الأربعاء , أكتوبر 20 2021

المربعانية بدأت , ماذا تعرف عن أربعينية الشتاء ؟

المربعانية بدأت , ماذا تعرف عن أربعينية الشتاء ؟

يتزامن دخول أربعينية الشتاء في سوريا هذا العام مع قرب تأثر جميع المناطق بامتداد منخفض جوي بارد وبعد فترة مليئة بالأمطار و السيول ما يبشر بموسم مثمر و خير .

وتبدأ أربعينية الشتاء، أو كما تسمى في سوريا “المربعانية” في 21 من كانون الأول، وتستمر لمدة أربعين يومًا، وتشهد فيها الحرارة أدنى درجاتها السنوية، وغالبا ما تهطل الثلوج على المرتفعات، وأحيانا تمتد إلى المناطق الداخلية مثل دمشق.

مربعانية الشتاء هي فترة يشتد فيها البرد وتستمر أربعين يومًا، ومن هنا أتى الاسم. وتحديدًا هي الفترة الممتدة من 22 كانون الأول إلى 31 كانون الثاني، وتسمى في بعض المناطق الأربعينية، تمتاز هذه الفترة بالبرد القارس وقد تسقط الثلوج فيها وتقل الحركة في أيام المربعانية وخاصة في الليل.

ومن الأمثال التي قيلت في المربعانية هي ( يا رب نجنا من نزلة المربعانية) كناية عن دعاء للوقاية من الأمراض والنزلات في فترة المربعانية ( المربعانية، يا بتربِّع يا بتقبِّع) ، (المربعانية، يا شمس تحرق يا مطر تغرق) ، (المربعانية، يا بتشَرّق يا بتغرّق ) .

إقرأ أيضاً :  الرئيس الأسد يصدر قانونا لتأسيس صندوق سيساهم في حل أزمة الكهرباء في سوريا

وتتبع المربعانية مباشرة فترة السعود المفرد ( سعد) لخمسين يوماً، تبدأ مع بداية شهر شباط، وهي مكونة من أربعة سعود مدة كل واحد منها اثنا عشر يومًا ونصف .

وهي سعد الذابح (الدابح بالعامية) أو الذبح: وسمي بسعد الذابح كناية عن شدة البرد خلاله و سعد بلع: وسمي بسعد بلع لأن الأرض تبلع الماء خلاله، أو لسهولة شرب الماء (برودته تقل وتبدأ حرارته بالإرتفاع ) .

وفي سعد السعود يكون دخول هذه المرحلة بمثابة دخول فصل الربيع، حيث أن الأوراق فيه تنضج وتتفتح الأزهار وإلى ما هنالك من علامات بزوغ الربيع.
أما سعد الخبايا: فسمي بسعد الخبايا لأن الزواحف المختبئة خلال فترة البيات الشتوي تبدأ بالظهور.

وعن الأمثال التي قيلت حول فترة السعود (في سعد دبح يقال لا بابا انفتح ولا كلبا نبح)، يقال سعد بلع طاب الماء وانبل و (إذا طلع سعد السعود لانت الجلود وذاب كل جمود واخضر كل عود وانتشر كل مصرود وكُره في الشمس القعود)،(في سعد السعود يدب الماء في العود ويدفأ كل مبرود و سعد السعود سلاّخ الجلود) كناية عن شدة البرودة في هذا السعد .

إقرأ أيضاً :  دفاعات قاعدة "حميميم" تتصدى لهجوم بطائرة مسيرة قادمة من ادلب

ويقال في سعد الخبايا : تبدأ الحيوانات التي كانت تقضي فترة السبات الشتوي بالظهور، مثل: الأفاعي والعقارب والحشرات المختلفة وغيرها من الحيوانات، كما تبدأ النباتات والأعشاب بالظهور لتعلن قدوم الربيع.