الأربعاء , مايو 8 2024
شام تايمز
عمال سوريون يستغنون عن خدمات شركة أميركية ويوفرون 50 مليون ليرة

عمال سوريون يستغنون عن خدمات شركة أميركية ويوفرون 50 مليون ليرة

عمال سوريون يستغنون عن خدمات شركة أميركية ويوفرون 50 مليون ليرة

شام تايمز

مجموعة من المهندسين والفنيين يصلحون جهازاً في معمل الإسمنت بحماة خلال شهر واحد فقط ويتجاوزون معضلة العقوبات بالعمل

شام تايمز

وفر مجموعة من المهندسين والفنيين العاملين في الشركة العامة للإسمنت ومواد البناء في “حماة”، 50 مليون ليرة سورية على خزينة الدولة، بعد أن نجحوا بإصلاح مولد الأشعة السينية في المعمل رقم 3.

المهندس “علي جعبو” مدير عام الشركة، قال في تصريحات نقلتها صحيفة “الفداء”، إن الشركة تجاوزت المرحلة الصعبة بسبب نقص قطع التبديل نتيجة الحصار والعقوبات على البلاد، من خلال جهود عمالها والاستفادة من خبراتهم في أقسام المشغل الميكانيكي والكهرباء والصيانة وكافة الأقسام الأخرى حيث نجحوا في صيانة وإصلاح مولد الأشعة خلال 30 يوماً فقط.

عمليات الإصلاح وفق “جعبو”، اعتمدت على تصنيع قطع تبديل محلية الصنع، وهو ما أدى إلى الاستغناء عن التفكير بكيفية استيراد مولد الأشعة السينية البالغ ثمنه 50 مليون ليرة سورية تقريباً، من إحدى الشركات الأميركية التي ترفض توريده بسبب العقوبات.

الجهاز الذي أصلحه العمال السوريون، يعتبر أحد أهم أركان العمل، وفق “جعبو”، إذ أنه «يراقب جودة المنتج فضلا عن تحليل مادة الاسمنت المنتج النهائي لمطاحن الاسمنت بشكل دوري عن طريق التحكم بنسبة الجبصين والبوزولانا والكلينكر من أجل تحقيق المواصفة القياسية السورية».

كذلك فإن مولد الأشعة السينية يعتبر العنصر الرئيسي «في عمل جهاز التحليل بالأشعة السينية ( X-RAY ) والذي يقوم بتوليد الأشعة السينية وتوجيهها باتجاه العينة المراد تحليلها ويعمل مولد الأشعة السينية عند جهد كهربائي عالي ( 60 كيلو فولت ) وبالتالي فان توقف مولد الأشعة السينية عن العمل يؤدي الى خروج جهاز التحليل بالأشعة السينية عن الخدمة»، بحسب “جعبو”.

وهي ليست المرة الأولى التي ينجح فيها مهندسون وعمال سوريون في تجاوز العقوبات المفروضة على البلاد، وتوفير المزيد من الملايين على خزينة الدولة، في الوقت الذي يتم الحديث فيه عن هدر كبير في أموال القطاع العام نتيجة الفساد أو إجراءات حكومية خاطئة.

من جديدة يابوس الى دير الزور.. رسائل في كل اتجاه!

شاركنا تعليقك على هذه المقالة في صفحتنا على موقع فيسبوك

شام تايمز
شام تايمز