الإثنين , يناير 27 2020
وزير النفط يبشر بانحسار أزمة الغاز في أيام معدودة

وزير النفط يبشر بانحسار أزمة الغاز في أيام معدودة.. ومليون متر مكعب إضافي لوزارة الكهرباء

وزير النفط يبشر بانحسار أزمة الغاز في أيام معدودة.. ومليون متر مكعب إضافي لوزارة الكهرباء

قال وزير النفط والثروة المهدنية على غانم إن الانتاج المحلي من الغاز المنزلي يغطي نحو 50 % من الاحتياجات اليومية الداخلية، مبيناً الانتاج يتراوح من 500 إلى 600 طن بينما الحاجة هي 1200 طن يومياً.

ولسد الفجوة بين الاحتياجات والنتاج بين غام في حوار مع قناة السورية أن الحكومة تلجأ للاستيراد عبر النواقل الغازية، لافتاً إلى حجم الصعوبات في تأمين التوريدات الخارجية بسبب العقوبات الجائرة.

ورأى غانم أنه من الطبيعي أن أن تكون هناك زيادة في الطلب على الغاز المنزلي خلال فصل الشتا، وترتفع عن الاستهلاك الوسطي في باقي المواسم بنسبة 30 %، مؤكداً أنه مع انتظام التوريدات في الأيام القليلة القادمة ستنحسر الاختناقات على مادة الغاز المنزلي بجميع المحافظات.

وحول واقع كميات الغاز اللازمة لانتاج الطاقة الكهربائية أشار وزير النفط إلى أن 85 % من الغاز الطبيعي المنتج محلياً يذهب لصالح الكهرباء و7 % لوزارة الصناعة و8 % لوزارة النفط، مؤكداً إدخال بئرين غازيين جديدين في الخدمة هما الشرف2 و104 بطاقة انتاجية مليون متر مكعب من الغاز، ما سينعكس خلال الأيام القليلة القادة إلى زيادة كميات الغاز الموردة لوزارة الكهرباء بإضافة مليون متر مكعب إلى الكمية الحالية وهي 12,2 مليون متر مكعب.

اقرأ أيضا: العقوبات تحرم السوريين من الكهرباء