الثلاثاء , أكتوبر 4 2022

“ناسا” تصدر “خريطة الكنز” .. أمل الحياة على الكوكب الأحمر

“ناسا” تصدر “خريطة الكنز” .. أمل الحياة على الكوكب الأحمر

أصدرت وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” خريطة وصفتها بـ”الكنز”، حددت فيها مواقع الجليد المحتملة على سطح كوكب المريخ، التي يمكن استخدام مياهه في الشرب ووقود الصواريخ.

وحدد الباحثون في “ناسا” خريطة سطح المريخ التي تظهر الأماكن التي يعتقد أن “جليد الماء” يمكن أن يتوافر فيها، بحسب موقع “سكاي نيوز”.

ويستخدم وصف “جليد الماء” من أجل تحديده، باعتبار أن جميع المركبات الكيميائية الأخرى يمكن أن تتجمد أيضاً.

وبينت الوكالة أنه “في بعض الأماكن على المريخ يتواجد الجليد تحت السطح بمسافة لا تزيد على 2.5 سنتيمترا، مما يجعله في متناول الزوار في المستقبل بسهولة”.

وأوضح الخبير والمؤلف الرئيسي للدراسة في “ناسا”، سيلفان بيكو، أنه “يمكن الاستعانة بجرافة للوصول إلى الجليد بدلا من حفارة”، مؤكداً “استمرار الوكالة بجمع البيانات المتعلقة بالجليد المدفون على سطح المريخ”.

وتوفر “خريطة الكنز” للباحثين وسيلة ومخططا لتحديد مكان بدء مهام وإرسال رواد الفضاء إلى المريخ الكوكب الأحمر.

وأوضحت الخريطة التي أصدرتها “ناسا”، أماكن سطحية لتواجد الجليد على سطح المريخ، حددتها باللون الأزرق، وأخرى أكثر عمقاً حددتها بالأحمر.

يذكر أن الماء يعتبر ثقيلاً في حال نقله بالصواريخ، لذلك لا بد من العثور عليه على سطح المريخ لمساعدة البشر في البقاء هناك.

تجدر الإشارة إلى أن المركبة الفضائية “مارس فينيكس” التابعة لـ”ناسا”، اكتشفت في العام 2008، المياه المجمدة في عيّنة من التربة بعد هبوطها على المريخ.