الأحد , أبريل 5 2020
روسيا تدعم المبادرة الأردنية لإعمار سورية

روسيا تدعم المبادرة الأردنية لإعمار سورية

روسيا تدعم المبادرة الأردنية لإعمار سورية

أكد وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف دعم موسكو للمبادرة الأردنية، والتي تنص على تنفيذ بعض المشاريع الخاصة بإعادة إعمار جنوب سورية.

وأضاف لافروف خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأردني أيمن الصفدي، أن “المركز الروسي الأردني المشترك” تم تشكيله قبل عدة سنوات في عمّان، بهدف تسهيل عودة اللاجئين السوريين،”.

وأكد وزير الدولة لشؤون الاستثمار الأردني مهند شحادة سابقاً أن إعادة إعمار سورية فرصة كبيرة للأردن، كما أعلنت “غرفة تجارة الأردن” نيتها إيجاد شركات لوجيستية ومركز انطلاق للبضائع الأردنية إلى سورية، ليكون الأردن نقطة مهمة في إعادة الإعمار.

وفي آذار 2019، اجتمع الملحق التجاري الأميركي لدى الأردن بنجامين ثومسون مع تجار وصناعيين أردنيين، وحذرهم من التعامل مع سورية، بحسب كلام عضو “مجلس النواب الأردني” عبدالكريم الدغمي، الذي وصف تصرف الملحق بـ”الأرعن”.

وتقدر الحكومة السورية حاجتها إلى حدود 200 مليار دولار كتكلفة أولية لإعادة إعمار ما دمرته الحرب، بينما تشير تقديرات المنظمات والمؤسسات الدولية إلى أن تكلفة إعادة الإعمار تتراوح بين 300 إلى 500 مليار دولار.

وقُدّرت الاعتمادات المخصصة لإعادة الإعمار في موازنة 2020 بمبلغ 50 مليار ليرة سورية، بغية تأهيل المنشآت العامة والمرافق والطرق التي تعرضت للتخريب بسبب الأزمة، وهو نفس المبلغ الذي خصصته الحكومة في موازنة 2019.

روسيا اليوم

شركة تتقدم بمشروع لإحداث أكثر من 4 آلاف شقة سكنية في حلب