الأربعاء , سبتمبر 22 2021

بعد أكثر الأيام دفئاً.. منخفض جوي جديد وتحذيرات من تشكل السيول

بعد أكثر الأيام دفئاً.. منخفض جوي جديد وتحذيرات من تشكل السيول

قال المتنبئ الجوي ماهر مرهج لتلفزيون الخبر أن: “البلاد تتأثر بمنخفض جوي سطحي مرفق بكتلة هوائية باردة نسبياً ورطبة حيث بدأت الهطولات المطرية في المناطق الساحلية وترافقت بالعواصف الرعدية”.

وأضاف مرهج: “خلال ساعات النهار يتحول الجو الغائم من غائم جزئياً بشكل عام إلى غائم أحياناً, ويتوقع أن يستمر هطل زخات من المطر فوق مناطق مختلفة تكون غزيرة أحياناً”.

وتابع مرهج: “مساء السبت ومع مرور المنطقة الفعالة الأساسية في المنخفض, تزداد شدة الهطولات وتشمل اغلب المناطق حيث تكون الهطولات على شكل زخات مصحوبة بالعواصف الرعدية وتكون غزيرة فوق المناطق الساحلية وبعض المناطق الوسطى والجزيرة حيث يحذر من تشكل السيول في تلك المناطق”.

وأوضح مرهج أن “يومي السبت والأحد تتحول الرياح إلى غربية – جنوبية غربية معتدلة بشكل عام, لكن مع هبات شديدة تتجاوز 70-سا, حيث تعتبر الرياح خلال هذين اليوميين من العناصر المهمة المرافقة للمنخفض بسبب الهبات الشديدة حيث يتحول البحر إلى متوسط ارتفاع الموج”.

إقرأ أيضاً :  مصادر: مدينة طفس في ريف درعا الغربي توافق على بنود التسوية

وأردف مرهج: “أما درجات الحرارة فتنخفض تدريجيا وتعود إلى معدلاتها لمثل هذه الفترة من السنة أو أدنى بقليل حيث تتراوح بين 13-18 درجة في مناطق البلاد”.

وبيّن مرهج أن ” شدة الهطل تضعف تدريجياً الأحد ويميل الجو إلى الاستقرار ولكن تبقى الفرصة مهيأة لهطولات مطرية متفرقة فوق عدة مناطق, وتكون غزيرة فوق منطقة الجزيرة بينما تستمر الرياح القوية مع هبات شديدة خاصة فوق المناطق الجنوبية”.

وأضاف مرهج: “ينحسر المنخفض صباح الاثنين, وترتفع درجات الحرارة تدريجياً لتصبح حول معدلاتها حتى نهاية الأسبوع حيث من المتوقع أن تشهد البلاد منخفض جوي جديد”.

ولفت مرهج الى أن “الجمعة الماضي سجل أكثر الأيام دفئاً خلال موسم الشتاء الحالي حيث كانت درجات الحرارة أعلى من معدلاتها ما بين 5-6 درجات مئوية ولامست 20 درجة في أغلب المناطق”.

هل سيفرض الناتو حظراً جوياُ في سوريا؟