الخميس , أبريل 25 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

زيت الزيتون البكر كنز من الفوائد الصحية

زيت الزيتون البكر كنز من الفوائد الصحية

المعروف عن زيت الزيتون أنه أحد أنواع الزيوت الأكثر فائدة بالنسبة إلى صحة الإنسان، ويقال أن الأشخاص الذين يعيشون في المناطق التي تعتمد على زيت الزيتون بشكل رئيسي في غذائها يعيشون لفترة أطول. هو على أنواع، ولكن النوع الأفضل منه هو زيت الزيتون البكر الممتاز الذي يُعتبَر الأغلى وذي التركيبة الأغنى، وفي ما يلي نطلعك على الفوائد الصحية العديدة لهذا الزيت.

زيت الزيتون البكر

يُستخرج زيت الزيتون البكر من عملية الضغط على الزيتون فقط، أي العصر على البارد، من دون تعريضه إلى أي نوع من المواد الكيميائية أو إلى الحرارة. ويُقسم هذا الزيت إلى نوعين، النوع الأول هو زيت الزيتون البكر الممتاز الذي يؤخذ من العصرة الأولى لحبات الزيتون وتكون نسبة حموضته 1% فقط وهو يتمتع بتركيبة غنية جداً ونكهة طازجة، والنوع الثاني هو زيت الزيتون البكر الذي يتم الحصول عليه من العصرة الثانية للزيتون وتكون نسبة حموضته 3%، وهو نوع جيد جداً أيضاً ومفيد للصحة.

كما وتجدر الإشارة إلى أن أنواع أخرى من زيت الزيتون هي أيضاً متوفّرة في السوق، وهي الأنواع الخفيفة أو العادية، وتُستعمل لإنتاجها طرق متعددة منها استعمال المذيبات أو تعريض الزيت إلى الحرارة.

فوائد زيت الزيتون البكر

يتمتّع زيت الزيتون البكر بالكثير من الخصائص الغذائية التي تجعله مفيداً جداً للصحة، وهذه أبرز فوائده:

1- لحماية القلب: يقلل زيت الزيتون البكر الإلتهاب، ويحمي الكولسترول الضار من الأكسدة، كما يمكنه أن يساعد في تحسين نوعية بطانة الأوعية الدموية وفي منع زيادة تخثّر الدم بشكل مفرط، ويساعد أيضاً في ضبط معدل ضغط الدم، وهذه العوامل جميعها تجعل من هذا الزيت مفيداً لصحة القلب وحامٍ له.

2- لا يسبب البدانة: فقد أظهرت دراسة علمية أجريت في إسبانيا أن زيت الزيتون البكر غير مرتبط بزيادة الوزن زلا يؤدي إلى السمنة، بل أنه مناسب إذا تم تناوله بكميات معتدلة للأنظمة الغذائية التي تهدف إلى التنحيف. كما أن زيت الزيتون البكر يساهم أيضاً في الحماية من الإصابة بداء السكري من النوع الثاني، وذلك بحسب الدراسات الحديثة أيضاً.

3- مفيد للمفاصل وللدماغ: يساهم زيت الزيتون البكر في التقليل من مؤشر الإجهاد التأكسدي عند الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي فيساعد في علاجهم والتخفيف من وطأة هذا المرض. وتزداد فاعلية هذا الزيت إذا تم استهلاكه بموازاة زيت السمك الذي يحتوي على الأوميغا 3، فهما سوياً يقللان من أوجاع المفاصل ومن تيبّسها. كما وأظهرت الدراسات أن زيت الزيتون البكر يتمتع بخصائص تجعله مفيداً للحماية من مشاكل الدماغ لا سيما مرض ألزهايمر.

4- يعزز المناعة: يحتوي زيت الزيتون البكر على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة، وهو بالتالي يساهم بشكل فعلي في تعزيز عمل جهاز المناعة في الجسم وفي الحماية من الإصابة بعدد من الأمراض لا سيما الخطيرة منها كالسرطان. ومضادات الأكسدة وادهون الأحادية غير المشبعة الموجودة في زيت الزيتون البكر تلعب دوراً هاماً في مكافحة الإلتهاب وتعمل بنفس كفاءة الأدوية المضادة للالتهابات.

صحتي

اقرأ أيضا: هل من الممكن التخلص من الصداع دون تناول أيّ نوعٍ من الدواء؟