الأحد , أبريل 5 2020

مصادر: الولايات المتحدة ترفض طلب تركيا حول نشر “باترويت” في إدلب

مصادر: الولايات المتحدة ترفض طلب تركيا حول نشر “باترويت” في إدلب

استبعد مسؤول رفيع في وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون” أن يتم تحريك بطاريات “باتريوت” الدفاعية الصاروخية لمساعدة تركيا في منطقة إدلب شمال غرب سوريا، على الرغم من وجود طلب تركي رسمي في هذا الصدد.

وأضاف المسؤول الأمريكي لموقع “الحرة” رافضا الكشف عن هويته، أن “أنقرة بدأت تشعر بأن روسيا ليست شريكا صادقا يمكن الاتكال عليه، وبالتالي فإن تركيا ستكتشف قريبا أن صفقة النظام الصاروخي أس-400 مع موسكو لم تكن ذات فاعلية”.

وأردف أن واشنطن تدرك أهمية العلاقات الاستراتيجية مع تركيا، إلا أن حلف شمال الأطلسي “ناتو” لن يساعد القوات التركية في أي نزاع في سوريا، كون المسألة هي مشكلة ثنائية مع روسيا.

وكان وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، قال، الخميس الماضي، إن الولايات المتحدة قد ترسل صواريخ باتريوت إلى بلاده بعد مقتل جنود أتراك في منطقة إدلب في شمال غرب سوريا.

وأضاف لشبكة “سي.أن.أن” التركية، “هناك تهديدات بضربات جوية وصواريخ تستهدف بلدنا، قد يكون هناك دعم من الباتريوت، إلا أنه استبعد أي مساندة برية من القوات الأميركية”.

الجدير بالذكر أنه قتل 16 جنديا تركيا في إدلب خلال الشهرين الماضيين في ظل حرب كلامية وتبادل للاتهامات بين المسؤولين الروس والأتراك في الأيام الأخيرة حول التطورات في إدلب، فضلا عن فشل مباحثاتهما إلى اليوم حول مصير منطقة خفض التصعيد هناك.

وكالات