور

إن التقاط الصور من زاوية فريدة وغير متوقعة قد يجعلها أكثر ذكاءً، فهي تميل إلى خلق وهم من العمق أو الارتفاع مع الأشخاص. كما أنه يجعل الصورة بارزة، حيث يتم التقاط معظم الصور المتحركة إما مباشرة – أو من وجهة نظر عين الطائر.

حاول التقاط صورة مباشرة للأعلى واللعب مع السماء كمسافة سالبة ، أو يمكنك محاولة أخذها بزاوية منخفضة بسيطة.

نصيحة لتعرف كيفية التقاط صورة باحتراف : إذا كنت تلتقط صورة وتجد أن المنظور قليل المنال أو مائل ، فاستخدم تطبيق SKRWT لتحرير الصور لجعل الخطوط تبدو نظيفة ومربعة.

5. التصوير باستخدام الأسطح العاكسة

هناك شيء شاعري جدا حول رؤية السماء تنعكس في مساحة من الماء. هناك سبب لما نحب أن نرى ذلك. تميل أعيننا إلى التأملات. لذا لكي تعرف كيفية التقاط صور باحتراف، ابحث عن فرص للعب بالانعكاسات في الصور.

هناك الكثير من الأماكن خارج الصندوق لإيجاد انعكاسات – البرك ، المسطحات المائية الكبيرة ، المرايا ، النظارات الشمسية ، أكواب الشرب ، والأسطح المعدنية والعديد من الأمور الأخرى .

6.استخدام الخطوط الموجِهة

في بعض الصور ، هناك خط يوجه نظر المشاهد نحو جزء معين من الإطار. وتسمى الخطوط الموجِهة. يمكن أن تكون مستقيمة أو دائرية مثل منظور سلالم أو واجهات بناء أو مسارات قطار أو طرق أو حتى مسار عبر الغابة أو مسار نهر .

الخطوط الموجهة هي رائعة لخلق إحساس بالعمق في صورة ما ، ويمكن أن تجعل صورتك تبدو مصممة بشكل هادف ،حتى لو كنت قد صادفت صورة رائعة عن طريق الصدفة. لذلك أحد أهم الخطواط لتعرف كيفية التقاط صور باحتراف هو مراعاة وجود الخطوط الموجهة في صورتك.

7.ابحث عن التماثل

يمكن تعريف التماثل بأنه “شعور غامض من التناغم والتوازن الجميل والمتجانس.” والصور التي تحتوي على هذا التماثل يمكن أن تكون ممتعة للعين ويعتبر التماثل أيضًا واحدة من أبسط الطرق وأكثرها إقناعًا لتكوين صورة.

في التصوير الفوتوغرافي ، يعني التماثل عادةً إنشاء صورة يمكن تقسيمها إلى جزئين متساويين هما صور متطابقة لبعضهما البعض. هذا يختلف قليلاً عن الانعكاسات. يمكن العثور على التماثل “في البرية” فمثلا إن كنت تسير فى طريق وعلى جانبيه اشجار متشابهة لبعضها البعض فإن قمت بالتقاط صورة وجعلت الطريق فى منتصفها بعد ذلك قمة بقسم الصورة إلى نصفين ستجد أن النصفين متشابهين ومتجانسين ويكملان بعضهما بعضا .

وتذكر ! استخدم خطوط الشبكة هذه من النصيحة الأولى لتمييز كل شيء بشكل مثالي.

8.العبث مع الألوان

أليس رائعا عندما تكون الصورة بأكملها سوداء وبيضاء، في الواقع هناك تطبيقات لذلك. أحد التطبيقات لدينا هو Touch Color وهو تطبيق يقوم تلقائيًا بتحويل صورة إلى التدرج الرمادي ويسمح لك بتعبئة الأجزاء التي تريد تلوينها.

يمكن أن يساعد عزل اللون على إبراز عناصر الصورة التي تريد تمييزها، مثل النبات أو أي شيء آخر بدرجات اللون الغامق. يحقق هدفًا مشابهًا للمساحة السلبية ، من حيث أنه يمكن أن يساعد على تمييز موضوع واحد ،ولكن مع عزل اللون ، تبقى العناصر الأخرى للصورة سليمة وتقدم صورة متماسكة.

9. ركز على التفاصيل

إن كنت تريد أن تعر كيفية التقاط صور باحتراف فيجب أن ت عرف أهمية التفاصيل. إن إعطاء التفاصيل الصغيرة حقها يبرز الصور ويضيف إليها عمقا ومعنى وجمالا فاكثر الصور جمالا وعمقا هي التي تتمتع بتفاصيل كثيرة وألوان أكثر حاول أن تعطي التفاصيل مساحتها فى الصورة أو بمعني حاول أن تعطي للصور ذات التفاصيل جزء من وقتك حاول تصوير الكائنات الصغيرة والملابس المليئة بالتكوينات الملونة أو الأرضيات والفسيفساء وغيرها من الأشياء التي تمتلئ بالتفاصيل .

10.استخدام الضوء الطبيعي

دعونا نواجه الأمر؛ حتي مصورين الأفلام الاحترافيين يتحاربون مع الشمس وضوء النهار للاستفادة منه فهو يعطي أكثر الاضاءات مثالية لإخراج مشهد ممتاز .كما أنك ستواجه الكثير من الصعوبات للعثور على صورة رائعة للهاتف الذكي تم التقاطها باستخدام الفلاش. في معظم الأحيان ، يواجه الفلاش المشهد مباشرتا مما يعرضه للضوء المباشر ، مما يؤدي إلى تغيير الألوان بشكل سلبي.

لذا بدلاً من استخدام الفلاش ، استفد من مصادر الضوء الطبيعي التي يمكنك العثور عليها ، حتى بعد حلول الظلام. يمنحك ذلك فرصة للعب بالظلال ، أو إنشاء صورة ظلية مع مصادر الضوء المحيطة الأخرى ، مثل حركة المرور والمباني المحيطة.

بمجرد التقاط الصورة ، يمكنك اللعب باستخدام أداة “Exposure” في تطبيق تحرير الصور المفضل لديك لمعرفة ما إذا كان يمكنك جعل الصورة أكثر إشراقًا .

المصدر: كيف

شام تايمز
شام تايمز