الثلاثاء , فبراير 25 2020
استحقاق جرة الغاز لم يعد كل 23 يوماً ومهلة استلامها خلال يوم واحد

استحقاق جرة الغاز لم يعد كل 23 يوماً ومهلة استلامها خلال يوم واحد

استحقاق جرة الغاز لم يعد كل 23 يوماً ومهلة استلامها خلال يوم واحد

كشف مدير عمليات الغاز في “شركة محروقات” أحمد حسون، عن تخفيض مهلة استلام أسطوانة الغاز مجدداً لتصبح خلال 24 ساعة، بعدما كانت 48 ساعة، وقبلها 72 ساعة، لتسريع توزيع المادة على المواطنين.

وأضاف حسون لإذاعة “ميلودي”، أن مدة استحقاق جرة الغاز أصبحت غير محددة خلال الفترة الحالية أي لم تعد كل 23 يوماً، مؤكداً من ناحية أخرى وصول التوريدات والعمل على إجراءات ستسرع عملية توزيع المادة.‎

وفي مطلع شباط 2020، بدأ تطبيق آلية جديدة لتوزيع الغاز، عبر إرسال رسالة قصيرة لكل مواطن عند توفر أسطوانته لاستلامها من أقرب معتمد خلال 72 ساعة، ثم تم تخفيض مهلة الاستلام إلى 48 ساعة قبل يومين.

وجاء تطبيق الآلية الجديدة لإلغاء حالات الانتظار والوقوف على الدور، حيث يعاني المواطنون من أزمة غاز منزلي منذ 3 أشهر، وبررها المعنيون بأنها تأخر في توريدات المادة داعين إلى عدم القلق.

وبعد بدء تطبيق الآلية الجديدة، أصبحت المادة متوافرة لدى المعتمدين لكن لا يوجد استلام، والسبب يعود إلى تأخر وصول الرسائل النصية للمستهلكين، بحسب كلام عضو “جمعية معتمدي الغاز في دمشق” محمد خير عواضة.

ووفق الآلية الجديدة لتوزيع الغاز، أصبحت دورية الحصول على أسطوانة غاز بالنسبة لبعض المواطنين تفوق الـ23 يوماً لتصل إلى شهرين، بحسب ما ذكره أعضاء في “مجلس الشعب”، منتقدين الآلية الجديدة ومطالبين بتأجيل تجربتها إلى الصيف.

وبدأ في شباط 2019 توزيع أسطوانات الغاز المنزلي عبر البطاقة الذكية في اللاذقية تلتها دمشق، بمعدل أسطوانة واحدة كل 23 يوماً لكل عائلة تملك بطاقة المازوت الذكية، ثم تعممت الفكرة لاحقاً على المحافظات الأخرى.

باحث: بطاقة التموين الذكية توفر على الفرد 5 آلاف ل.س سنوياً