الجمعة , سبتمبر 18 2020

10 أسرار من علم النفس تجعلكم تفهمون أي شخص بلحظات

10 أسرار من علم النفس تجعلكم تفهمون أي شخص بلحظات

حتى لو كان كل واحد منا فريداً من نوعه، فلدينا كلنا نفس الطبيعة البشرية. هذا يساعدنا على أن نخلق روابط مع الآخرين وأن نكتشف خصوصاً حيلاً لفهم طريقتهم في التفكير. عن طريق الاستفادة من القدرات التي نمتلكها في داخلنا، من الممكن أن نؤثر على قرارات وآراء الآخرين حول شخصيتنا وحول المواقف التي نعيشها.

لقد جمعنا لكم في هذا المقال، هذه الحيل النفسية، المفيدة جداً، التي تمتلك تأثيراً ملحوظاً على كل الناس تقريباً.

.1 اخلق وهم الاختيار

إذا كنت بحاجة لكي يقدم لك شخص ما خدمة، اطلب منه أولاً شيئاً آخر أصعب من الخدمة الأساسية التي تريدها. بعد أن يرفض الناس الطلبات الأصعب، يميلون للموافقة على الطلبات الأبسط. ينجح هذا أيضاً عندما تريد أن تقنع أحداً. اعرض خيارين في نفس الوقت : الخيار الذي ترغب في أن تراه يتحقق وخياراً آخر تنفيذه أصعب. هكذا، أنت تجعل تحقيق طلبك أسهل بالمقارنة مع الطلب الآخر.

.2 اجعل من الخلاف ميزة

عندما يقول لك أحد ما شيئاً لست موافقاً عليه، لا تعارضه بشكل قاطع. أولاً، اعترف بما قاله لك بكلمات مهدئة، كأن تقول مثلاً “أفهم ما تعنيه” ثم أكمل طرح رأيك الخاص بعد أن تسأله “ولكن هل فكرت من قبل بهذا؟”. هذا سيساعدك على شرح رأيك بدون أن يقاطعك وبدون أن يعترض على منطقك.

3.أمي دائماً معها حق

تستطيع أن تجعل الناس يصغون إلى ما تقوله إذا ذكرت أن أباك (أو أمك) علّمك هذا الشيء أو ذاك، وترغب في أن تشاركه بالتالي مع الآخرين. يميل الناس للإصغاء إلى رموز السلطة التقليدية ويحترمون أهل الآخرين، وهم يفكرون خلال ذلك في أهلهم بحنان. أغلب الناس يؤمنون من كل قلبهم بآقوال أهلهم، وعندما تنسب كلماتك إلى أهلك، ستخلق تآثيراً مشابهاً عما يجري في عائلتهم.

4.استعر شيئاً من شخص لكي تكسب نقاط قوة في علاقتك معه

هل علاقتك متوترة مع شخص ما وترغب في أن تكسر الحاجز بينك وبينه ؟ اطلب منه شيئاً ليس له أهمية كبيرة، كأن يعيرك مثلاً كتاباً أحبه كثيراً. هذا سيخلق تواصلاً أولياً بينكما. ثم سيعطي مجالاً لتبادل الآراء بعد أن تقرأ هذا الكتاب.

.5 الصمت قد يكون جذاباً

في خلال صمت محرج مع شخص تعرفه جيداً، اسأله شيئاً عن نفسه. حتى الشخص الأكثر خجلاً يحب أن يتكلم عن نفسه. بعد هذا، سيسألك شيئاً عن نفسك بالمقابل، وستصبح المحادثة الصامتة أكثر سلاسة.

.6 الثقة تجذب الآخرين

بعد أن تنتهي من الكلام خلال النقاشات أو المفاوضات، انظر ببساطة في عيني الشخص وانتظر بصمت. منظرك الحازم سيؤثر إيجابياً على إدراك الآخرين لما انتهيت من قوله. إذا قطعت تواصلك البصري بعد هذه اللحظات الحاسمة، ستلاحظ فقدان انتباهه في فترة قصيرة من الوقت.

7.تصرف بطريقة تجعل الآخرين يشعرون بأنهم مهمين

استخدام الكلمات الإيجابية يصنع فارقاً كبيراً عندما تحتاج إلى مساعدة. يميل الناس لمساعدتك عندما يكون لديك مطلب منهم إذا قدمت هذا المطلب على أساس أنه خدمة تحب أن يخدموك إياها. تلعب “الأنا” لعبتها هنا وسيفهم محدثك أنه يحقق لك أمنية. جرب أن تستخدم عبارات بسيطة مثل “هل يمكنك أن تفعل هذا من أجلي؟”، أو “أنا بحاجة إلى أن تخدمني هذه الخدمة”، أو أيضاً “أنا بحاجة فعلاً إلى مساعدتك”.

.8 اخلق ردة فعل وراقب

عندما تكون جديداً في مجموعة، ارتكب حماقة، اروِ قصة مضحكة أو شيئاً لترى ردة فعل الناس من حولك. الناس المتقاربون سينظرون إلى بعضهم ويضحكون، وسيساعدك هذا على فهم العلاقات وتحديد أنواع التواصل بين الأصدقاء في المجموعة.

.9 كرر هذا : كرر

التكرار هو طريقة لخلق فكرة راسخة في عقل الناس. إذا أردت فرض رأيك على شخص آخر، كرره ببساطة في سياقات مختلفة أو عبّر عنه خلال المحادثة بمساعدة تعابير مختلفة. بعد أن يصغي الناس إلى هذا التأكيد عدة مرات، يعتبرون الفكرة كأنها فكرتهم، لأن دماغهم يصنفها على أنها مألوفة.

10. اخلق الثقة لكي تولد الثقة

إذا أردت خلق الثقة بك في وسط اجتماعي، اعترف بأخطائك الصغيرة أمام الآخرين. سيرى الناس جانبك الضعيف وسينظرون إليك على أنك شخص شريف. سيعطيك هذا الأمر ميزة، حتى في خلال مشاجرة.

اقرأ أيضا: ضع مزيل العرق في الليل قبل النوم وليس في الصباح! لماذا؟