الخميس , يناير 23 2020
ماذا تعرف عن الفرق بين البوتوكس والفيلر؟

ماذا تعرف عن الفرق بين البوتوكس والفيلر؟

ماذا تعرف عن الفرق بين البوتوكس والفيلر؟

تطوّرت عمليات وتقنيات التجميل في السنوات الأخيرة وخاصة تلك التي تساعد على التخلص من التجاعيد ومن علامات شيخوخة البشرة، لا سيما البوتوكس والفيلر. ومع أن هاتين التقنيتين أصبحتا شعبيتين ومنتشرتين على نطاق واسع، إلا أن العديد منّا لا يعرف الفرق بينهما، لذلك ارتأينا أن نطلعكم من خلال هذا المقال على ماهية كل من البوتوكس والفيلر والفوارق ما بينهما.

ما هو البوتوكس؟

المعروف أيضاً بالإسم العلمي “البوتولينوم”، وهو عبارة عن مادة مستخرجة من نوع معيّن من البكتيريا، تقوم بمعالجة التجاعيد الحركية أي التجاعيد التي تظهر عند حركة العضلة وتختفي عندما تتوقف هذه الأخيرة عن الحركة. تعمل هذه المادة على منع وصول التنبيهات العصبية للعضلات في المنطقة التي توجد بها التجاعيد والخطوط وهذا يؤدي إلى التقليل من حركتها المسببة لظهور الخطوط والتجاعيد. تحتاج هذه الحقن ما بين 24 و72 ساعة حتى يظهر مفعولها على الوجه، على أقل تقدير، وفي بعض الحالات تحتاج إلى فترة قد تصل إلى خمسة أيام.

ماذا عن الفيلر؟

هو عبارة عن حقن البشرة المترهلة أو التي تجتاحها الخطوط والتجاعيد بالكولاجين، أي المادة الطبيعية التي ينتجها الجسم في مرحلة الشباب وهي تتقلص تدريجياً مع التقدّم في العمر، أو بأنواع أخرى من المواد مثل والسكاليبترا والريستلين، وهي جميعها مواد آمنة لا تسبب الضرر للجلد، وتساعد على منح البشرة مظهراً ناعماً، نضراً وحيوياً.

الفوارق بين البوتوكس والفيلر

الفارق الأول هو من حيث مصدر كل من المادتين، فالبوتوكس كما ذكرنا يتم استخراجه من البكتيريا، بينما تُستخرج المواد التي تُستعمل في تقنية الفيلر من جسم الإنسان أو الحيوان.

من ناحية أخرى، يتم استخدام البوتوكس في أماكن محددة، أي بين الحاجبين ةعلى تجايد الجبهة، وحول العينين وفي المنطقة المحيطة بالفم. بينما يمكن استعمال الفيلر للغايات نفسها وأضف إليها إمكانية استخدامه لملء وتكبير البعض من أجزاء الوجه مثل الخدود والشفاه إضافة إلى دوره في العمل على إعادة تشكيل الذقن، عمليات زراعة الجلد على الوجه للأشخاص الذين يتعرضون للحروق على سبيل المثال، كما ويتم استعماله في عمليات رفع خطوط الوجه وإزالة الندوب والعلامات التي تتركها البثور على بشرة الوجه.

اقرأ أيضا: ظهور هذه العلامة على جلدك يعني أنّك مصاب بالسكري!

أما من ناحية الفترة التي يدوم فيها العلاج فهي أيضاً مختلفة، فحقن البوتوكس تدوم لفترة تصل إلى تسعة أشهر إذا تمت العناية بالبشرة أي الإلتزام بتطبيق المرطبات عليها كما والإلتزام بنظام غذائي صحي، بينما تختلف الفترات الزمنية التي يدوم خلالها مفعول حقن الفيلر بحسب أنواعها، فحقنة الكولاجين تدوم من شهرين إلى ثلاثة فقط، بينما حقن الريستيلين فتدوم لمدة تتراوح بين 6 و12 شهراً، أما حقن السكالبترا فهي الأطول عمراً إذ يمتد مفعولها لسنتين تقريباً.

صحتي