الإثنين , يوليو 6 2020

كيف تختار اللاب توب المناسب لك

كيف تختار اللاب توب المناسب لك

فى العديد من الأحيان عند احتياجنا إلى شراء أحد أجهزة الكمبيوتر لا نعرف حينها ماذا نختار. كما أن أجهزة الكمبيوتر مختلفة من حيث طريقة شرائها بسبب عدة عوامل. أجهزة الكمبيوتر عموما هو أجهزة يتم تجميعها. كما أنه يمكن تحديث الجهاز على فترات بتغيير بعض القطع الخاصة بها. هذا الأمر على عكس الهواتف الذكية و التي يتم شرائها كاملة دون القدرة على التعديل على إمكاناتها. كلن كيفي يمكنك اختيار اللاب توب المناسب لك؟

عند قيامنا بالتفكير في شراء أحد أجهزة اللاب توب مثلا لا يعلم ماذا يختار وماذا يناسبه. هناك العديد منا من لديه الخبرة فى ذلك. لكن فى أغلب الأحيان يقع العديد من الأشخاص للاحتيال نتيجة قلة الخبرة. هذا النوع من الأشخاص يلجأ لآخرين ليساعدوه فى شراء الأجهزة وهذا ما يجعله عرضة للاستغلال.

كيفية اختيار اللاب توب المناسب

في هذا التقرير سوف نخبرك كيفية اختيار اللاب توب المنسب بأقل التكاليف.

الاحتياج

كيفية اختيارك اللاب توب المناسب لك هو عبارة عن تحديد المكونات التي تحتاج والتي يعتمد عليها سبب احتياجك لشرائه في الأساس. لماذا تريد شراء جهاز لاب توب. هل تريده لمجرد أن تملك جهاز لاب توب لتصفح الإنترنت ومشاهدة الأفلام . أم تريده لإجراء بعض الأعمال الكتابية. أم أنك أحد المصممين أو مطوري البرمجيات وتحتاجه لإنجاز أعمالك.

ربما تكون أحد المهندسين وتحتاج لاستخدام برنامج التصميم والقياسات على جهازك فى أي مكان وفي أسرع وقت.

يجب عليك أولا أن تحدد سبب احتياجك لجهاز اللاب توب. هذا الأمر سيجعلك تفكر فى متطلبات التشغيل التي ترغب أن تكون موجودة، مثل سعة الهارد ديسك، أو قوة معالج البيانات، أو عدد جيجات الرامات، وعدد ساعات عمل البطارية.

العامل الثاني في كيفية اختيار اللاب توب المناسب لك هو

إمكانية تحديث الجهاز

يجب عليك اختيار مكونات جهاز متوافقة مع بعضها البعض مع توفر إمكانية تحديث مكونات الجهاز على فترات هذه أحد أهم النقاط التي يجب مراعاتها عند اختيار اللاب توب المناسب . صدقني مهما كان استخدامك لهذا الجهاز سوف تحتاج هذه الخاصية. هناك تطوير دائم فى كل برمجيات التشغيل. هذا التطوير المستمر وعلى الرغم من أنه مفيد للأعمال إلا إنه يستهلك إمكانيات الأجهزة الحالية بصورة سريعة جدا.

لهذا يجب عليك اختيار جهاز قابل للتطوير والتحديث بصورة كبيرة ليعيش معك لفترات أطول دون اللجوء إلى شراء غيره. فهناك فارق كبير بين شراء جهاز جديد أو تغيير بعض القطع بها لتتناسب مع احتياجاتك. أليس كذلك؟

نأتي الآن للتعرف على المكونات الرئيسية لجهاز اللاب توب.

هناك العديد من الخيارات لأجهزة الكمبيوتر المحمول هذه الأيام ، من الصعب معرفة ما هي الأفضل منها. اتبع هذه النصائح للعثور على الكمبيوتر المحمول المناسب لك.

