الأحد , مارس 29 2020
نقابة عمال مرفأ طرطوس تصل لاتفاق مع الشركة الروسية المشغلة حول حقوق العمال

نقابة عمال مرفأ طرطوس تصل لاتفاق مع الشركة الروسية المشغلة حول حقوق العمال

نقابة عمال مرفأ طرطوس تصل لاتفاق مع الشركة الروسية المشغلة حول حقوق العمال

توصلت نقابة عمال النقل البري الممثلة لعمال مرفأ طرطوس، والشركة الروسية المشغلة لمرفأ طرطوس إلى اتفاق لحل المشكلة التي ظهرت بين الطرفين مع بداية استلام الشركة للمرفأ.

وظهر الخلاف بين الطرفين عندما اجتمعت إحدى الشركات الخاصة المتعاقدة مع الشركة الروسية المستثمرة مع العمال بعيدا عن تنظيمهم النقابي في محاولة منها لإبرام عقود عمل جديدة معهم بعيداً عن قانون العاملين الأساسي المعينين على أساسه ما دفع بالعمال إلى الشكوى بسبب الخوف من فصلهم والاستغناء عنهم خلافاً للعقد.

ونقلت صحيفة “الوطن” شبه الرسمية تفاصيل الاتفاق الذي نتج عن اللجنة التي ضمت عدة مسؤولين معنيين بالقضية في المرفأ والنقابة والرقابة المالية والتأمينات الإجتماعية لحل الخلاف وفقا للأنظمة والقوانين النافذة.

وتوصلت اللجنة إلى عدة مقترحات لضمان حقوق العاملين، وفيما يخص العقد المقترح إبرامه مع العاملين بينت أن مشروع عقد العمل الفردي المتفق عليه لا يتعارض مع قانون العمل رقم /17/ لعام 2010 كما أنه يحافظ على الحقوق التأمينية للعاملين وحقوقهم المكتسبة.

ويعود لطرفي العقد بحسب الإتفاق إدراج ما يتفقان عليه من مزايا وأجور إضافية ومنها قيام الشركة المستثمرة بدفع الحصتين التأمينيتين عن العامل ورب العمل إلى مؤسسة التأمينات الاجتماعية إضافة إلى تسديد الضرائب المقررة على الأجور والتعويضات.

ووجدت اللجنة أن مشروع العقد المتفق عليه يحفظ حقوق العاملين وبالإمكان اعتماده على أن يوقع على ثلاثة نسخ وتودع إحداها لدى فرع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بطرطوس.

وقضى الإتفاق بمنح العاملين دائمين ومتعاقدين إجازة بلا أجر لمدة سنة بغرض التعاقد مع الشركة المستثمرة فقط على أن تجدد تلقائياً سنة فسنة ذلك لحين انتهاء خدمة العامل لدى الشركة المستثمرة للأسباب الواردة بالعقد المتفق عليه.

واعتبر الإتفاق أن الخدمة التي يؤديها العامل لدى الشركة المستثمرة مع خدماته السابقة في الشركة العامة لمرفأ طرطوس بمثابة خدمة تأمينية واحدة مستمرة بالرقم التأميني ذاته.

وألزم الإتفاق الشركة المستثمرة بتسديد الضرائب والرسوم المقررة على الأجور والتعويضات إلى وزارة المالية بعد انتهاء مدة الإعفاء.

ولحظ الإتفاق تحويل الاشتراكات التأمينية أصولاً من قبل الشركة المستثمرة بوصفها صاحب العمل بموجب أحكام العقد، تتم تصفية حقوق العاملين التأمينية وفق أحكام قانون التأمينات الاجتماعية وتعديلاته.

وأشار الاتفاق إلى استمرار استفادة العاملين من أحكام المرسوم التشريعي رقم /8/ لعام 2011 على أن تحول الشركة المستثمرة الاشتراكات التأمينية عليهم إلى فرع التأمينات الاجتماعية بطرطوس.

وشدد الإتفاق على استمرار استفادة العاملين المشمولين بأحكام المرسوم /346/ لعام 2006 الخاص بالأعمال الشاقة والخطرة ضمن شروط التشميل بالمرسوم المذكور بعد التعاقد الجديد وحيازة شروطه لجهة نوع العمل المكلف به والمدة والاستمرار بالعمل الشاق والخطر وفقاً للتعليمات الصادرة.

ويحتفظ العمال الملتحقون بالخدمة الإلزامية أو الاحتياطية بموجب الإتفاق بحقهم في إبرام العقود مع الشركة المستثمرة عند انتهاء خدماتهم العسكرية كما يعامل العاملون المفرغون -رئيس وأعضاء مكتب نقابة عمال النقل البحري والجوي بطرطوس- معاملة العاملين على رأس عملهم.

وأشار الإتفاق إلى أنه في حال حصول خلاف بين العامل ورب العمل يتم حله ودياً بمشاركة التنظيم النقابي في مرفأ طرطوس، وعند تعذر ذلك يتم اللجوء إلى محكمة البداية المدنية الناظرة بالقضايا العمالية في محافظة طرطوس وبما يتوافق مع القوانين والأنظمة النافذة.

اقرأ المزيد في قسم اخبار سريعة

يشار إلى أن مجلس الشعب صادق في حزيران 2019 صادق على مشروع قانون يخول الشركة الروسية بإدارة وتطوير مرفأ طرطوس لمدة 49 عاما.

تلفزيون الخبر