السبت , أبريل 4 2020
أي اطعمة هي الأكثر غنى بالفيتامين أ؟

أي اطعمة هي الأكثر غنى بالفيتامين أ؟

أي اطعمة هي الأكثر غنى بالفيتامين أ؟

فيتامين أ هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون وهو يلعب دوراً أساسياً في الحفاظ على النظر ونمو الجسم والوظيفة المناعية والصحة الإنجابية. يمنع الحصول على كميات كافية من فيتامين أ في نظامكم الغذائي من تساقط الشعر ومشاكل الجلد وجفاف العين والعمى الليلي وزيادة التعرض للعدوى. الكمية اليومية الموصى بها من الفيتامين أ هي 900 ميكروغرام للرجال و 700 ميكروغرام للنساء و 300-600 ميكروغرام للأطفال والمراهقين.

الكبدة

تعد الكبدة من بين أغنى مصادر فيتامين أ وذلك لأن الحيوانات، مثل البشر، تخزن فيتامين أ في الكبد. يحتوي 85 غراماً من الكبدة على 6582 ميكروغرام من فيتامين أ، وهو ما يعادل 444 % من الكمية اليومية الموصى بها. تحتوي الكبدة على نسبة عالية من البروتين، كما تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الأخرى، بما في ذلك النحاس والفيتامينات B-2 و B-12 . وبالإضافة إلى ذلك، يعد الكبد مصدراً جيداً للحديد والفولات والكولين.

البطاطا الحلوة

توفر البطاطا الحلوة الكاملة، 1403 ميكروغرام من فيتامين أ، وهي 561 % من الكمية اليومية الموصى بها. فيتامين أ الموجود في هذا النوع من الخضار الجذري هو في شكل بيتا كاروتين، والذي تحمي من سرطان البروستات وسرطان القولون. كما أن البطاطا الحلوة منخفضة السعرات الحرارية وخالية من الدهون، وهي مصادر جيدة لفيتامين ب -6 وفيتامين C والبوتاسيوم.

الجزر

الجزر غني ببيتا كاروتين، ونصف كوب من الجزر الخام يحتوي على 459 ميكروغرام من فيتامين أ و 184 % من الكمية اليومية الموصى بها. إن الجزر يوفر 26 سعرةً حرارية فقط، وهذا ما يساعده في ان يكون من بين أنواع الأطعمة التي تشكّل وجبةً خفيفةً صحيةً. الجزر غني أيضاً بالألياف الغذائية، والتي يمكن أن تساعد في منع الإمساك وتعزيز صحة الأمعاء.

صحتي

6 أسباب تشجّع على تناول البصل الأخضر في الرجيم!