الإثنين , أكتوبر 18 2021
ما هي عملة Lisk الرقمية؟

ما هي عملة Lisk الرقمية؟

ما هي عملة Lisk الرقمية؟

مع كل يوم تزداد أهميّة العملات الرقميّة في كثير من مجالات الحياة المختلفة، فبعد أن بدأت مسيرتها مع انطلاق عملة بيتكوين منذ عام 2009، تمّ إطلاق الكثير من العملات الأخرى مثل إيثيريوم وريبل التي أصبحت اليوم أحد أبرز منافسي بيتكوين، ومع مرور الوقت توسّعت خدمات العملات الرقميّة بحيث أصبحت مدعومة من شركات كبيرة ومؤسسات حكوميّة حتى، ومع وجود آلاف الخيارات المتاحة اليوم فمن الواضح أنّ المنافسة في هذا المجال ما زالت في بدايتها.

في حال أردت الاستثمار في عملة جديدة وينتابك القلق حول مستقبل العملة التي تراهن على قيمتها اليوم، فإنّ الخيارات أصبحت أوسع بكثير من السابق، وفي حين أنّ معظم العملات شهدت تدهوراً كبيراً في قيمتها الشهر الماضي، إلّا أنّ بعضها تمكّنت من استعادة قيمتها في وقت قصير وعادت للازدهار من جديد. في هذا المقال سنتكلّم عن عملة Lisk الرقميّة التي تقدّم الكثير من الميّزات التي تجعلها الخيار المفضل للمطوّرين في المستقبل تابعوا معنا للتعرف عليها.

تاريخ عملة Lisk الرقميّة

بدأت Lisk في شهر أيار/ مايو من عام 2016 بعد أن تفرّعت عن منصّة البلوك تشين الشهيرة Crypti على يد Max Kordex و Oliver Beddows، وبعد فترة قصيرة من نفس الشهر بدأت بجمع تمويلات ICO الجماعيّة عبر العملات الرقميّة من أجل تطويرها، حيث جمعت تمويلات بقيمة 14000 توكين من البتكوين في وقت قصير لتصبح صاحبة ثاني أفضل عمليّة تمويل جماعيّة في ذلك الوقت.

حصلت العملة على إقبال كبير في ذلك الوقت، وبعد أن أصبحت متاحة للشراء من قبل معظم منصّات التداول الشهيرة تمّ تداولها بشكل كبير بين المستخدمين متجاوزة معظم العملات الرقميّة في ذلك الوقت حتى أصبحت ثاني أبرز عملة يتمّ تداولها بعد بتكوين بالطبع وفي الربع الرابع من عام 2017 صعدت قيمتها السوقيّة إلى أكثر من مليار دولار في وقت قصير نسبيًا، وهو رقم من النادر أن تصل له أي عملة رقمية في هذا الوقت القصير.

إقرأ أيضاً :  أهم المميزات المنتظرة من آيفون 14

تمّ تصميم Lisk كمنصّة بلوك تشين وشبكة لامركزيّة بشكل يجعل عمل المطوّرين أسهل مع خدماتها، حيث لاحظ المؤسّسين الذين قاما بإنشائها مدى صعوبة تصميم تطبيقات تعمل مع بلوك تشين بسبب الحاجة الدائمة لتعلّم لغات برمجة والعمل مع بيئات عمل جديدة، تركّز Lisk بشكل رئيسي على JavaScript التي تعتبر من أشهر لغات الويب وأكثرها انتشارًا حول العالم، وبذلك فتحت الباب لفئة أكبر من المطورين لتصميم تطبيقات وأدوات للعمل مع شبكة Lisk دون الحاجة لتعلم مهارات جديدة.

تهدف Lisk لمنافسة إيثيريوم و Neo وغيرهم من منصّات بلوك تشين الشهيرة ضمن مجال تصميم التطبيقات اللامركزيّة DApps، وذلك عبر جذب المطورين وتمهيد الطريق لهم للعمل مع منصّتها الخاصة، حيث تسمح المنصّة للمطوّرين بالوصول إلى حزمة أدوات تطوير البرمجيّات SDK الخاصة بها إلى جانب شبكات بلوك تشين الفرعيّة Sidechains، إذ يمنح ذلك مجالًا أوسع للمطوّرين لتخصيص برامجهم وخوارزميّاتهم الخاصة عند العمل مع منصّات تداول الأصول الرقميّة عبر بلوك تشين.

مؤسس عملة Lisk الرقميّة

يعود الفضل في بداية منصّة Lisk إلى رجل الأعمال الألماني Max Kordek، حيث قام بتأسيس المنصّة مع زميله Oliver Beddows عام 2016 واكتسب شهرة واسعة في عالم العملات الرقميّة بعد صعود قيمة عملة Lisk الرقميّة في وقت قصير، بدأ Kordek العمل في مجال العملات الرقميّة والبلوك تشين منذ عام 2014 عندما كان يقوم بتعدين عملتي بتكوين و Litecoin وما يزال يعمل حاليًا رئيسًا لمنصة Lisk إلى جانب إدارته لشركته الأخرى Lightcurve المختصّة بتطوير خدمات البلوك تشين في ألمانيا.

ساهم Oliver Beddows في تأسيس منصّة Lisk وشركة Lightcurve إلى جانب Kordek، وهو أيضًا من رواد الأعمال المهتمّين بمجال البلوك تشين والعملات الرقميّة، وما يزال يشغل منصب إداري في Lisk كنائب عن Kordek وكمدير لشركة Lightcurve حتى اليوم.

