الجمعة , يونيو 5 2020

كيف يمكن تحسين الدورة الدموية عن طريق النظام الغذائي

كيف يمكن تحسين الدورة الدموية عن طريق النظام الغذائي

يعتبر نظام الدورة الدموية أحد أكثر الأنظمة الهامة في الجسم، وذلك ليس فقط لأنه يضمن تسليم الطعام الذي تتناوله إلى جميع أنحاء الجسم، ولكن لأنه يقوم أيضاً بتزويد جميع أعضاء الجسم وأنسجته بالأكسجين اللازم، فإذا كان دورتك الدموية صحية، فإن جسمك سيحصل على كل المواد المغذية والأكسجين الذي يحتاجه.

لحسن الحظ، يمكنك تحسين الدورة الدموية عن طريق ممارسة التمارين، واتباع حياة صحية، وتناول الطعام الصحيح، فإذا كنت تريد أن تعرف كيفية تحسين دورتك الدموية عن طريق اتباع النظام الغذائي الصحيح، حاول إضافة هذه الأطعمة إلى برنامجك الغذائي:

البذور
تعتبر كل من بذور الشيا، وبذور الكتان، وبذور اليقطين، وبذور القنب مذهلة لنظام الدورة الدموية، كما أنها غنية بالألياف ومضادات الأكسدة، وأحماض أوميغا 3 الدهنية، وإلى جانب ذلك فإن الخصائص المضادة للالتهابات التي تحتويها من شأنها أن تخفض الكولسترول وتحسن من الدورة الدموية.

الكرفس
هذه الخضروات مليئة بفيتامين (K)، وهو الفيتامين الذي يلعب دوراً أساسياً في الحصول على دورة دموية صحية، كما يساعد الكرفس أيضاً على طرد الفضلات، والحد من وجود الجذور الحرة والسموم في الجسم.

الشوفان
يمكن للشوفان أن يوفر الطاقة والمواد المضادة للأكسدة للجسم، ويمكنه أيضاً أن يتخلص من السكر والكوليسترول الزائد الذي يوجد في الدم والذي يمكن أن يؤثر على الدورة الدموية والصحة العامة، كما أن الخصائص المضادة للالتهابات التي يتمتع بها الشوفان تقلل من خطر الكوليسترول في الدم، وتحسن من توازن درجة الحموضة الطبيعية.

المكسرات
يمكن للمكسرات النيئة (غير المحمصة والمملحة التي توجد في المتاجر) أن تكون مذهلة للصحة، وذلك بفضل خصائصها المضادة للأكسدة، حيث أن المواد المضادة للأكسدة التي توجد في المكسرات يمكن أن تخلص الدم من السموم، كما أن فيتامين (E) الذي تحتويه يكافح الالتهاب، في الوقت الذي تقوم فيه أحماض أوميغا 3 الدهنية بالتقليل من نسبة الكولسترول.

الحمضيات
يحتوي كل من الليمون والليمون الحامض والبرتقال واليوسفي والجريب فروت (الغريفون) على كميات كبيرة من فيتامين (C)، وهذا الفيتامين يمنع الكولسترول من التصلب والتحول إلى بلاك يتموضع على جدران الشرايين، وهذا يؤدي بدوره إلى الحفاظ على تدفق الدم بشكل صحيح، والحد من خطر ارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين.

الخضار ذات الأوراق الخضراء الداكنة والوارفة
إذا كانت الخضراوات تتألف من أوراق وارفة وداكنة، فقد ترغب بإضافتها إلى نظامك الغذائي، فهذه الخضراوات كالكالي، والسبانخ، والخس، والملفوف الأرجواني، والسلق، عادة ما تكون قلوية، وهذا يعني أنها تمنع تشكل الحموضة في الجسم، كما أن الكلوروفيل الذي يوجد في الخضراوات الخضراء يساعد على تطهير الدم وتقوية الكبد، ويعطيهما ما يحتاجانه لتصفية السموم والمواد الكيميائية من الدم.

الخيار
يمكن للخيار أن يساعد على تخليص الجسم من السموم، وتسريع عملية القضاء الصحي على النفايات، بالإضافة إلى ذلك، فإن الخيار يحتوي على الكثير من الألياف، وفيتامين (C) والبوتاسيوم، والماء، وهي جميعها مواد تحسن من تدفق الدم عن طريق الحد من الالتهابات.

الكاكاو
إذا كنت في حاجة إلى ذريعة أخرى لإضافة الشوكولاته إلى نظامك الغذائي، فإليك هذه النصيحة! يعتبر الكاكاو من المأكولات الرائعة للغاية، فهو غني بالمواد المضادة للأكسدة التي من شأنها تحسين وظائف الجسم بشكل عام عن طريق تحسين الدورة الدموية، كما ويمكن للكاكاو أن يساعد على خفض ضغط الدم وتحسين وظائف الدماغ، مما يؤدي إلى صحة أفضل.

الفلفل الأحمر
اللون الأحمر الذي يمتلكه الفلفل الأحمر يأتي من الفيتامين (A)، وهو من مضادات الأكسدة التي تلعب دوراً محورياً في تحسين الصحة، وبالإضافة إلى ذلك، فإن الفيتامين (C) الذي يوجد في الفلفل يساعد على التخلص من السموم والحفاظ على عمل الجهاز المناعي بالشكل الأفضل، كما أن وجود الألياف يضمن عمل نظام الدورة الدموية بشكل جيد.

الهليون
هل تريد التخلص من النفايات والسموم التي توجد في جسمك؟ تناول المزيد من الهليون، فهو من الخضروات التي تزيل الفضلات بنجاح تام، كما أنها تحتوي أيضاً على نسبة عالية من الألياف والمعادن، والفيتامينات، مما يضمن للجسم كل ما يحتاج إليه ليكون بصحة جيدة.

رجيم البقدونس والزنجبيل.. قوة مضادة للالتهابات