الجمعة , فبراير 21 2020

مجموعة تاتا الهندية تبدي رغبتها باستثمار مشروع قطار الضواحي

مجموعة تاتا الهندية تبدي رغبتها باستثمار مشروع قطار الضواحي

أكد مدير “المؤسسة العامة للخط الحديدي الحجازي” حسنين علي، الاستمرار بالمشاريع التي تنفذها المؤسسة، منها مشروع نقل الضواحي، وتم استقبال وفد هندي من “شركة TATA” والذي أبدى رغبته بالاستثمار.

وأضاف علي لصحيفة “البعث”، أن إيرادات المؤسسة بلغت 1.2 مليار ليرة سورية خلال 2019، لافتاً إلى أن إيرادات عقاراتها المستثمرة من الغير تجاوزت 650 مليون ليرة، كما جرى تصنيع 58,338 زوج من لوحات السيارات.

و”تاتا غروب” هي شركة خاصة متعددة الأنشطة مركزها بالهند، وتملك مصالح في الصلب، والسيارات، وتكنولوجيا المعلومات، والإتصالات، والطاقة الكهربائية والفنادق، والشاي، وتصدّر منتجات وخدمات إلى 80 بلداً حول العالم.

وفي تشرين الثاني 2018، أكدت مؤسسة الحجاز قرب التوصل لاتفاق مع الجانب الصيني، لتنفيذ مشروع قطار الضواحي وربطه بقطارات كهربائية سريعة، وبيّنت حينها أنها ما زالت تستقبل العروض الصينية والإيرانية والروسية، لكن الاهتمام الصيني هو الأكبر.

وتضمنت العروض الصينية منح قروض ميسّرة لتنفيذ المشروع، إلا أن الحكومة السورية تميل (خلال مفاوضاتها مع الشركات المستثمرة) نحو مبدأ التشاركية بدلاً من القروض، بحسب كلام سابق لعلي.

وتشمل المحاور التي سيخدمها قطار نقل الضواحي خط محور الحجاز- القدم- السيدة زينب- مدينة المعارض- مطار دمشق الدولي بطول 30 كم، ومحور الحجاز- دمر- قدسيا- الهامة بطول 12 كم، ومحور دمشق- الدير علي بطول 27 كم.

وسيكون هناك نفقين سيشكلان قناتي مشروع نقل الضواحي، وهما نفق الحجاز – القدم بطول 5 كيلومترات، ونفق الحجاز – الربوة بطول 2 كلم.

ويمكن لمشروع قطار الضواحي حل مشكلة النقل بين دمشق وريفها، عبر تطوير شبكة الخطوط القائمة في ريف دمشق والتي تمتلكها المؤسسة، نظراً للعدد الكبير من الركاب الذي يتم نقله بمختلف وسائط النقل يومياً، استناداً لما ذكره علي سابقاً.

ارتفاع غير مسبوق في أسعار المواد الغذائية والخضراوات في حمص …

شاهد أيضاً

الدفاع التركية: مقتل جنديين تركيين وإصابة 5 آخرين إثر قصف جوي في إدلب

الدفاع التركية: مقتل جنديين تركيين وإصابة 5 آخرين إثر قصف جوي في إدلب

الدفاع التركية: مقتل جنديين تركيين وإصابة 5 آخرين إثر قصف جوي في إدلب أعلنت وزارة …