الخميس , يوليو 16 2020

شبكة تمويل للإرهاب تُمرّر أموالاً من الخارج إلى إحدى شركات الحوالات المحلية

شبكة تمويل للإرهاب تُمرّر أموالاً من الخارج إلى إحدى شركات الحوالات المحلية

كشف التقرير السنوي لهيئة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب عن قيام إحدى شركات الحوالات الداخلية العاملة في الجمهورية العربية السورية، بطلب مساعدة الهيئة وإبلاغها عن الاشتباه بقيام بعض الأشخاص مشتبه بكونهم ممثلين لمكتب صرافة وحوالات من بلد مجاور، بتمرير حوالات خارجية ( غير نظامية ) عبر هذه الشركة وعبر شركات سورية أخرى.
إثر ذلك قامت الهيئة بعدة إجراءات للتحري والتحقق من صحة الإبلاغ، حيث خاطبت وحدة التحريات المالية في البلد المعني، التي أكدت صحة وجود المكتب وقيامه بجمع الأموال وتحويلها إلى سورية عبر وسطاء، وإدارته من قبل سوريين مقيمين في البلد المعني، وكونه غير نظامي فإنه يتستّر بنشاطات أخرى، وقد قامت السلطات المعنية في هذا البلد بإغلاقه ومتابعة أصحابه قضائياً.
وقالت الهيئة في تقريرها أنه بالتوسع بالتحريات وبالتعاون مع الجهات الأمنية تبيّن أن نشاط الأشخاص المعنيين شمل مناطق تحت سيطرة الإرهابيين، ومن خلال هذه التحريات تأكّد وجود شبكة تشمل العديد من الأشخاص والمكاتب غير النظامية.
وقد قامت الهيئة بتقديم الملف إلى النيابة العامة لتحريك الادعاء بجريمة تمويل الإرهاب، وكانت عوامل الاشتباه قد حُدّدت بتكرار الحوالات.
إلى ذلك كانت هيئة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب قد أعلنت في الشهر الثاني من العام الجاري أنها قد وضعت يدها بالتعاون والتنسيق مع قسم مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب في إدارة الأمن الجنائي في دمشق مقراً ضخماً لشركة تمتهن الصرافة غير المرخصة وإرسال واستقبال الحوالات الخارجية خارج الإطار القانوني وذلك في إطار تنفيذ واجباتها القانونية واستكمالاً للإجراءات المتخذة من قبلها مؤخراً.
وترتبط الشركة مباشرةً بأحد مكاتب الصرافة المرخصة، حيث تم ضبط منظومات اتصال إلكترونية ضخمة ومخدمات ووثائق وأختام رسمية تثبت تورط الشركة المذكورة، إضافة إلى العديد من القاصات الحديدية ومكاتب الاستقبال ومبالغ نقدية تزيد عن نصف مليار ليرة سورية، وتابعت الهيئة تحقيقاتها بهذا الخصوص لاتخاذ الإجراءات القانونية بحق المتورطين وكل من يثبت تورطه لاحقاً.
و كانت الهيئة قد وضعت يدها قبل أيام من ذلك على ما أسمته ” كنز من المعلومات الهامة ” تتعلق بشبكات الإتجار غير المشروع بالقطع الأجنبي والصرافة غير المرخصة وتسليم الحوالات الخارجية خارج القنوات النظامية في مدينة حماة …
علي جديد سيرياستيبس