الثلاثاء , فبراير 18 2020

مذيعة بريطانية تكسب قضية “المساواة في الأجر” ضد “بي بي سي”

مذيعة بريطانية تكسب قضية “المساواة في الأجر” ضد “بي بي سي”

قضت محكمة العمل في لندن لصالح المذيعة البريطانية، سميرة أحمد، في قضية رفعتها ضد “بي بي سي” لأنها “كانت تتلقى راتباً أقل من زميل لها يقدم برنامجاً شبيها لبرنامجها”.

وبينت المحكمة أن “العمل الذي تقوم به أحمد يعادل ما يقوم بها زميلها المقدم، جيريمي فاين”، بحسب موقع قناة “بي بي سي”.

وأجمع أعضاء المحكمة على أن “المؤسسة لم تثبت أن الفارق في الراتب كان على أساس مادي، وأنه لا علاقة له بالتمييز على أساس الجنس”.

وطالبت المذيعة في جلسة المحاكمة “بفارق راتب وصل إلى 700 ألف جنيه استرليني، بينها وبين زميلها”.

وعبرت أحمد (52 عاماً) “عن سعادتها بقرار المحكمة وبانتهاء القضية”، مضيفة أنها “تحب العمل جداً في “بي بي سي” وأنه لا يوجد أحد يحب أن يقاضي مؤسسته”.

وأوضحت أحمد خلال جلسات المحاكمة أن “برنامجها رغم تصنيفه الترفيهي إلا أنه يتطلب وقتاً وجهداً أكبر من برنامج زميلها الذي يتقاضى أكثر منها بـ6 مرات”.

وتقدم سميرة برنامج “مرصد الأخبار” الذي يعنى بآراء المشاهدين في الأخبار والقضايا التي تذيعها “بي بي سي”، أما زميلها، جريمي فاين، فيقدم برنامج “وجهات نظر”.

وردت المؤسسة أنها “ستعمل مع أحمد بغية اجتياز المرحلة بطريقة إيجابية”.

يذكر أن فاين تلقى من 2008 إلى 2018 حوالي 3800 دولار عن كل حلقة من برنامجه “وجهات نظر”، بينما تقاضت أحمد 565 دولا عن كل حلقة من برنامج “مرصد الأخبار” الذي يذاع على نفس القناة ونفس الفترة الصباحية.

تجدر الإشارة إلى أن أحمد ليست الأولى التي تتخذ خطوة ضد هيئة الإذاعة البريطانية بسبب تفاوت الأجور بين الجنسين، إذ استقالت الصحافية، كاري غرايسي، في 2018 من منصبها كرئيسة تحرير الأخبار الصينية لنفس السبب.

شاهد أيضاً

مدارس بريطانية تستعين بالكاميرات “لضبط سلوك طلابها”

مدارس بريطانية تستعين بالكاميرات “لضبط سلوك طلابها” لجأت عدة مدارس بريطانية إلى تزويد معلميها بسترات …