الأحد , سبتمبر 19 2021

تقرير أمني يكشف: روسيا تسعى لإقامة منطقة “حظر طيران” بسوريا

تقرير أمني يكشف: روسيا تسعى لإقامة منطقة “حظر طيران” بسوريا

قال تقرير أمني روسي أن موسكو أقرت خطة دفاعية في سوريا تتضمن فرض حظر للطيران؛ وذلك بهدف وقف القصف الأمريكي والإسرائيلي على مواقع سورية وإيرانية.

وأكّد التقرير الذي نقله “المرصد الإستراتيجي” أن الحظر يشمل المناطق الساحلية والوسطى في سوريا، وذلك من خلال نصب أكثف شبكة دفاع جوي، وتعزيز الدفاعات الجوية الروسية بثلاثين بطارية “بانتسير” و”إس-400″.

وتوقّع أن يتم نصب شبكة الدفاع الجوي في القواعد الروسية بـ”حميميم” بريف اللاذقية وطرطوس وفي القاعدة الجديدة في مدينة القامشلي شمالي الحسكة، موضحاً أن الهدف من هذه الخطوة هو منع إسرائيل من قصف المواقع التابعة للجيش السوري وحلفاءه.

وستقوم روسيا بهذه الخطوة بعد الحديث عن مواجهة عسكرية في سوريا والعراق بين الولايات المتحدة وإسرائيل من جهةٍ وإيران من جهةٍ أخرى في مطلع العام 2020.

وشنت فصائل عراقية حليفة لإيران, خلال الشهرين الماضيين عدة هجمات على منشآت عراقية يتواجد بها قوات تابعة للولايات المتحدة منها: قاعدتا “بلد” و”عين الأسد” الجويتان، بالإضافة إلى موقع تدريب عسكري بالقرب من مدينة “بغداد”، وردَّت واشنطن باستهداف مواقع قالت أنها إيرانية بريف دير الزور، كما قامت بإرسال سفن ضاربة بقيادة حاملة الطائرات “هاري ترومان” باتجاه الخليج العربي، بالتزامن مع مشاهدة سفن أمريكية كانت قد توقفت قبالة السواحل السورية لفترة.

إقرأ أيضاً :  مصدر سوري يكشف أسماء أخطر المطلوبين في درعا البلد: 24 ساعة ستحدد مصير الحي

تجدر الإشارة إلى أن مصادر إعلامية, تناقلت منذ أيام أنباء عن اعتراض مقاتلات تابعة لروسيا لطائرات إسرائيلية جنوبي سوريا، ومنعتها من استهداف قاعدة “التيفور” شرقي حمص.

وكالات

إقرأ أيضا: اغتيال ضابط سوري برتبة عميد شرق درعا