الخميس , مارس 28 2024
ما هي أعراض الجهاز الهضمي التي تشير إلى إصابتكم بفيروس كورونا؟

ما هي أعراض الجهاز الهضمي التي تشير إلى إصابتكم بفيروس كورونا؟

ما هي أعراض الجهاز الهضمي التي تشير إلى إصابتكم بفيروس كورونا؟

شام تايمز

مع الانتشار السريع جداً لفيروس كورونا المستجدّ، المصنّف من قبل منظمة الصحة العالمية بأنه وباء، تعتبر الأعراض من أهم العلامات التي يمكن أن تكشف الإصابة بهذا المرض. إن القائمة الرئيسية للأعراض الحادة في هذا الوقت هي في الواقع قصيرة جداً ويمكن أن تظهر من يومين إلى 14 يوماً بعد التعرض للفيروس، وفقاً للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها. ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية يكشف بحث جديد في بيانات أكثر من 200 شخص تلقوا رعاية طبية لـ COVID-19 أن نصف هذه المجموعة تقريباً يعانون من أعراض الجهاز الهضمي.

شام تايمز

أعراض فيروس كورونا للجهاز الهضمي

1- الإسهال

أظهرت دراسة جديدة نشرتها مجلة The American Journal of Gastroenterology. أن بعض المرضى الذين يعانون من فيروس كورونا المستجدّ يعانون من أعراض معدية معوية وخاصة الإسهال كأول علامة على المرض. من بين هذه المجموعة الفرعية من المرضى – الذين يعانون من مرض خفيف بشكل عام – تظهر أعراض الجهاز التنفسي في وقت لاحق فقط في المرض، ولا يعاني البعض أبداً من أعراض تنفسية على الإطلاق، حسب الباحثين. وقال الباحثون إن النتائج مهمة لأن أولئك الذين ليس لديهم أعراض كلاسيكية لفيروس كورونا المستجدّ مثل السعال وضيق التنفس والحمى، قد يتم تشخيصهم وقد ينقلون المرض إلى الآخرين.

2- فقدان الشهية

نشرت مجلة The American Journal of Gastroenterology تحليل بيانات لـ 204 أشخاص تلقوا رعاية طبية لفيروس كورونا المستجدّ بين 18 يناير و 28 فبراير 2020. وقد توصل العلماء إلى أن أهم أعراض الجهاز الهضمي الرئيسية بين المرضى المصابين بفيروس كورونا المستجدّ هو نقص الشهية. فالمريض لا يفقد فقط شهيته ورغبته في تناول الطعام، بل أيضاً قد يعانون من فقدان حاسة التذوق.

3- آلام في البطن

يشير بحث جديد من جامعة ووهان الصينية نشرت عبر الإنترنت من قبل مجلة The American Journal of Gastroenterology في مارس 2020، أن أكثر من نصف المرضى الذين ثبتت إصابتهم بـ COVID-19 في مستشفيات ووهان أظهروا مشاكل في الجهاز الهضمي منها آلاماً في البطن. من هنا، إن 50.5% من الحالات، وصل المرضى إلى المستشفى للشكوى من آلام البطن. كان لدى عدد أعراض تنفسية.

صحتي

هل يفيد اللبن الرائب مرضى السكري؟

شاركنا تعليقك على هذه المقالة في صفحتنا على موقع فيسبوك

شام تايمز
شام تايمز