الجمعة , مارس 29 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

مُصطلحات تاريخية شهيرة قد تتفاجأ بمعرفة معانيها !

مُصطلحات تاريخية شهيرة قد تتفاجأ بمعرفة معانيها !

شام تايمز

كثيراً ما نسمع بعضاً من الكلمات أو المصطلحات فى المسلسلات أو الأفلام التاريخية مثل أغا، خاتون، خاقان وغيرها الكثير، ولا نعرف معناها أو أصلها اللغوي والتاريخي.

شام تايمز

هل فكرت يوماً في البحث عن كلمة أو مصطلح تاريخي سمعته أثناء مشاهدتك لمسلسل أو فيلم تاريخي ما؟

توجد العديد من الدراسات والمعاجم والقواميس الخاصة بشرح المصطلحات التاريخية وتوضيح وتفسير العديد من الألقاب والوظائف وأسماء الاشياء، ومعلومات شتى عن مرحلة تاريخية محددة، بالتأكيد ستجد ضالتك بها إن كنت مهتماً بذلك.

إليك بعض من هذه المصطلحات التي كثيراً ما سمعناها ونادراً ما نعرف معناها

آباد: صفة فارسية معناها معمور وتضاف إلى اسم المدينة على اسم بانيها أو المشهور فيها مثل إسلام آباد، حيدر آباد، فيروز آباد.

أبرشية: منطقة تخضع لسلطان أسقف.

أتابك (أطابك): مقدم العسكر والقائد العام للجيش المماليكي، أصله “أطابك” ومعناه الولد الأمير.

الإخشيد: لقب ملوك فرغانة.

أخوان سلار: وظيفة بالمطبخ السلطاني.

أرسلان: أسد فى اللغة التركية.

أرناؤوط: يطلق على الألباني الجنسية.

أزلام: هي سهام صغيرة كان أهل الجاهلية يكتبون على بعضها افعل، وعلى بعضها لاتفعل ويضعونها فى كيس، فإذا أراد المرء حاجة أدخل يده فى الكيس لإخراج واحد منها فإذا وجد المكتوب عليها “افعل” مضى فى حاجته، وإذا وجد العكس لم يمض في حاجته.

الإسبتارية : فرسان القديس يوحنا : طبقة من فرسان الصليبيين، أسسها سنة 1092 فارس يدعى جرلد وتميز أتباعها بلباس ثوب أسود على صدره صليب أبيض، بينما تميز فرسان الهيكل المعروفين عند العرب بالداوية، بالثوب الأبيض والصليب الأحمر على الصدر وهما منظمتان فرنسيتان، أما منظمة الفرسان التوتونيين، وهم من الألمان، فقد تميز أعضاؤها بالثوب الأبيض والصليب الأسود على الصدر. وقد دل لباسهم جميعاً على الصفة المزدوجة التي تجمع لديهم بين الرهبنة والجندية.

التشكيك في التاريخ .. فضيلة أم فريضة ؟!

اسفهسلار: لقب من الألقاب الخاصة بأمراء الطبلخانة في عصر المماليك.

أشكرلاط: نوع من القماش أحمر اللون، كان يرد من جزيرة أيرلندة.

آغا: تعني السيد، القائد وكذلك الأخ الأكبر.

الألداشات = الألضاشات: لفظ تركي أصله يولداش ويتألف من يول : بمعنى الطريق، وداش : وهي أداة المشاركة. واليولداش هو الرفيق فى الطريق كما تطلق على الرفاق فى الحزب الواحد.

انكشاري: فرقة مشاة خاصة داخل الجيش العثماني تكونت في عهد السلطان مراد الأول، وتفرغ أفرادها تفرغاً تاماً للجندية وحرم عليهم مغادرة الثكنات والزواج والاختلاط بالمدنيين. وقد كانت الانكشارية وسيلة فعالة فى انتصارات الدولة العثمانية وفتوحاتها في أوربا والبلقان والشرق الأوسط.

أورطه: (تركية) قسمت الانكشارية إلى 196 فرقة تسمى إحداها أورطة، ولما كانت كل فرقة تقيم عادة في غرفة تسمى بالتركية أوضه استعملت هذه اللفظة كبديل عن أورطه.

أيبك: لفظ تركي يتألف من كلمتين أي: وتعني القمر وبك : وتعني أمير ويلاحظ أن أسماء معظم سلاطيين المماليك وأسماء كل أمراء دولتهم مركبة غالباً من أسماء الحيوانات باللغتين التركية والفارسية مثل بيبرس بمعنى الأمير الفهد.

البازار: من الفارسية بمعنى السوق.

باشا: لقب من أعلى الألقاب التشريفية في الدولة العثمانية مأخوذ من الكلمة الفارسية بادشاه بمعنى الملك.

البشمقدار ( البجمقدار): هو الذي يحمل نعل السلطان أو الأمير.

البندقدار: لفظ فارسي مركب معناه حامل كيس البندق خلف السلطان أو الأمير، وقد سمي الظاهر بيبرس باسم البندقداري لأنه كان في أول أمره مملوكاً للأمير “ايدكين البندقدار”، ثم انتقل إلى الملك الصالح أيوب وصار من مماليك البحرية.

البيكباشي: لفظ فارسي بمعنى البينباشي مركب من بيك وباش وهو رئيس الألف، وهي رتبة عسكرية عثمانية استعملت في الجيوش العربية.

البيمارستان: كلمة فارسية بمعنى المستشفى.

حرفوش: جمعه حرافيش أو حرافشة، أي الرعاع والدهماء وضعاف الخلق.

الحشاشون: هي حركة باطنية أسسها الحسن الصباح فى قلعة ألاموت عام 1090.

خاتون: لقب تركي مغولي معناه سيدة المنزل الأولى. ثم شاع لقباً لكل سيدة.

الخاقان: الرئيس أو الزعيم عند التتر.

أقدم العواصم التاريخية الباقية حتى اللحظة بحضاراتها!

الخان: جمعه خانات، وهي الوكالات أو الفنادق المعدة لاستقبال التجار وبضائعهم ودوابهم وغيرهم من المسافرين والحجاج.

الخردة: لفظ فارسي يعني الشيء الصغير غير الهام.

خزانة الشمايل: سجن نسب إلى علم الدين شمايل والي القاهرة في أيام الكامل بن العادل أبي بكر بن أيوب. وكان من أشنع السجون وأقبحها، يحبس فيه من وجب عليه القتل ومن يريد السلطان هلاكه، وقد هدمه الملك المؤيد شيخ المحمودي سنة 818 هـ وأدخله في جملة ما هدمه من الدور، وبنى مكانه مدرسته وجامعه بجوار باب زويلة بالقاهرة.

خشداش: زميل في الخدمة، والخشداشية هي رابطة الزمالة بين الأمراء الذين نشؤوا مماليك عند أستاذ أو سيد واحد.

الخط الهمايوني أو الخط الشريف : تطلق على الأمر الصادر من السلطان إذا كتبه بيده أو حرره الكتاب وأمضاه السلطان بيده لا بخاتمه.

كار: فارسية بمعنى صناعة أو حرفة.

أراجيك

الأم وابنتها “تضربان” قائد الطائرة.. والسبب لا يخطر على بال

شام تايمز
شام تايمز