السبت , أبريل 20 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

ما الذي يدل على أنكم تعانون من التهاب القولون؟

ما الذي يدل على أنكم تعانون من التهاب القولون؟

شام تايمز

التهاب القولون او مرض التهاب الأمعاء (IBD) هو عبارة عن التهاباً مزمناً تقرحات في الجهاز الهضمي. يؤثر التهاب القولون على البطانة الداخلية للأمعاء الغليظة (القولون) والمستقيم. عادة ما تتطور الأعراض مع مرور الوقت، وليس فجأة. يمكن أن يكون التهاب القولون خطيراً في حال تُرك بدون علاج، ما يؤدي أحياناً إلى مضاعفات تهدد الحياة. ولكن، وعلى الرغم من أنه لا يوجد علاج فعّال له، إلا أن هناك بعض الأدوية التي يمكن أن تقلل بشكل كبير من علامات وأعراض المرض المزعجة.

شام تايمز

اعراض التهاب القولون

1- الإسهال

عادةً ما يكون الإسهال هو أول أعراض التهاب القولون. البراز يصبح تدريجيا أكثر مرونة، وقد يكون هناك ألم في البطن مع تشنجات ورغبة شديدة لتمرير البراز. قد يبدأ الإسهال ببطء أو فجأة. تعتمد الأعراض على مدى انتشار الالتهاب.

2- الحمى

من الممكن أن يعاني مريض التهاب القولون من الحمى. فهذا الامر يحدث غالباً فجأةً وبشكلٍ متكررٍ كردّ فعلٍ على تفاعل الجسم مع الالتهابات، أي انه يؤدي إلى ارتفاع سريع في درجة الحرارة كطريقة لمحاربة الأجسام الغريبة.

3- دم في البراز

يمكن أن يلاحظ مريض التهاب القولون ظهور القليل من الدم في البراز. فيمكن أن يبدأ الأمر مه القليل من الدم، إلى أن يصل إلى كميات كبيرة يمكن تعريفها بالنزيف. ولكن وفي هذه الحالة من المهم ان يستشير المريض الطبيب المختصّ والخضوع للفحوصات اللازمة.

4- نقص الفيتامينات والمعادن

مع مرور الوقت، يمكن أن يؤدي فقدان الدم بسبب الالتهاب والتقرحات في القولون إلى فقر الدم الناجم عن نقص الحديد. الأشخاص الذين يعانون من التهاب القولون يمكن أن يكون لديهم نقص في فيتامين D، ممّا يمكن أن يؤدي إلى ضعف العظام (هشاشة العظام).

اقرأ أيضا: تقنية بسيطة من تقنيات اليوغا للحصول على بطن مسطّح في أقل من شهر !

5- الخمول والتعب

إن الشعور الدائم بالتعب والخمول يمكن أن يعتبران من بين الأعراض الشائعة لمشكلة التهاب القولون. فعدم قدرن القولون على امتصاص المغذيات والفيتامينات وغيرها، يمكن أن يفقد الجسم طاقته.

شام تايمز
شام تايمز