الجمعة , فبراير 21 2020

مسلسلات سورية بدأ عرضها قبل الموسم الرمضاني… تعرف إليها

مسلسلات سورية بدأ عرضها قبل الموسم الرمضاني… تعرف إليها

بعد أن دخلت منصات العرض الإلكترونية سوق المسلسلات العربية والسورية تحديداً خلال العام الماضي، يتابع جمهور الدراما العربي عدة مسلسلات سورية جديدة قبل موسم الدراما الرمضاني.

و لا ينحصر عرض المسلسلات السورية على المنصات الالكترونية، بل كانت هذه المنصات دافعاً للقنوات وشركات الإنتاج العربية إلى عرض مسلسلاتها ما قبل الموسم الرمضاني.

و على غير العادة؛ بدأ عرض مسلسلات سورية مبكراً في فرصة قد تكون مناسبة لمنحها حيزاً أكبر من المشاهدة، بفعل أن موسم العرض الرمضاني يكون مزدحماً بالأعمال الدرامية.

سر

أول الأعمال التي بدأ عرضها مبكراً (12 كانون الثاني) هو مسلسل سر، من بطولة النجم السوري بسام كوسا، ويشارك إلى جانبه ممثلين لبنانيين؛ أبرزهم داليدا خليل، وسام حنا، وباسم مغنية. مؤلف العمل هو الكاتب السوري مؤيد النابلسي (آخر أعماله مسلسل علاقات خاصة)، وعلى تنفيذه المخرج السوري مروان بركات (لديه قائمة طويلة من الأعمال الجماهيرية؛ كان أبرزها عودة غوار).

المسلسل يعرض على قناة “ام بي سي 4″، وهو يضم طاقم إنتاجي وفني سوري خالص.

العميد

عرضت أولى حلقات هذا المسلسل يوم الخميس الماضي عبر منصة “شاهد” الإلكترونية التابعة لمجموعة “إم بي سي” السعودية، وهو من إخراج وتأليف المخرج السوري باسم السلكا، وبطولة النجمين السوريين تيم حسن وكاريس بشار.

ويتكون العمل من 12 حلقة، ويتمحور بشكل رئيسي حول جريمة قتل حصلت في بيروت، كما يتعرض إلى اللجوء السوري في لبنان، ويلعب تيم حسن دور محاضر أكاديمي (مراد) في جامعة لبنانية، ويستعرض العمل علاقة هذا الأكاديمي بروائية (سلمى) تلعب دورها الممثلة كاريس بشار.

الأمير الأحمر

كذلك من المنتظر أن يعرض ثاني مسلسلات النجم السوري تيم حسن لهذا الموسم، حيث يروي مسلسل “الأمير الأحمر” قصة المناضل الفلسطيني أبو حسن سلامة، ويكتبه مجموعة من الكتاب، ويتولى إخراجه المخرج السوري سامر برقاوي.

وستمتد حلقات المسلسل إلى 15 حلقة، ضمن ما يعرف “بالمسلسلات القصيرة”، وهو من إنتاجات تطبيق “شاهد” أيضاً، وسيركز على الحياة الشخصية والعاطفية للقيادي الفلسطيني، فيما سيذهب دور ملكة جمال الكون السابقة، وزوجة سلامة السابقة، جورجينا رزق، إلى ملكة جمال لبنان، مايا رعيدي، التي ستقف إلى جانب النجم السوري.

ويعد أبو حسن أحد أشهر القيادات الفلسطينية، وكان مسؤولًا عن عملية “ميونيخ” في سبعينات القرن العشرين، والتي استهدفت رياضيين إسرائيليين في ألمانيا الغربية، واغتالته إسرائيل في بيروت عام 1979.

ببساطة – الجزء الثاني

المسلسل الذي لاقى متابعة كبيرة عبر قناة “لنا” في جزئه الأول، تعرض اليوم السبت أولى حلقاته على قناة “بي إن دراما” القطرية، المسلسل عبارة عن سكيتشات كوميدية شبيهة بسلسلة “بقعة ضوء”، و يقوم ببطولة العمل إلى جانب باسم ياخور؛ كل من عبد المنعم عمايري، أحمد الأحمد، هبة نور، رنا شميس، جيني إسبر، آمال سعد الدين.

العمل من إخراج تامر إسحاق، وكتابة عدد من المؤلفين السوريين.

هوس و فايروس

يقوم النجم السوري عابد فهد بتأدية دور البطولة في كلا المسلسلين والذي من المنتظر عرض أولهما وهو مسلسل “هوس” عبر قناة أبو ظبي الأولى خلال الأيام القليلة المقبلة. بينما سيعرض مسلسل “فايروس” لاحقاً على منصة “شاهد” الإلكترونية.

أول المسلسلات التي انتهى فهد من تصويرها هو مسلسل “هوس” (كتابة: ناديا الأحمر، إخراج: محمد لطفي)، حيث يشارك في بطولته إلى جانب النجم السوري كل من المغنية اللبنانية هبة طوجي والممثلون كارمن لبّس ويوسف حدّاد، وهو عمل يندرج ضمن إطار الدراما العربية المشتركة “بان آراب”، و تدور أحداثه في إطار درامي حول شخصية تتعرض لتحولات كثيرة، وجريمة كبرى يتم ارتكابها بطريقة ما.

و في الوقت الذي أنهى فيه تصوير مشاهده في “هوس”، شرع عابد فهد مؤخراً بالدخول لتصوير مسلسل “فايروس”، وسيتم تصويره في لبنان، من إخراج شقيقه عامر فهد، و تأليف حازم سليمان، ويعكس المسلسل، الذي يتألف من 10 حلقات واقعاً أليماً لفئة معينة من الأشخاص غير المنتجين وغير المفيدين في المجتمع الذين يعمدون لاستغلال الآخرين من أجل الوصول الى مبتغاهم، كما يضيء من جهة أخرى على فئة أخرى من الأشخاص عاكستهم ظروف الحياة الصعبة والقاسية فألزمتهم أن يصبحوا مشرّدين مذلولين على الطرقات.

اقرأ أيضا: تدهور حالة نادية لطفي الصحية ونقلها إلى المستشفى

شاهد أيضاً

8 مسلسلات اجتماعية سورية

8 مسلسلات اجتماعية سورية في “رمضان”.. هل تعود الدراما السورية لسابق ألقها؟

8 مسلسلات اجتماعية سورية في “رمضان”.. هل تعود الدراما السورية لسابق ألقها؟ يشهد الموسم الدرامي …