الأحد , مارس 29 2020
مدير محروقات: توريدات غاز جديدة سترفع الإنتاج 70 بالمئة

مدير محروقات: توريدات غاز جديدة سترفع الإنتاج 70 بالمئة

مدير محروقات: توريدات غاز جديدة سترفع الإنتاج 70 بالمئة

أعلن مدير “شركة محروقات” مصطفى حصوية، عن وصول توريدات غاز جديدة ستؤدي إلى زيادة الإنتاج 70% عما كانت عليه في الأسابيع الماضية، الأمر الذي سينعكس إيجاباً على عملية التوزيع وتأمين المادة للمواطنين، حسب قوله.

وأضاف حصوية، أن الحصار الاقتصادي والعقوبات المفروضة على سورية أعاقت وصول نواقل الغاز خلال الفترة الماضية في الأوقات المحددة، إضافة إلى وجود صعوبات بالتحويلات المصرفية لتسديد قيمة المادة.

ولفت حصوية إلى أن عدد الأسطوانات الموزعة وفق الآلية الجديدة بلغ 1.2 مليون أسطوانة، متوقعاً أن يتجاوز العدد مع نهاية شباط الجاري مليوني أسطوانة، معتبرها آلية تحقق عدالة التوزيع وتحيّد دور الموزعين.

ويعاني المواطنون من أزمة غاز منزلي منذ 3 أشهر، وبررها المعنيون بأنها تأخر في توريدات المادة داعين إلى عدم القلق، وعلى أثرها بدأ تطبيق آلية جديدة في توزيع المادة مطلع شباط 2020، لإلغاء حالات الانتظار والوقوف على الدور.

وتنص الآلية الجديدة لتوزيع الغاز، على إرسال رسالة قصيرة لكل مواطن عند توفر أسطوانته لاستلامها من أقرب معتمد خلال 72 ساعة، ثم تم تخفيض مهلة الاستلام إلى 48 ساعة، وحالياً أصبح خلال 24 ساعة.

وتؤمن نصف حاجة السوق المحلية من الغاز يومياً عبر الإنتاج المحلي، بينما يتم استيراد الـ50% المتبقية، حيث تحتاج سورية يومياً إلى 120 ألف أسطوانة غاز في الصيف، و160 ألف أسطوانة خلال الشتاء.

وفي 10 شباط الجاري، أكدت كل من “وزارة النفط والثروة المعدنية” و”شركة محروقات” بدء وصول نواقل الغاز المنزلي تباعاً إلى البلاد، ووعدتا المواطنين بلمس تحسن ملحوظ في الكميات الموزعة من المادة خلال الأيام القليلة المقبلة.

وبلغت كميات المشتقات النفطية التي تم التعاقد على توريدها إلى سورية منذ حزيران 2019 حوالي 237 ألف طن، لكن لم تتجاوز الكميات الموردة حتى تاريخه 89 ألف طن فقط، أي أن نسبة التوريدات لا تتعدى 38%، بحسب كلام وزارة النفط قبل أيام.

وبدأ في شباط 2019 توزيع أسطوانات الغاز المنزلي عبر البطاقة الذكية في اللاذقية تلتها دمشق، بمعدل أسطوانة واحدة كل 23 يوماً لكل عائلة تملك بطاقة المازوت الذكية، ثم تعممت الفكرة لاحقاً على المحافظات الأخرى.

سانا

المؤسسة العامة للخطوط الحديدية: خط حديد حلب – دمشق يدخل الخدمة أيار المقبل