الجمعة , أبريل 19 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

أبرز انجازات الجيش السوري خلال عام 2019

أبرز انجازات الجيش السوري خلال عام 2019

شام تايمز

شهدت سوريا عام 2019 تطورات عسكرية وسياسية عديدة في إطار تحرير ما تبقى من أراضي البلاد من الجماعات المسلحة، حيث حقق الجيش السوري انجازات كبيرة، أبرزها العمليات في ريف ادلب.

شام تايمز

تطورات عسكرية وسياسية هامة شهدتها سوريا عام 2019 شكلت محورا ومنعطفاً هاماً في الحرب على سوريا.

بداية هذه التطورات كانت مع اطلاق الجيش السوري أولى عملياته العسكرية لتحرير ريف ادلب والتي انتهت بالسيطرة في بادئ الأمر على مدينة خان شيخون في ريف ادلب الجنوبي في أواخر اب \ اغسطس أبرز معاقل جبهة النصرة في المنطقة واشرافه على الطريق الدولي حلب حماة. والمرحلة الثانية انطلقت في بداية شهر كانون الأول \ ديسمبر وسيطر على مساحة تقدر ب 350 كم مربع واقتراب الجيش من بلدة معرة النعمان التي في حال السيطرة عليها سيكون ضغط أكثر على ارهابيي النصرة في ادلب ومازالت هذه العملية حتى الآن مستمرة.

التطور العسكري الأبرز والذي شكل نقلة كبيرة في تاريخ الحرب على سوريا هو عبور الجيش السوري الى الضفة الشرقية من نهر الفرات واستعادة مطار الطبقة وانتشاره حتى الحدود المشتركة مع تركيا بعد اعلان الاخيرة عملياتها العسكرية ضد الأكراد في المنطقة تحت ما اسمته عمليات “نبع السلام” بالاتفاق مع أمريكا التي بدأت بسحب قواتها من أبرز قواعدها العسكرية بعد الاتفاق مع أنقرة على المنطقة الآمنة. ورغم قتال بعض فصائل قسد الى جانب الجيش السوري ضد القوات التركية ومسلحيها لم تنتهي المباحثات للتوصل الى حل شامل بين الحكومة السورية وفصائل “قسد”.

أما سياساً فهناك مساران تتابع بهما الحكومة السورية بداية مع مباحثات “أستانا” في العاصمة الكازاخية التي احتضنت جولات عديدة بمشاركة الدول الضامنة الثلاث، روسيا وتركيا وإيران. تركز هدف هذه المباحثات على حسم ملف الارهاب في ادلب وكانت ركيزة أساسية لمتابعة الجيش عملياته نحو تحرير هذه المدينة.

المسار الثاني الذي يعتبر أيضاً نقلة نوعية في الملف السياسي السوري هو إعلان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش عن توصل الحكومة السورية وما يسمى المعارضة السورية الى اتفاق على أسماء اللجنة الدستورية والتي بدأت أعمالها في بداية شهر تشرين الثاني \ نوفمبر وضمت 150 عضواً، يمثلون الحكومة السورية والمعارضة والمجتمع المدني بالتساوي وانبثقت عنها لجان مصغرة وعقدة جولة ثانية وحتى الآن لم تتوصل هذه اللجان الى صيغة توافقية.

العالم

إقرأ أيضا: تجار الأزمة.. “محمد علوش” يفتتح مطعم 7 نجوم في إسطنبول

شام تايمز
شام تايمز