الخميس , مارس 28 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

اللجنة الاقتصادية بدمشق تحمّل الجمارك مسؤولية ارتفاع أسعار اللحوم

اللجنة الاقتصادية بدمشق تحمّل الجمارك مسؤولية ارتفاع أسعار اللحوم

شام تايمز

أشارت اللجنة الاقتصادية في مجلس “محافظة دمشق إلى أن السبب الرئيسي لارتفاع أسعار اللحوم خلال الفترة الماضية هو الدور السلبي لـ”المديرية العامة للجمارك”.

شام تايمز

وبينت اللجنة بحسب تقرير صادر عنها، أن الجمارك لا تضبط حركة المواشي من مدينة دمشق إلى المنطقة الشمالية الشرقية التي يتم فيها تهريب المواشي لخارج سورية.

وطالبت اللجنة بعودة دور “الجمعية الحرفية للحامين والقصابة” السابق في منح بيان جمركي لحركة مرور سيارات المواشي التي تحتاج إلى تسمين، منعاً من ارتفاع أسعار اللحوم والتهريب.

وبحسب التقرير، فقد ارتفعت أسعار الخضار والفواكه واللحوم والمواد التموينية بنسبة تراوحت ما بين 30% إلى 50% خلال الربع الأخير من العام الماضي، وذلك نتيجة لارتفاع سعر الصرف وسوء الأحوال الجوية بالنسبة للخضار والفواكه.

وشهدت أسعار اللحوم ارتفاعات كبيرة خلال الأسابيع الماضية،حيث وصل سعر كيلو لية الخاروف إلى 6,000 ليرة سورية وسعر كيلو لحم الغنم (الخروف) إلى 12,000 ليرة، وكيلو لحم العجل الهبرة إلى 7,500 ليرة، وشرحات الدجاج 2,500 ليرة مطلع الشهر الجاري.

وأرجع رئيس “الجمعية الحرفية للحامين والقصابة” بدمشق أدمون قطيش في حديث سابق مع “الاقتصادي”، ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء إلى سببين أولهما انخفاض قيمة الليرة السورية مقابل صرف الدولار ما أدى لارتفاع سعر الأعلاف، وثانيهما التهريب المتزايد من دمشق وريفها عبر المحافظات الحدودية إلى خارج سورية.

الاقتصادي

اقرأ أيضا: وزارة التجارة: تذبذب سعر الصرف والعقوبات وراء ارتفاع أسعار المواد

شام تايمز
شام تايمز