الخميس , أكتوبر 6 2022

هل من الصحي شرب القهوة على معدة خاوية؟

هل من الصحي شرب القهوة على معدة خاوية؟

تعتبر القهوة من المشروبات الشائعة، بحيث تأتي مستويات استهلاكها في المرتبة الثانية بعد الماء في بعض البلدان وفقاً لدراسةٍ أجراها علماء من جامعة University at Buffalo. وبالإضافة إلى مساعدتكم في مكافحة التعب والخمول، قد يحسن الكافيين في القهوة حالتكم المزاجية، ووظيفة الدماغ، وأدائكم البدني. قد يعزز أيضاً فقدان الوزن ويحمي من أمراض مثل داء السكري من النوع 2 ومرض الزهايمر وأمراض القلب وفقاً لدراسةٍ أجراها علماء من جامعة University of Colorado Health Sciences Center.

يستمتع الكثير من الناس بشرب القهوة على معدة فارغة، ولكن هل هذه العادة صحية؟

القهوة على معدة خاوية

– وفقاً لدراسةٍ أجراها علماء من German Research Center for Food Chemistryأن مرورة القهوة قد تحفز إنتاج حمض المعدة وهذا ما يؤدي إلى تهيّجها وزيادة أعراض اضطرابات الأمعاء مثل متلازمة القولون العصبي (IBS)، دون ان ننسى حرقة المعدة والقرحة والغثيان وحمض الجزر وعسر الهضم.

لذلك، ينصح هؤلاء العلماء بعدم شرب القهوة على معدة خاوية ذلك لأن إفراز كمياتٍ كبيرة من الحمض يساعد على إتلاف بطانة المعدة.

– هناك سببٌ آخر للامتناع عن شرب القهوة على معدة خاوية ألا وهي أن هذا الأمر قد يزيد من مستويات هرمون الإجهاد الكورتيزول. يتم إنتاج الكورتيزول بواسطة الغدد الكظرية ويساعد في تنظيم التمثيل الغذائي وضغط الدم ومستويات السكر في الدم. ومع ذلك، فإن المستويات المفرطة من هذا الهرمون يمكن أن تؤدي إلى مشاكل صحية، بما في ذلك هشاشة العظام وارتفاع ضغط الدم ومرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب. إن مستويات الكورتيزول تصل إلى الذروة بشكل طبيعي في وقت الاستيقاظ، وتنخفض خلال اليوم، وتعود إلى الذروة مرة أخرى خلال المراحل المبكرة من النوم.

متى يجب شرب القهوة؟

من المهم ان تحرصوا على شرب فنجان من القهوة بعد الفطور، بين الساعة 9:30 صباحاً وحتى الظهر، أي عندما تكون مستويات الكورتيزول منخفضة. في هذه المرحلة، ستمنحكم القهوة فعلياً النشاط المطلوب، كما ويمكن أن تشربوا كوباً من القهوة في المساء بعد انخفاض محتمل في الطاقة.

صحتي

20 نوع من الأطعمة والمشروبات لتنظيف الشرايين بشكل طبيعي