الأربعاء , ديسمبر 8 2021

هل تعرفون ما هي أنواع المعادن التي يحتاجها جسمكم؟

هل تعرفون ما هي أنواع المعادن التي يحتاجها جسمكم؟

تسمى الفيتامينات والمعادن بالمغذيات الدقيقة لأن الجسم يحتاج إليها بكميات أقل من الكربوهيدرات والبروتين والدهون. لا توفر الفيتامينات والمعادن الطاقة (السعرات الحرارية)، ولكنها تساعد على إطلاق الطاقة من الكربوهيدرات والبروتين والدهون. ولكن، ما هي المعادن المهمة التي يحتاجها الجسم؟

الكالسيوم

الكالسيوم هو أكثر المعادن وفرة في الجسم وهو ضروري لعدد من الوظائف الحيوية. يحتاج الجسم إلى الكالسيوم الغذائي الكافي (إلى جانب فيتامين د والعديد من العناصر الغذائية الأخرى مثل فيتامين ك لتطوير والحفاظ على صحة العظام والأسنان. يلعب الكالسيوم أيضاً دوراً حيوياً في العديد من الأنظمة، بما في ذلك الإشارة داخل الخلايا لتمكين تكامل وتنظيم عمليات التمثيل الغذائي، ونقل المعلومات عبر الجهاز العصبي، والسيطرة على تقلص العضلات (بما في ذلك القلب) وتخثر الدم. من هنا، إن تناول كميات كافية من الكالسيوم (مثل منتجات الألبان المخفضة الدهون) قد يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع وقد يساعد في الحماية من سرطان القولون.

الفسفور

إقرأ أيضاً :  خلطة فريدة تقدم 5 فوائد رائعة للجسم.. عليك تجربتها

وتتمثل الوظيفة الرئيسية للفوسفور في تكوين، مع الكالسيوم، العظام. يوجد 80% من الفسفور في الجسم كأملاح الكالسيوم في الهيكل العظمي، وبالتالي فهو ضروري لصحة العظام والأسنان. في البالغين، يوجد توازن ديناميكي بين الكالسيوم والفوسفات في إعادة التشكيل المستمرة للعظام. يتم توزيع بقية الفسفور في الجسم في جميع الخلايا. إن الفوسفور ضروري لهيكل أغشية الخلايا (في الفسفوليبيد) ويساهم الفوسفور بين الخلايا في عدد من العمليات المرتبطة باستقلاب الطاقة.

الصوديوم

الصوديوم هو المسؤول عن تنظيم محتوى الماء في الجسم والتوازن بالكهرباء. تعتمد السيطرة على مستويات الصوديوم في الدم على التوازن بين إفراز الصوديوم والامتصاص في الكلى، والتي تنظمها الأعصاب والهرمونات. مطلوب أيضاً الصوديوم لامتصاص بعض العناصر الغذائية والماء من الأمعاء. الصوديوم هو مكون من الملح الشائع، المعروف باسم كلوريد الصوديوم.

اقرأ ايضا: شراب طبيعي يساعد على فتح الشرايين المسدودة