الخميس , ديسمبر 3 2020

بات فعالاً.. ترامب يوقع على قانون “قيصر” الموجه ضد سوريا

بات فعالاً.. ترامب يوقع على قانون “قيصر” الموجه ضد سوريا

وقع الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، على موازنة وزارة الدفاع الأمريكية والتي تتضمن قانون “قيصر” 2019 اليوم، السبت 21 من كانون الأول، في قاعدة آندورز الجوية العسكرية.

وقال وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، في بيان عبر “تويتر” إن ترامب وقع قانون “قيصر” لحماية المدنيين لعام 2019، معتبرًا ذلك “خطوة مهمة لتعزيز مساءلة الحكومة السورية”.

وأقر مجلس الشيوخ الأمريكي القانون بعد أربعة أعوام على تقديمه، الثلاثاء الماضي، بعد أن وصل عن طريق إدراجه مع قانون “تصريح الدفاع الوطني” المتعلق بإقرار ميزانية وزارة الدفاع الأمريكية.

ويشمل قانون العقوبات كل من يقدم الدعم العسكري والمالي والتقني للحكومة السورية، من الشركات والأشخاص والدول، حتى روسيا وإيران، ويستهدف كل من يقدم المعونات الخاصة بإعادة الإعمار في سوريا.

ويدرس القانون شمل البنك المركزي السوري بالعقوبات المفروضة، مع وضعه لائحة بقيادات ومسؤولي الحكومة السورية المقترح فرض العقوبات عليهم، بدءًا من الرئيس بشار الأسد، بتهمة انتهاكات حقوق الإنسان.

وتضم فقراته البحث في أفضل السبل لتقديم المساعدة للسوريين، مع تقديم الدعم للكيانات المعنية بجمع الأدلة للمحققين بجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية الحاصلة في سوريا منذ آذار عام 2011.

مقالات مشابهة :  تشكيلات قسد العربية: هل صار “جيش الثوار” بديلاً لمقاتلي فصائل المعارضة في إدلب؟

وسمي القانون نسبة إلى الضابط السوري المزعوم والمنشق “قيصر”، الذي سرب 55 ألف صورة، عام 2014، لـ 11 ألف معتقل قتلوا تحت التعذيب في السجون السورية ( بحسب زعمه ).

اقرأ ايضا: هل ستمنع عقوبات “سيزر” الأمريكية التعاون الروسي الصيني مع سوريا