السبت , أبريل 20 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

تحليل دم يكشف طول العمر

تحليل دم يكشف طول العمر

شام تايمز

حدّد علماء من مستشفى كليفلاند كلينك والمستشفى التعليمي لجامعة كليفلاند الأميركية 3 مؤشرات رئيسة في تحليل الدم، يمكن من خلالها معرفة الحالة الصحية العامة للشخص وآفاق بقائه على قيد الحياة حتى الشيخوخة، وأهمها هو مستوى الخلايا اللمفاوية.

شام تايمز

وقد درس الباحثون بيانات عن الحالة الصحية لأكثر من 31 ألف شخص شاركوا في البرنامج الوطني للصحة والتغذية (NHANES)، وخضعوا لمراقبة الأطباء على مدى 12 سنة.

وكشفت النتائج وجود علاقة ثابتة ومستقرة بين مستوى الخلايا اللمفاوية والوفيات. هذه العلاقة غير مرتبطة بالعمر والمؤشرات المناعية الأخرى في الدم وعوامل الخطورة الأخرى.

ويشير انخفاض عدد الكريات اللمفاوية في الدم إلى ارتفاع خطر الموت بسبب أمراض القلب، والسرطان، وأمراض الجهاز التنفسي، بما فيها الانفلونزا والالتهاب الرئوي.

وقد اكتشف الباحثون وجود علاقة واضحة بين الكريات اللمفاوية وانخفاض طول العمر، وخصوصاً عند الجمع بين مستوى الخلايا اللمفاوية المنخفض مع نطاق توزيع كريات الدم الحمراء، الذي يشير إلى قدرة الجسم على توليد كريات دم حمراء جديدة والحفاظ على مستوى البروتين التفاعلي C كمؤشر للالتهابات.

اقرأ أيضا: كيف تحمي نفسك من إشعاعات الهواتف الذكية؟

وقد سمح الجمع بين هذه المؤشرات الثلاثة للباحثين بإنشاء ما يسمّى «ملف جانبي لخطر موت المريض». وتُبين الأمثلة الواقعية، بأنّ مَن لديهم هذه المؤشرات المنخفضة يعيشون على الأقل 10 سنوات أكثر ممن يتبعون نمط حياة مماثلاً، ولكن هذه المؤشرات لديهم مرتفعة.

شام تايمز
شام تايمز