الخميس , أغسطس 11 2022

مصدر: تذبذب الدولار سيؤثر سلباً على بعض التعويضات التأمينية

مصدر: تذبذب الدولار سيؤثر سلباً على بعض التعويضات التأمينية

قال مصدر في “المؤسسة العامة السورية للتأمين” إن هناك أثر سلبي سيظهر على التعويضات في بعض فروع التأمين المرتبطة بتذبذبات سعر صرف الدولار والنمط الاحتكاري، خاصة لجهة قطع التبديل والصيانة في حوادث السيارات، كونها مستوردة.

وأشار المصدر إلى تكاليف التأمين الصحي أيضاً لجهة ارتفاع أسعار المستلزمات الطبية والضغط الممارس حالياً من جميع مقدمي الخدمات لرفع التعرفات التي يتقاضونها، وفق ما نقلته عنه صحيفة “الوطن”.

وتجاوز عدد الحوادث المسجّلة في مؤسسة التأمين الحكومية 4,304 حادث خلال الـ9 أشهر الأولى من 2019، موزعة بين 4,203 حوادث سيارات، و22 حادث حريق، و4 حوادث نقل، و64 حادث وفاة و9 حوادث مسؤوليات مدنية و2 حادث هندسي.

وكان من بين حوادث السيارات المسجلة 3,247 حادث عولج تأمينياً بطريقة ودية من خلال المصالحة، ونحو 956 دعاوى قضائية، أي إن 77.2% من حوادث السيارات تعالج ودياً دون اللجوء إلى المحاكم، و22.8% تقريباً تعالج في القضاء.

ويوجد في سورية 13 شركة تأمين، 12 منها خاصة وواحدة حكومية هي السورية للتأمين، وتتنوع فروع التأمين بين الصحي، والسيارات الإلزامي، والسيارات التكميلي، والحريق، والنقل، والحياة، والحوادث العامة، والهندسي، والسفر.

وبلغ إجمالي الأقساط التي حققتها شركات التأمين الخاصة والعامة نحو 27.3 مليار ليرة سورية خلال الـ9 أشهر الأولى من 2019، قابلها دفع تعويضات للمؤمن عليهم بنحو 15 مليار ليرة سورية، حسب تقرير صادر عن “هيئة الإشراف على التأمين”.

واستحوذت “المؤسسة العامة السورية للتأمين” الحكومية على أقساط قيمتها 19 مليار ليرة خلال الـ9 أشهر الأولى من 2019، فيما دفعت تعويضات بقيمة 9.5 مليارات ليرة.

اقرأ أيضا: وزير النفط: الاحتياطي المقدر لكل بلوك تصل الى 250 مليار متر مكعب من الغاز