الخميس , يناير 23 2020

تحذير من زلزال كبير سيضرب تركيا

تحذير من زلزال كبير سيضرب تركيا

حذّر مدير مركز بحوث الزلازل في تركيا البروفيسور “حسن سوزبيلير” من أن تكون الزلازل الحالية مقدمة لزلزال كبير بانتظار تركيا، مشيراً إلى أن منطقة الصدع التي شكلها زلزال أمس الثلاثاء تضم خطوطاً نشطة تنتجها الزلازل الواقعة بقوة 7.2 درجات على مقياس ريختر.

جاء ذلك عقب زلزال ضرب ولاية بالق أسير التركية، ليلة أمس الثلاثاء، بقوة 5 درجات على مقياس ريختر بحسب مرصد “قنديلي” لبحوث الزلازل، وشعر به سكان إسطنبول وإزمير والولايات الغربية المجاورة.

وأضاف البروفيسور التركي، بحسب ما ترجمه موقع “الجسر ترك” نقلاً عن صحيفة صباح، أن ألبانيا وجزيرة كريت اليونانية شهدت خلال الشهر الماضي زلازل زادت قوتها عن 6 درجات، مشيراً إلى أن الخط الواصل بين البلدين يمثّل خط صدع كبير خاص بالزلازل الضخمة.

وتابع قائلاً: “تتسبب الزلازل الكبيرة بالضغط على منطقة الأناضول، ما يسفر بدوره عن وقوع زلازل أخرى في هذه المنطقة، قد يمتد تأثيرها ليصل إلى إزمير وبالق أسير أو حتى الأجزاء الشمالية من الأناضول”.

كما لفت الانتباه إلى طبيعة الأناضول الجيولوجية، مشيراً إلى أنها قد تشهد حدوث مثل هذه الزلازل إما على فترات زمنية معينة أو على شكل عواصف زلزالية.

هذا وقد شدد سوزبيلير على ضرورة إعداد خطة رئيسية مسبقة لمواجهة الزلازل المتوقعة في خطوط الصدع النشطة بولاية بالق أسير، مؤكداً على أهمية وأولوية الخطط المسبقة وجميع التدابير التي تقلل من أضرار تلك الزلازل.

يجدر بالذكر أن ولاية بالق أسير شهدت اليوم الأربعاء زلزالاً جديداً في تمام الساعة 16.15، بلغت قوته 3.7 درجات على مقياس ريختر، ولم يسفر عن وقوع أية إصابات أو خسائر، بحسب ما أفادت إدارة الطوارئ والكوارث التركية “أفاد”.

وكالات