حجم الشاشة

يتراوح حجم شاشات الكمبيوتر المحمول عادةً من 9 إلى 17 بوصة (حوالي 23 إلى 43 سم). كلما زاد حجم العرض ، زاد وزن الكمبيوتر المحمول. قم بموازنة مقدار قابلية النقل الذي تحتاجه مقابل الأداء للعثور على الحجم المناسب لك. سيكون من الصعب السفر بأجهزة لاب توب تحتوي على الشاشات الكبيرة وعمر بطارية أقصر ، ولكنها ستدعم رسومات أفضل وقوة أكبر. الشاشات الأصغر ستكون عكس ذلك تماما. فإن كنت كثير السفر وتحتاج لشئ حجمه صغير ووزنه خفيف نستطيع من خلاله استعراض لأعمالك ومراجعة البيانات بسرعة فإن الشاشات الأصغر حجما هو الأنسب لك بكل تأكيد.

وحدة المعالجة المركزية CPU

وحدة المعالجة المركزية من أهم الخطوات التي يجب مراعاتها عند اختيار اللاب توب المناسب لك. وحدة المعالجة المركزية هي عقل جهاز الكمبيوتر الخاص بك. الموفران الرئيسيان لوحدة المعالجة المركزية هما Intel و AMD. تعمل إنتل على تطويق السوق من حيث التكنولوجيا المتقدمة ، لكن AMD تقدم نماذج تنافسية بأسعار أقل. وحدات المعالجة المركزية متعددة النواة أكثر قوة مع دعم أفضل للألعاب والرسومات ، في حين أن وحدات المعالجة المركزية أحادية النواة أكثر فعالية من حيث التكلفة بالنسبة للأشخاص الذين يستخدمون ببساطة أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم لوظائف المكتب وتصفح الإنترنت الأساسية.

الآن وبكل تأكيد هناك رباعي و خماسي وسباعي النواة وأمور مختلفة عديدة وكل منها إليه امكانياته واسعاره المختلفة. وكلما زادت وحدات المعالجة من حيث النواة كلما زادت قوتها.

لا يوجد تفاوت كبير فى الأسعار لكن يفضل الحصول على وحدة معالجة مركزية قابلة لتطوير وقابلة لاستيعاب أكبر دائما.

الرامات RAM ذاكرة الوصول العشوائي

يجب أن يبحث المسافرون من رجال الأعمال و المستخدمون المنزليون عن 2 جيجابايت و 4 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي. سيستفيد اللاعبون وفنانو الرسوم والأشخاص الآخرون الذين يعملون مع مقاطع الفيديو عالية الدقة من 4 غيغابايت إلى 8 غيغابايت من ذاكرة الوصول العشوائي. يمكن للطالب العادي الذي يبحث عن آلة فعالة من حيث التكلفة للقيام بالواجب المنزلي والبريد الإلكتروني وتصفح الويب تسوية 1 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي. لكن فى وقتنا هذا تعتبر 1 جيجا من الماضي السحيق يمكنك اختيار 4 جيجا رام ستكون مناسبة لك فى كل الأحوال ولا تنسى خيار قدرتك على زيادة حجم الرامات فى أي وقت.

الهارد ديسك ( مساحة التخزين)

فى هذه الحالة كلما كان مساحتها أكبر كلما كان الأمر أفضل. أصبحت برمجيات التصميم والافلام والألعاب ذات الجودة العالية تحتل مساحة كبيرة جدا. الهارد ديسك متوفر بمساحات مختلفة فهناك 160 جيجا و 320 جيجا و 500 جيجا و تيرابايت الخ. لك أن تختار من بينهم ما يناسب ميزانيتك.

استخدام الإنترنت للبحث

تحتوي العديد من مواقع التسوق على أدوات ومحركات بحث لمساعدتك في اختيار الكمبيوتر المحمول المناسب. لدى Microsoft برنامج مبتكر يدعى PC Scout ، والذي يقوم بتوجيه المبتدئين خلال عملية اختيار الكمبيوتر ، ثم يقدم بعض الخيارات في النهاية. غالبًا ما تحتوي مواقع التسوق عبر الإنترنت على ميزات بحث متقدمة لمساعدتك في البحث عن أجهزة الكمبيوتر المحمولة ذات المواصفات الدقيقة التي تريدها.

اقرأ أيضا: هاتف iPhone 9 قد يكون هو “SE 2” في عام 2020

هل تريد شراء جهاز لاب توب جديد أخبرنا كيف ستقوم بالاختيار وما هي أهم المواصفات التي تريد أن تتوفر فيه؟

المصدر: كيف