السبت , يونيو 6 2020

مقترح بمنح كل عامل متضرر من إجراءات كورونا نحو 47 ألف ل.س لشهرين

مقترح بمنح كل عامل متضرر من إجراءات كورونا نحو 47 ألف ل.س لشهرين

اقترحت اللجنة المشكّلة لدراسة أوضاع العمال المتضررين من الإجراءات الاحترازية لمواجهة كورونا، تقديم منحة لمدة شهرين بشكل مبدئي، ولا تقل في الشهر الواحد عن الحد الأدنى للأجور، (البالغ 47,675 ليرة سورية)، بحسب مصدر مطلع.

وأضاف المصدر أن المقترح يشمل كل متضرر من الإجراءات، كعمال النقل والسرافيس والباصات والنقل الداخلي والشحن الداخلي والخارجي، وعمال البناء والسياحة والمطاعم والفنادق وعمال التفريغ والتحميل.

وتابع المصدر، أن المقترح يشمل أيضاً العمال في القطاع الخاص غير المنظم، وعمال البسطات، وكل الحرفيين الذين توقفت أعمالهم سواء الحرف اليدوية أو الأعمال الحرفية المعرّفة لدى “الاتحاد العام للحرفيين”.

وكشف المصدر عن وجود مقترح آخر لمنح العاملين في الدولة راتباً لشهر واحد بسبب تضررهم من الأوضاع الحالية، ويقدّر عددهم بـ225 ألف عامل في الدولة.

واقترحت اللجنة أيضاً على الحكومة إعفاء أرباب العمل من الضرائب مهما كان نوعها لمدة 3 أشهر، لقاء استمرارهم بدفع رواتب عمالهم، وإعفاء بدلات الإيجار والاستثمار لمدة 3 أشهر.

ونوّه المصدر بأنه سيتم تحديد أسماء المستفيدين وفق جداول، وتُصرف المنح لهم من “الصندوق الوطني للمعونة الاجتماعية”، بهدف التخفيف على أصحاب الدخل المحدود المتضررين والذين يمكن أن يتجاوز عددهم 100 ألف عامل.

وترأس وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ريما القادري لجنة دراسة أوضاع العمال المتضررين، وتضم بعضويتها معاوني وزراء الصناعة والزراعة والصحة والعمل، ورؤوساء اتحادات العمال وغرف الصناعة والزراعة والسياحة والحرفيين.

وقبل أيام، أكدت وزيرة العمل أن الحكومة وافقت على إعداد قاعدة بيانات حول عدد العمال المسجلين في التأمينات الاجتماعية، والمتوقفة أعمالهم بسبب الإجراءات الاحترازية لكورونا، بهدف منحهم معونة تعطّل من صندوق المعونة الاجتماعية.

وبدأت الحكومة آذار 2020 تطبيق إجراءات احترازية لمواجهة كورونا، وكان منها منع الأراكيل، والطعام والشراب ضمن المطاعم والمقاهي، وإيقاف وسائل النقل الجماعي مؤقتاً، ما أثر سلباً على بعض العمال، وخاصة الذين يتقاضون أجرهم بشكل يومي.

وظهر فيروس كورونا “كوفيد-19” في الصين أول مرة منتصف كانون الأول 2019، وسجّلت سورية 16 إصابات به حتى الآن، كان أولها بتاريخ 22 آذار 2020، وتوفيت منها حالتان، وشفيت حالتان، أي أن المتبقي هو 12 إصابة.

الوطن أون لاين