الجمعة , ديسمبر 3 2021

مصادر: لم يتقرر بعد تأجيل أقساط قروض ذوي الدخل المحدود

مصادر: لم يتقرر بعد تأجيل أقساط قروض ذوي الدخل المحدود

كشف مصادر مصرفية أن مصرفي “التسليف الشعبي” و”التوفير”، يتجهان لعدم تأجيل أقساط قروض ذوي الدخل المحدود، وبيّنت أن إقرار هذا التوجه من عدمه سيُحسم اليوم، حيث ستجتمع مجالس إدارات المصرفين للبت بالموضوع.

وأضافت المصادر أن أقساط قروض الدخل المحدود تُحوّل عبر المحاسبين ومعتمدي الرواتب والأجور في الجهات العامة، ولا حاجة لقدوم المقترض إلى المصرف، كما أن تأجيلها قد يؤدي لتعثر وما يتبعه من إجراءات جدولة وغيرها، وفقاً لموقع “الوطن أون لاين”.

وقبل أيام، أصدر “مجلس النقد والتسليف” قراراً، سمح بموجبه للمصارف تأجيل الأقساط المستحقة على العملاء المتأثرين من تداعيات انتشار فيروس كورونا، مرة واحدة لمدة 3 أشهر.

وبنهاية نيسان 2019، أقر “مجلس النقد والتسليف” في “مصرف سورية المركزي” رفع سقوف قروض الدخل المحدود التي يمنحها مصرفا “التسليف الشعبي” و”التوفير” من 500 ألف ليرة إلى مليون ليرة سورية.

وكشف التسليف الشعبي مؤخراً عن تفاصيل وشروط منح قرض الدخل المحدود بسقف مليون ليرة، بحيث يسدد خلال 60 شهراً (5 سنوات)، وفائدة قدرها 7% سنوياً وتحسب على مبلغ القرض الممنوح طيلة المدة، وبقسط شهري قدره 22,880 ليرة تقريباً.

إقرأ أيضاً :  أكثر من 563 ألف طن تقديرات إنتاج اللاذقية من الحمضيات للعام الحالي

وطلب المصرف كفيلين على الأقل، ولا بد أن يكون مجموع خدماتهم 10 سنوات أو أكثر، كما يمكن قبول الكفالات الشخصية الإنتاجية (تجارية مهنية صناعية.. إلخ)، أو الضمانات العينية (عقارية، حسابات جارية أو لأجل، شهادات الاستثمار.. إلخ).

ووصل عدد القروض التي منحها التسليف الشعبي منذ بداية العام الماضي وحتى نهاية الربع الثالث منه، إلى نحو 42.9 ألف قرض، بقيمة إجمالية قدرها 28.3 مليار ليرة سورية.

ومنح “مصرف التوفير” قروضاً خلال 2019 قاربت 37 مليار و840 مليون ليرة سورية، منها نحو 16 مليار سورية قروضاً للعاملين في الدولة، ومليار ليرة للمتقاعدين، و9.35 مليار ليرة لقروض المهن العلمية.

سيرونيكس تخطط لإنتاج شاشات تلفزيونية بقيمة تفوق مليار ل.س