السبت , أبريل 17 2021

تغييرات مدهشة تحدث في جسمنا بعد ال 40 من الضروري أن نعرفها

تغييرات مدهشة تحدث في جسمنا بعد ال 40 من الضروري أن نعرفها

في هذا المقال، سوف نشرح لكم ماذا يحدث في جسم الإنسان بعد الأربعين !

سنعرض عليكم تقييماً للجوانب الإيجابية والسلبية في هذه المرحلة من الحياة. قد تتساءلون إذا كانت كل هذه التغييرات ستحدث حتماً لديكم : هناك العديد من الأشياء التي تتعلق بأسلوب حياة وصحة كل منا.

1.يصبح الشعر أرفع وأضعف

تصيب مشكلة الصلع الرجال أساساً. مع أن الكثيرين يفقدون شعرهم قبل عمر ال 30 سنة، فإن 35% من الرجال يبدأون بفقدانه بعد الأربعين. فيما يتعلق بالنساء، فهن لا يفقدن شعرهن عموماً بهذه الحدة، ولكنه يصبح مع العمر أضعف وأقل كثافة. مع أن هذه الظاهرة مزعجة، ولكن لها ميزة أخرى : فكمية الشعر أو الوبر على الساقين وأعضاء الجسم الأخرى تتراجع أيضاً.

لتجنب تساقط الشعر الكثيف، اعتنوا بشعركم جيداً : قصّوه في أغلب الأحيان، استعملوا ماسكات مقوية للشعر وتوقفوا عن استخدام مجفف الشعر. قوموا بتنويع نظامكم الغذائي وأضيفوا إليه الفيتامينات.

.2 يصبح لعب دور الأبوة والأمومة أسهل

إقرأ أيضاً :  أخصائي يحدد أسباب السكتة القلبية المبكرة

في عمر 40 سنة، يكتسب الرجال والنساء خبرة أكبر في الحياة، يواجهون الصعوبات بسهولة أكبر ويعرفون كيف يتصرفون في مواقف غير متوقعة. وبالتالي، يصبح هؤلاء الأزواج قادرين على أن يكونوا أهلاً جيدين. كما نعرف بالطبع أن الوضع المالي للأهل في عمر 40 سنة يكون أفضل عموماً مما هو في عمر 20 سنة، وهذا يعني أن الأهل الأكبر سناً يمكنهم أن يعطوا لأولادهم كل ما يحتاجونه إذا لم يكن أكثر.

لكن، بكل تأكيد، هناك صعوبات أيضاً : في هذا العمر، من الصعب أكثر على المرأة أن تحمل وتنجب طفلاً بصحة جيدة. لهذا السبب، إذا كان لديكم الرغبة والقدرة على الاختيار، من الأفضل أن تحصلوا على أولاد في عمر أصغر. لكن يجب أن نحسب حساب أن العلم يواصل تقدمه وأن الأطباء يحلّون، في الكثير من الحالات، مشاكل الجهاز التناسلي بنجاح سواء كان عند الرجال أم عند النساء.

.3 يمكن ان تصابوا بعدم القدرة على تحمل اللاكتوز

بعض الأشخاص لا يستطيعون هضم منتجات الحليب منذ الولادة، بينما البعض الآخر تظهر عندهم هذه المشكلة مع العمر. ولكن في أغلب الأحيان، يظهر هذا التحسس بعد ال 40 عند النساء الاميركيات من أصل أفريقي وعند الاسيويات. في هذا العمر، يتضاءل إفراز أنزيم اللاكتاز، الذي يساعد على امتصاص اللاكتوز، بشكل ملحوظ. يصبح من المستحيل عندها هضم الحليب، مما يخلق خللاً في الأمعاء الغليظة.

إقرأ أيضاً :  مواد غذائية مثالية لوجبة العشاء

إذا كنتم تعانون من هذه المشكلة، استهلكوا الحليب الخالي من اللاكتوز واستعينوا بالبروبيوتيك (البكتيريا المفيدة).

5. تصبح الأسنان أقل حساسية

إذا عانيتم في صغركم من حساسية مفرطة في أسنانكم، فستجد هذه المشكلة حلاً لها مع العمر بشكل طبيعي. هذا الأمر ناتج فعلياً عن تشكل كمية أكبر من نسيج الاسنان القاسي. فتتراجع الحساسية عندها.

مع هذا، هناك سيئة : بعد هذه التغييرات، تتراجع القدرة على الشعور بمشكلة في الأسنان. لا تنسوا إذن زيارة طبيب الأسنان بشكل منتظم.

6. ينكمش الطول

بعد عمر 30 سنة، يبدأ الطول بالانكماش تدريجياً. لكنكم لن تلاحظوا هذا قبل أن تبلغوا 40 سنة. بحسب المعطيات الصادرة عن جامعة العلوم الطبية في ولاية أركنساس في أميركا، فإن الرجال بين 30 و70 سنة، قد يخسرون حوالى 2,5 سنتم من الطول. تخسر النساء أكثر من 5 سنتم في خلال نفس الفترة. للمحافظة على الطول، قوموا بتمارين رياضية أكثر وكلوا أطعمة غنية بالكالسيوم والفيتامين D.

نأمل أن يساعدكم هذا المقال على التحضير للتغييرات المستقبلية وعلى أن تتعلموا كيف تواجهونها بفعالية أكبر. بعد كل شيء، هذه التغييرات نراها كلنا وفي كل عمر. في كل الحالات، تعرفون الآن أن التأثيرات غير المرغوب فيها للشيخوخة يمكن تأخيرها أو حتى التخلص منها تماماً. باختصار، لا تنسوا أبداً هذا : التقدم في السن ليس مصيبة !

إقرأ أيضاً :  رجيم ينحف 5 كيلو في أسبوع قبل رمضان

وأنتم، أتعرفون تغييرات أخرى تحدث في الجسم البشري بعد سنّ الأربعين لم نذكرها في هذا المقال ؟ شاركونا إياها في التعليقات.

ما هي علامات نقص اليود في الجسم؟