الإثنين , يوليو 6 2020

كيف يمكن تجنّب الذبحة الصدرية؟

كيف يمكن تجنّب الذبحة الصدرية؟

تعتبر الذبحة الصدرية من اهم أسباب الوفاة في العالم، وهي من اهم اعراض أمراض القلب أو ما يُعرف بالنوبات المفاجئة للقلب. فالذبحة الصدرية غالباً ما تحدث عندما يتعذر على الدم من الوصول بسهولة إلى القلب وتزويده بكمية الأكسيجين المناسبة. ولكن، وبينما لا يمكنكم تغيير بعض عوامل الخطر، مثل تاريخ العائلة أو الجنس أو العمر، إلا ان هناك العديد من الطرق التي يمكنكم من خلالها تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب وبالتالي الوقاية من الذبحة الصدرية.

الوقاية من الذبحة الصدرية

السيطرة على ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم هو عامل خطر رئيسي لأمراض القلب. من المهم فحص ضغط الدم بإنتظام على الأقل مرة واحدة في السنة بالنسبة لمعظم البالغين، وخصوصاً إذا كنتم تعانون من ارتفاع ضغط الدم. في حال كنتم تلاحظون إرتفاعاً في ضغط الدم، من الضروري أن تستشيروا الطبيب المختص بأمراض القلب والخضوع للفحوصات اللازمة لمعرفة السبب الحقيقي وراء ذلك. قد يمنعكم الطبيب عن تناول الصوديوم وقد يوصي بالدواء المساعد على تعديل ضغط الدم.

الحفاظ على مستويات الكولسترول والدهون الثلاثية تحت السيطرة

يمكن لمستويات عالية من الكوليسترول أن تسدّ الشرايين وتزيد من خطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي والذبحات الصدرية. تغيرات نمط الحياة والأدوية (إذا لزم الأمر) يمكن أن تخفض نسبة الكوليسترول في الدم. أمّا في ما يرتبط بالدهون الثلاثية فقد تزيد أيضاً من خطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي، وخاصة عند النساء.

الحفاظ على وزن صحي

زيادة الوزن أو السمنة يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب ما يؤدي بالتالي إلى الذبحة القلبية. هذا لأن الوزن الزائد على ارتباط بعوامل أخرى تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، بما في ذلك ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم والدهون الثلاثية وارتفاع ضغط الدم والسكري. من هنا، فإن السيطرة على الوزن من خلال ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة في اليوم على الأقل، وتجنب تناول الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة والسكريات، يساعد في الحفاظ على وزنٍ صحي.

إذا كنتم تعانون من الضغط المرتفع…لا تتناولوا هذه التوابل!