إقرأ أيضاً :  هاتف Galaxy S22 من سامسونج سيشكل أكثر من نصف إنتاج المجموعة

سعر عملة Lisk الرقميّة

بقيت عملة Lisk محافظة على سعرها المنخفض الذي لم يتجاوز $0.2 لمدّة عام كامل بعد إطلاقها، ولكنّ الإقبال الكبير عليها وكثرة عمليات التداول ساعد في ارتفاع قيمتها السوقيّة حوالي 20 مليون دولار في نهاية الربع الأول من عام 2017، ولكن بعد مرور بضعة أشهر، تضاعف سعر Lisk بشكل كبير ليصل حتى $5 مع قيمة سوقية تجاوزت 570 مليون دولار حينها، ومع نهاية 2017 ازداد سعرها من جديد حتى تجاوز $9 مع قيمة سوقيّة بلغت مليار دولار.

مع بداية عام 2018 وكما هو الحال مع أي عملة رقمية جديدة، بدأت فقاعة Lisk بالتضخّم مع زيادة الطلب عليها وصل سعرها إلى حوالي $33 ليكون أعلى قيمة تصل لها العملة في تاريخها مع حجم تداول يومي Trading Volume تجاوز 200 مليون دولار، ونتيجة لذلك ازدادت قيمتها السوقيّة حتى وصلت إلى 3.9 مليار دولار في الأسبوع الثاني من عام 2018.

بعد مرور عدّة أشهر بدأت قيمة Lisk بالانخفاض بشكل كبير، ومع اقتراب نهاية عام 2018 عاد سعرها إلى $1.48 مع قيمة سوقية 168 مليون دولار وفي عام 2019 لم تشهد العملة أي انخفاضات أو ارتفاعات كبيرة في سعرها حيث كانت تلك أكثر فترة مستقرة تمرّ بها.

تبعت Lisk خطى العملات الأخرى مع انخفاض قيمتها بحلول منتصف شهر آذار/ مارس الماضي بسبب فيروس كورونا، ليعود سعرها بالصعود بعد ذلك ويصل إلى $1.05 مع قيمة سوقيّة تبلغ 128 مليون دولار حتى تاريخ كتابة هذا المقال.

أهمّ الأحداث التي أثّرت على عملة Lisk الرقميّة

باستثناء ارتفاع قيمتها الكبير ووصول سعرها إلى $33 في شهر واحد، فقد بقيت مسيرة Lisk بعيدة عن أيّ أحداث خارجيّة أثّرت عليها، وبالرغم من ذلك فقد استمرّت المنصّة بتقديم العديد من الميزات الجديدة لشبكتها، حيث قامت عام 2018 بالإعلان عن نواة Lisk Core 1.0 التي تسمح بتضمين الكثير من المكتبات البرمجية وواجهات برمجة التطبيقات API والخدمات المختلفة مع شبكة بلوك تشين العامة الخاصة بها، وذلك بهدف جذب المطورين بشكل أكبر لاستخدام منصّتها وقد صرّح Kodrek أنّ هذا الإعلان يمثّل مرحلة جديدة بالنسبة لمجتمع Lisk.

إقرأ أيضاً :  احتمال إطلاق أصغر سيارة "لكزس" في تاريخها

ما هو المستقبل بالنسبة لهذه العملة؟

في الوقت الحالي فإنّ مستقبل Lisk مرتبط بعملة بتكوين بشكل كبير كما هو الحال مع الكثير من العملات الرقميّة الأخرى، وذلك بسبب النسبة الكبيرة التي تشغلها من القيمة السوقية الإجماليّة للعملات الرقميّة، ومع اختلاف الآراء بشكل واسع حول مستقبل بيتكوين تبعاً لأزمة فيروس كورونا الحالية، من الصعب معرفة ما سيكون عليه سوق العملات في المستقبل القريب.

بالرغم من ذلك فإنّ Lisk ما زالت تمتلك فرصة إثبات نفسها كمنافس قوي لإيثيريوم و Neo وغيرهم، وذلك بسبب طبيعة عملها واعتمادها على لغة JavaScript بشكل رئيسي، مما يشجّع عدد أكبر من المطورين لاستثمار جهدهم ووقتهم مع هذه المنصّة، بالإضافة إلى ذلك فإنّ المجال ما يزال مفتوحًا أمام Lisk للقيام بشراكات واتفاقات مع شركات ومؤسسات أخرى لدعمها والتعاون معها، وهو ما قد يساهم في ازدهارها وارتفاع قيمتها عما هي عليه اليوم.

تختلف التوقعات حول سعر Lisk بشكل كبير بحسب تحليلات وبيانات كل موقع، إذ يعتقد موقع Wallet Investor أنّ قيمة Lisk ستنخفض بمقدار عشرين ضعف مع نهاية هذا العام حتى يصل سعرها إلى $0.05، في حين أنّ Trading Beasts شارك نظرة متفائلة حول مستقبلها مع احتماليّة وصول سعرها إلى $9.43 في غضون عام واحد فقط.

اراجيك

كيف تختبر هاتف اندرويد مستعمل قبل شرائه؟

شاركنا تعليقك على هذه المقالة في صفحتنا على موقع فيسبوك