الأربعاء , أكتوبر 20 2021

هذا ما يجب أن تعرفوه عن اللحوم المصنعة!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن اللحوم المصنعة!

تعتبر اللحوم المصنّعة من بين أنواع الأطعمة التي تحظى بشعبيةٍ كبيرة على الرغم من سمعتها السيئة، لجهة أنها تسبب الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان. ففي عام 2015، صنفت الوكالة الدولية لأبحاث السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية (IARC) اللحوم المصنعة اللحوم المصنعة بأنها مادة مسرطنة، لأنها أثبتت أنها تزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون، وأمراض القلب. وللتعرف أكثر على اللحوم المصنعة، لا بدّ من متابعة قراءة السطور القادمة.

ما هي اللحوم المصنعة؟

إن اللحوم المصنعة هي عبارة أنواع من اللحوم التي تمّت معالجتها بطريقة معيّنة للحفاظ عليها لمدة أطول أو للتعديل بنكهتها من خلال التمليح والتخمير والتدخين. وتدخل أنواع اللحوم المصنعة عدداً كبيراً من الأطعمة، وهي تكون على شكل نقانق، سلامي، اللحم المقدّد، لحم مملح، لحم مدخن، اللحوم المجففة واللحوم المعلبة.

ويتمّ إضافة مركبات N-nitroso إلى اللحوم المصنعة وهي مواد مسببة للسرطان كمادة مضافة لثلاثة أسباب:

– للحفاظ على اللون الأحمر / الوردي للحوم.

إقرأ أيضاً :  لعمر طويل.. لا يخلو طعامك من 4 توابل يوميا

– لتحسين النكهة عن طريق قمع أكسدة الدهون.

– لمنع نمو البكتيريا، وتحسين النكهة وتقليل خطر التسمم الغذائي.

نصيحة عند تناول اللحوم المصنعة

لتقليل خطر الإصابة بالسرطان، يوصي مجلس السرطان بتناول أكثر من 455 غراماً من اللحوم الحمراء المطبوخة أسبوعياً، هذا يساوي 700 غراماً من اللحوم النيئة، أو طبقين (130 غراماً) 3 إلى 4 مرات في الأسبوع.

يوصي مجلس السرطان بالحدّ من أو تجنب تناول اللحوم المصنعة. فهي لا تحتوي فقط على النتريت، بل إنها تحتوي أيضاً على نسبة عالية من الدهون المشبعة والملح.

من هنا، حاولوا تناول قطع اللحم الخالية من الدهون أو الدجاج (كصدر الدجاج)، وتناول المزيد من الأسماك وتأكدوا من تناول الكثير من الأطعمة النباتية مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة.

كما ومن المهم تناول وجبة خالية من اللحوم مرة واحدة على الأقل في أسبوع، جربوا تناول المعكرونة أو الفطائر أو الحساء الطازج والسلطات وغيرها من الأطباق الخالية من اللحوم.

اهزموا القلق والاكتئاب والزهايمر بهذه الأعشاب الـ4