الجمعة , أغسطس 7 2020

إستعادة شباب الوجه بلا جراحة تجميليّة

إستعادة شباب الوجه بلا جراحة تجميليّة

ما هي التغيّرات التي تجعلنا نبدو أكبر سناً برأيكِ؟ هل هي التجاعيد، الخطوط الرفيعة أو ترهّل الجلد؟ في الواقع، إنّه مزيج كلّ هذه العوامل، الذي يقف خلفه سبب واحد وهو فقدان حجم الوجه ومرونته.

غريب كيف يغيّر الوقت شكل الوجه والجسم، فتنتزع الشيخوخة امتلاء الوجه والخدين وتخزّنها عند منطقة البطن والأرداف. لذلك، يلعب امتلاء الوجه دوراً أساسياً في الحفاظ على شباب البشرة والوجه. لكن بعد تجاوز سنّ معيّن، لا بدّ من التفكير بحلّ يغنيك عن الخضوع لعمليات جراحية لشدّ الوجه واللجوء إلى تقنية بسيطة تعطي مفعولاً كبيراً وتعيد ملامح الوجه ومنحنياته الذي سبق أن تمتّع بها في وقت سابق. إنّها تقنية شدّ الوجه بالسوائل التي عرّفنا عنها دكتور كوستي، طبيب أمراض جلدية وتجميل، وحدثنا عنها أكثر.

• ما هي تقنية شدّ الوجه بالسوائل Liquid Facelift؟
– شدّ الوجه بالسوائل Liquid Facelift هي تقنية نجمع بها الفيلر والبوتوكس لشدّ الوجه من دون الخضوع الى عملية جراحية، فنستخدم نوعاً معيّناً من الفيلر التي تتمتع بقدرة أكبر على شدّ الجلد. أحياناً نمزج نوعين من حقن الفيلر لنتائج أفضل. كما يتمّ حقنها في أماكن معيّنة من الوجه لاسترجاع ملامح الوجه ومنحنياته الطبيعية، شدّ البشرة والتخلص من التجاعيد والترهل في الوجه.

• ما هي المناطق التي يمكن معالجتها بتقنية شدّ الوجه بالسوائل؟
– عادة، نستخدم تقنية شدّ الوجه بالسوائل لحقن الصدغ (أي المنطقة الواقعة خلف العين وأمام الأذن في كلّ جانب)، الخدين، خط الفك، والخدين من الجهة السفلية لشدّ هذه المناطق بواسطة الحقن. كذلك، يمكن إبراز الذقن أي ندفعه إلى الأمام قليلاً، باستخدام تقنية شدّ الوجه بالسوائل. وتهدف هذه التقنية إلى شدّ الوجه واستعادة كلّ ما خسرته المرأة مع التقدم في السن.

• وكم يدوم مفعوله؟
– تدوم عملية شدّ الوجه بالسوائل لمدة تتراوح بين سنة وسنة ونصف. لكن بعد إجراء عملية شدّ الوجه Liquid Facelift لا بدّ من مراجعة الطبيب كل 6 أشهر حيث يمكن إجراء حقنة أو حقنتين للوجه وهذا يعتمد على كل شخص. هذا أمر ضروري لاستعادة شباب الوجه، من خلال شدّ الوجه بالسوائل، الذي تفقده المرأة مع الوقت.

• ما هي الإجراءات؟ وهل هي مؤلمة؟
– إن تقنية شدّ الوجه بالسوائل هي شبيهة بأيّ طريقة لحقن البوتوكس أو الفيلر لكنها تختلف من حيث التقنية، التي لا تُشعر المريض بأيّ آلام كونها لا تعتمد على الشقّ والجراحة، بل هي مجرّد حقن في الوجه تعيد تحديد الملامح. لذا، ليست مؤلمة.

• من هو الشخص الأنسب لإجراء عملية شدّ الوجه بالسوائل؟
– الأشخاص الذين يحصلون على نتائج أفضل من غيرهم جرّاء الخضوع لعملية شدّ1 الوجه بالسوائل، هم الأشخاص الذين لديهم بشرة سميكة بعض الشيء وتتمتع بمرونة جيّدة. أمّا الأشخاص الذين يتمتعون ببشرة رقيقة أو يعانون من جلد مترهل بشكل كبير، يستفيدون من هذه التقنية بالطبع، لكن ليس بفعّالية وبالطريقة التي يستفيد منها أصحاب البشرة السميكة.

• هل يُستخدم للوقاية من التجاعيد والترهل أو لعلاجهما؟
– تُستخدم تقنية شدّ الوجه بالسوائل، للنساء اللواتي ظهرت على وجههنّ بعض الخطوط، التجاعيد أو بعد ترهّل الجلد قليلاً، لكن هذه التقنية لا تُستخدم كطريقة للوقاية منها. لذلك، شد الوجه بالسوائل هي طريقة علاجية وليست وقائية.

• ما الفرق بين شدّ الوجه بالجراحة التجميلية وشدّ الوجه بالسوائل؟
– إن شدّ الوجه بالجراحة التجميلية هي عملية تخضع لها المرأة مع تخدير عام أو محلّي للجسم. كما أن هذه العملية تتطلّب شقّاً جراحيّاً لإجرائها وقصّ الجلد وتقطيبه. وبالتالي، يؤدي إلى مضاعفات مثل التورم والندبات. أمّا تقنية شد الوجه بالسوائل Liquid Facelift فلا تتطلّب تخديراً، لكن يمكن وضع كريم مخدّر على البشرة. وبدلاً من الجراحة تُستخدم الحقن لشدّ الوجه وليست تقنية تستخدم الخيوط.

• ما هي العوارض الجانبية؟
– من بين العوارض الجانبية المحتملة لتقنية شدّ الوجه بالسوائل هي ظهور بعض الرضوض البسيطة والتورم لبضعة أيام ومن ثم يختفي كل شيء. علماً أن شدّ الوجه بالسوائل هي تقنية يمكن إجراؤها وإكمال المهمات اليومية بشكل طبيعي. رغم أنّها قد تؤدي إلى التورم، إلّا أن هذا التورم ليس واضحاً أو ظاهراً بشكل مبالغ فيه للآخرين، تلاحظه المرأة لأنّها تدرك أنها خضعت لحقن شدّ الوجه بالسوائل، لكن لن يلاحظه الآخرون. ونادراً ما نوتجه الصعوبات إذا اتبعنا الطريقة الصحيحة واتخذنا الاحتياطات اللازمة.

• ما الذي يجب أخذه بعين الاعتبار قبل الخضوع الى عملية شدّ الوجه بالسوائل؟
– لا حاجة للقيام بأيّ شيء قبل الخضوع لعملية شدّ الوجه بالسوائل، لكن دائماً ما نناقش الإجراءات مع كلّ من يرغب بشدّ الوجه بالسوائل. فنتأكّد من سماكة البشرة ومن مرونتها قبل أي شيء، ونناقش النتائج التي قد يحصل عليها الشخص بعد الحقن، لأنّ النتائج تختلف من شخص إلى آخر. كما أننا نتأكّد من عدد الحقن التي نحتاج إليها لأنّها تختلف أيضاً.

الجمهورية

اقرأ أيضا: كيف تتخلّصون من الدمامل بين الفخذين وعلى المؤخرة؟