الأربعاء , فبراير 8 2023

الصناعة تتوقع بدء تصدير السيارات المجمعة محلياً نهاية 2020

الصناعة تتوقع بدء تصدير السيارات المجمعة محلياً نهاية 2020

قال مدير التكاليف والتحليل المالي في “وزارة الصناعة” محمد خليفة، إن الشركة السورية الإيرانية لصناعة وتجميع السيارات السياحية “سيامكو” تفاوضت مع أسواق خارجية كالعراق والأردن لمعرفة السيارات المطلوبة لتصنيعها وتصديرها، بينما توقع أن تبدأ شركات تجميع السيارات الأخرى التصدير في نهاية 2020.

وأضاف خليفة في حديث لـ”إذاعة ميلودي”، المحلية، أن “سيامكو” هي الشركة الوحيدة في سورية التي تملك 3 صالات لتصنيع وتجميع السيارات منذ تأسيسها، أما الشركات الأخرى فلا تملك سوى صالة واحدة، وقد وجهتها الحكومة منذ 2018 للإنتقال إلى مراحل التصنيع عبر 3 صالات خلال 3 سنوات.

وأشار مدير التكاليف والتحليل المالي، إلى أن مراحل الإنتاج في الصالات الثلاث هي لحام الهيكل وتجميع القطع والدهان، ويجب توافر هذه الصالات الثلاثة لدى الشركات الخاصة الأخرى حتى تتمكن من تحقيق الجدوى عبر التصدير.

وتناقلت وسائل وسائل إعلام ومواقع تواصل اجتماعي عن رئيس “مجلس الوزراء” عماد خميس، قوله إن سورية ستقوم بتصدير 50% من السيارات المُجمّعة محلياً إلى العديد من الدول.

وقال وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية محمد سامر الخليل أمس الأحد، إنه تم تجميد إجازات الاستيراد المتعلقة بمكونات تجميع السيارات بشكل مؤقت، وذلك من أجل تقييم تجربة تجميع السيارات في سورية عن العامين الماضيين.‎

وأصدرت “وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك” في حزيران 2018 قراراً ينص على تشكيل لجنة مركزية مكونة من عدة وزارات وهي “وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية” و “وزارة النقل” و “وزارة الصناعة” مهمتها دراسة تكاليف تجميع السيارات وتحديد أسعار المبيع النهائي بعد إخضاعها لنسب الأرباح.

ويُعد مصنع “سيامكو” أكبر فرع لـ”شركة ايكو” خارج إيران، وهو أول مصنع لصناعة السيارات في سورية ويقع في منطقة عدرا الصناعية وتم تشغيله في عام 2005 بطاقة انتاجية تصل إلى 30 ألف سيارة سنوياً .

وتعود ملكية أسهم شركة “سيامكو” إلى شركة “إيران خودرو” لصناعة السيارات بنسبة 40 % و60 % لسورية، وتقوم الشركة حالياً بإنتاج سيارة منها “شام” و”شهبا”.

وأوقفت سورية استيراد السيارات الكاملة عام 2011، واتبعت سياسة ترشيد الاستيراد وحماية القطع الأجنبي، وسمحت فقط باستيراد قطع السيارات وتجميعها محلياً.

اقرأ أيضا: المهندس حمشو: مبادرة رجال الأعمال لم تفشل ولم تمت.. ولكن!!