الجمعة , مارس 29 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

هكذا يمكن تنظيف حصوات الكلى والتخلّص منها

هكذا يمكن تنظيف حصوات الكلى والتخلّص منها

شام تايمز

حصوات الكلى هي ترسّباتٌ صلبة تتكوّن من المعادن والأملاح وغالباً ما تكون مؤلمةً عند تشكّلها وتؤثّر في المسالك البوليّة من الكلى إلى المثانة. ويُنصح باكتشاف حصوات الكلى بشكلٍ مبكر للتمكّن من علاجها قبل أن تتسبّب بمشاكل صحّية وضررٍ دائم.

شام تايمز

وعادةً ما يوصى بالوقاية للحدّ من خطر الإصابة بحصوات الكلى لأنّ المُسبّبات غالباً ما تكون عبارةً عن عاداتٍ سيّئةٍ شائعة كعدم الإكثار من تناول السوائل أو الجفاف أو تناول أنواعٍ مُعيّنةٍ من الأطعمة.

في حال الإصابة بحصوات الكلى، كيف يُمكن تنظيفها والحدّ قدر الإمكان من تكرار الإصابة مرّة أخرى؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

الإكثار من شرب الماء

كلّما تمّ الإكثار من شرب السوائل عموماً والماء خصوصاً، سيُساهم ذلك في إذابة الأملاح والتخلّص من حصوات الكلى بشكلٍ أسرع.

ويُنصح بشرب 8 أكواب من الماء يومياً أي ما يُعادل 2 ليتر، من أجل تفادي تكوّن الحصى في الكلى، ولكن في حال المُعاناة من الحصى، فلا بدّ من رفع الكمّية المُستهلكة من الماء إلى 12 كوباً في اليوم على الأقلّ.

العلاج الدوائيّ

في بعض الأحيان، يلجأ الطّبيب إلى العلاج الدوائيّ للمُساعدة على تمرير حصى الكلى، حيث تقوم بعض الأدوية بإرخاء عضلات الحالب ممّا يُساعد على تمرير حصى الكلى بسرعةٍ أكبر وألمٍ أقلّ.

الموجات الصوتيّة لتفتيت الحصى

في حال كانت الحصى كبيرة وتتسبّب بحدوث بعض الأعراض، فإنّ الطّبيب قد يوصي بإجراء الموجات الصوتيّة لتفتيت الحصى بموجاتٍ صادمةٍ من خارج الجسم؛ وذلك اعتماداً على حجم ومكان الحصى ونوعها.

وغالباً ما يتمّ استخدام هذا الإجراء لخلق اهتزازاتٍ قويّةٍ تُفتّت الحصى إلى قطعٍ صغيرةٍ يُمكن أن تمرّ مع البول.

الجراحة

في بعض الحالات، تكون العمليّة الجراحيّة هي الحلّ لتنظيف حصوات الكلى وإزالتها؛ وذلك باستخدام التلسكوبات الصّغيرة وأدواتٍ أخرى لعمل شقّ صغيرٍ في الظّهر حيث يتمّ استخدام التّخدير العام. وعادةً ما يوصى بهذه الجراحة في حال لم ينجح العلاج بالموجات الصوتيّة.

استخدام المنظار

يُمكن استخدام المنظار لإزالة الحصى بتمرير أنبوبٍ مُجهّزٍ بكاميرا من خلال الإحليل والمثانة إلى الحالب، وعند الوصول إلى الحصوات يتمّ تفتيتها بأدواتٍ خاصة تُسهّل مرور الفتات في البول.

هناك العديد من أنواع الحصى، وعادةً ما يتمّ اختيار طريقة تنظيف حصوات الكلى وفقاً للحالة التي يُشخّصها الطّبيب.

صحتي

اقرأ ايضا: علامات تنذرنا بنقص الكالسيوم في الجسم

شام تايمز
شام تايمز