الإثنين , مايو 10 2021

كيف يمكن أن تعالجوا خشونة الركبة وتتخلصوا من آلامها؟

كيف يمكن أن تعالجوا خشونة الركبة وتتخلصوا من آلامها؟

مع التقدم بالعمر أو بعد القيام بمجهودِ كبير، يمكن أن تظهر مشاكل عديدة في المفاصل إلّا ان تلك المرتبطة بالركبة قد تكون الأكثر إثارةً للقلق. من هنا، وخلال السطور القادمة سوف نطلعكم على أهم الطرق لعلاج مشكلة خشونة الركبة، فتابعوا القراءة.

ما هي خشونة الركبة؟

إن خشونة الركبة هي عبارة عن نوعٍ من الإلتهابات التي يمكن أن تصيب الركبة والتي تؤدي بدورها إلى تآكل في الغضروف. وهذه الخشونة يكون سببها نشاف كبير للسوائل الموجودة في الركبتين وبين المفاصل والتي تلعب دوراً كبيراً ومهماً في تليين الركبة ومساعدتها على التحرك بسهولة.

افضل علاج لخشونة الركبة

ممارسة التمارين الرياضية

إن التمارين الرياضية لا تفيد فقط في منع زيادة الوزن وتراكم الدهون في أجزاء عديدة من الجسم، بل أيضاً هي مهمة جداً في ما يرتبط بعلاج خشونة الركبة. لذلك، إلى التمارين القلبية تقوي العضلات التي تدعم الركبتين وتزيد من المرونة، وتشمل بعض الخيارات الجيدة المشي والسباحة والتمارين الرياضية المائية. أيضاً من المهم الإنتباه جيداً في حال قررتم حمل بعض الأوزان أثناء التمرين، لجهة صحة ثني الركبة بطريقةٍ لا تسبب بأيّ أذى للركبة. كما ومن الضروري أن تستشيروا المدرّب الرياضي حول الوضعية المناسبة والصحيحة التي يجب أن تعتمدوها خلال التمارين.

إقرأ أيضاً :  خمس حالات صحية مقلقة يمكن لإضافة صودا الخبز في النظام الغذائي تحسينها

الضمادات الساخنة او الباردة

إن تطبيق الضمادات الباردة او الساخنة يمكن أن تساعد كثيراً في تنشيط حركة السوائل المحيطة للركبتين ما يخلصكم تماماً من مشكلة الخشونة. من هنا، لا تهملوا تطبيق الضمادات، الباردة أو الساخنة ولو لمدة 15 دقيقة خلال اليوم، ما سوف يساعدكم على تحسين وضع الركبة ويسهّل عليكم ثنيها وتحريكها.

إنقاص الوزن

الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة يكونون أكثر عرضة لخشونة الركية. فزيادة الوزن تؤثر سلباً على صحة المفاصل في الركبة وتسبب آلام الركبة المزمنة، بما في ذلك الألم الناجم عن التهاب المفاصل. فزيادة الوزن على الجسم يزيد من الالتهابات في جميع أنحاء الجسم وتتأثر الركبتين. من هنا، عليكم أن تحرصوا على تناول الأطعمة الصحية الخالية من الدهون المشبعة وأن تركزا على الفواكه والخضار والألياف.

كيف تستعيد بشرتكم الكولاجين وتمنعون ظهور التجاعيد