الخميس , ديسمبر 8 2022

هيئة الاستثمار: تأسيس مشروع لاستخراج وصناعة الرخام بريف حماة

هيئة الاستثمار: تأسيس مشروع لاستخراج وصناعة الرخام بريف حماة

وافقت “هيئة الاستثمار” على تأسيس مشروع استخراج وتصنيع الصخور الرخامية وشبه الرخامية في منطقة الكنفو بريف حماة، وقامت بتشميله على مرسوم الاستثمار رقم 8.

وبحسب قرار صادر عن الهيئة اطلع عليه “الاقتصادي“، تم تحديد المعطيات الأولية السنوية للمشروع بإنتاج 2,000 طن من الصخور الركامية شبه المصنعة، و7,000 طن من الكتل الرخامية المصنعة.

وسينتج المشروع الذي تعود ملكيته للمستثمر حسان الدقاق، 25 ألف متر مربع من ألواح الرخام المصنعة بكافة أشكالها، و50 ألف متر ألواح رخامية خام و25 ألف متر ألواح رخامية معالجة سنوياً.

وتقوم الهيئة بتشميل المشاريع الاستثمارية بموجب مرسوم الاستثمار رقم (8) والذي يمنحها العديد من المزايا، أهمها الإعفاء من الرسوم الجمركية على مستوردات المشروع، إضافة لإعفاءات ضريبية لعدة سنوات بعد بدء المشروع في الإنتاج.

وبلغ عدد المشاريع التي استقطبتها “هيئة الاستثمار السورية” خلال العام الماضي 118 مشروعاً بينها 9 لأجانب بتكلفة تقديرية تقارب الـ192 مليار ليرة سورية، توفر حوالي 8,682 فرصة عمل، مرتفعة 8% مقارنة مع 2018.

وبحسب تقرير صادر عن الهيئة اطلع عليه “الاقتصادي”، فقد بلغت حصة القطاع الصناعي من المشاريع 62% وتركزت معظمها في ريف دمشق وحماة، وبلغ عدد المشاريع التي تعود لمستثمرين أجانب 9 مشاريع بكلفة 34 مليار ليرة سورية بزيادة 6 مشاريع عن 2018.

غرفة تجارة ريف دمشق لداعمي الليرة السورية : اجعلوها 100 ليرة إن كنتم صادقين!