الثلاثاء , أغسطس 4 2020

هيئة الاستثمار: تأسيس شركة لتصنيع وتجميع السيارات في حمص

هيئة الاستثمار: تأسيس شركة لتصنيع وتجميع السيارات في حمص

وافقت “هيئة الاستثمار” على تأسيس مشروع لتصنيع وتجميع السيارات السياحية والبيك آب، وتم تشميله بموجب مرسوم الاستثمار رقم (8).

وبحسب قرار صادر عن الهيئة اطلع عليه “الاقتصادي“، فإن الطاقة الإنتاجية السنوية للمشروع تبلغ 21,910 سيارة منها 6,260 سيارة سياحية و6,260 سيارة بيك آب عادية ومغلقة، و6,260 سيارة صغيرة و3,130 سيارة دبل كبين.

ويعود المشروع الذي سيقام في حمص خلال مدة 3 سنوات وسيؤمن 280 فرصة عمل، إلى “شركة مورجانو موتورز” المحدودة المسؤولية التي يملكها كل من نوري سمير حميشو ووسيم عبد المتين الأخوان ورياض رشيد بازيدو وأسامة يونس عيسى.

واشترطت الهيئة أن يكون تصنيع السيارات وفق مبدأ الثلاث صالات حصراً ووفق التعليمات الصادرة عن الجهات الحكومية المتعلقة بهذه الصناعة.

وفي 2007 اتجهت سورية إلى تجميع السيارات وطرحها بأسماء جديدة، إذ طرحت سيارة “شام” في العام نفسه بعد إنتاجها من قبل الشركة السورية الإيرانية لتصنيع وتجميع السيارات السياحية “سيامكو”، ليصل اليوم عدد شركات تجميع السيارات إلى 8 شركات مرخصة.

وشاع خلال الفترة الماضية، أن شركات التجميع في سورية لا تصنع أي جزء من السيارة كما هو مفترض، بل تستورد السيارة كاملةً لتقوم لاحقاً بفكها وإعادة تجميع القطع البسيطة منها، بهدف الاستفادة من الرسوم المخفضة لهذا النوع من الاستثمار.

ومنعاً للتلاعب، عدلت الحكومة في 2018 الرسوم الجمركية لقطع السيارات المجمّعة، بحيث بقيت 5% للشركات التي تمتلك 3 صالات تجميع، و30% لمن يمتلك صالة واحدة، و40% على استيراد السيارة الكاملة وهو غير مسموح حالياً.

وكشفت “هيئة الاستثمار” في تقرير سابق لها عن استقطابها 30 مشروعاً خلال الربع الأول من 2019، بتكلفة تقديرية 21 مليار ليرة سورية.

الاقتصادي

اقرأ أيضا: وزير الاقتصاد: إجازات مكونات تجميع السيارات في سورية موقفة مؤقتاً