الجمعة , مارس 29 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

أول ظاهرة فلكية في عام 2020 يشهدها الوطن العربي.. خسوف القمر

أول ظاهرة فلكية في عام 2020 يشهدها الوطن العربي.. خسوف القمر

شام تايمز

تشهد سماء الوطن العربي، مساء الجمعة 10 يناير (كانون الثاني)، أول ظاهرة فلكية تطل في السماء في عام 2020، وهي خسوف شبه ظل للقمر، وهي الظاهرة التي تجذب انتباه هواة الفلك والمغرمين بالظواهر الفلكية، خاصة ظاهرتي الكسوف والخسوف يقول الدكتور أشرف تادرس رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية خلال 2020 على موعد مع أول خسوف للقمر هذه السنة، وهو يحدث بعد أسبوعين من كسوف الشمس الحلقي في 26 ديسمبر (كانون الأول) الماضي وسوف يستمر 4 ساعات و4 دقائق.

شام تايمز

أما عدد الخسوفات والكسوفات التي يترقبها هواة الفلك وعلمائه، ويصل عددها لنحو 4 خسوفات قمرية وكسوفين للشمس، ويمكن الاستفادة من ظاهرتي الكسوف الشمسي والخسوف القمري للتـأكد من بدايات ونهايات الأشهر القمرية أو الهجرية، حيث إن الظواهر تعكس بوضوح حركة القمر حول الأرض وحركة الأرض حول الشمس.

ويحدث الكسوف الشمسي في وضع الاقتران أو الاجتماع، أي أن حدوث الكسوف الشمسي يشير بقرب ولادة الهلال الجديد، ويعتبر مركز الكسوف هو موعد ميلاد القمر الجديد، كما يحدث الخسوف القمري في وضع التقابل أي في منتصف الشهر القمري عندما يكون القمر بدراً.

أول الظواهر الفلكية في عام 2020

خسوف القمر يوم الجمعة 10 يناير

وفي هذا الخسوف والكسوف تكون الكرة الأرضية على موعد مع خسوف شبه ظلي للقمر، يتفق وسطه مع توقيت بدر شهر جمادى الأولى لعام 1441 هجرياً، حيث يغطي ظل الأرض 90 % من سطح القمر.
وهذا الخسوف لا يمكن رؤيته بالعين المجردة ويمكن رؤيته من خلال التليسكوبات في المناطق التي يظهر فيها القمر عند حدوث الخسوف ومنها «قارة أوروبا – قارة آسيا – معظم قارة أستراليا – قارة أفريقيا – شمال غربي أميركا الشمالية – شرق أميركا الجنوبية – غرب المحيط الباسفيكي – المحيط الأطلسي – المحيط الهندي – القارة القطبية الشمالية».

وسوف يستغرق هذا الخسوف في جميع مراحله منذ بدايته وحتى نهايته مدة قدرها 4 ساعات و5 دقائق تقريباً، ويمكن رؤيته في مصر، وكذلك في المنطقة العربية.
سيبقى قرص القمر مضيئاً بالكامل خلال مدة الخسوف، وهذا سينطبق على جميع خسوفات القمر في 2020، لكونها من نوع شبه الظل.

مراحل الخسوف ستكون في نفس الوقت، حيث سيبدأ الخسوف بدخول القمر إلى منطقه شبه ظل الأرض عند الساعة 7:08 بتوقيت القاهرة 5:08 بتوقيت جرينتش، وفي هذه المرحلة لن يشاهد أي تغير في إضاءة قرص القمر، حيث سيظهر كالمعتاد.

وسوف يصل إلى ذروته العظمي عند الساعة 9:21 مساء بتوقيت القاهرة 7:10 مساء بتوقيت جرينتش، وسيكون هذا أفضل وقت لمحاولة ملاحظة الخسوف في سطوع القمر، وفي المجمل سيبقى قرص القمر مضيء بالكامل، وقد لا يلاحظ أي تغير عند المراقبة بالعين المجردة.

وبالتزامن سيصل القمر إلى لحظة البدر المكتمل عند الساعة 9:21 مساء بتوقيت القاهرة 7:21مساء بتوقيت جرينتش ويكون بذلك قطع نصف مداره حول الأرض وهو أول بدر من ثلاثة في فصل الشتاء في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، وسوف ينتهي الخسوف بخروج القمر من منطقة شبه ظل الأرض عند الساعة 11:12 منتصف الليل بتوقيت القاهرة 9:12 مساء جرينتش.
وسوف يتبع خسوف شبه الظل، خسوف آخر من نفس النوع في السادس من يونيو (حزيران) القادم.

سيدتي

اقرأ أيضا: من هن فتيات الغيشا؟ تراث وتقاليد يابانية

شام تايمز
شام تايمز