الإثنين , أكتوبر 26 2020
للمرة الأولى في التاريخ.. سعر برميل النفط الأميركي دون الصفر

للمرة الأولى في التاريخ.. سعر برميل النفط الأميركي دون الصفر

للمرة الأولى في التاريخ.. سعر برميل النفط الأميركي دون الصفر

هبط سعر برميل نفط خام غرب تكساس الوسيط الأميركي في العقود الآجلة، لتحت الصفر في حادثة تعتبر الأولى من نوعها، نتيجة توقف الطلب واقتراب الاحتياطي الأميركي من التخمة.

وهوت أسعار العقود الآجلة للخام الأميركي، تسليم شهر مايو (أيار)، ليصل سعر البرميل إلى سالب 8.6 دولار للبرميل، وهو سعر غير مسبوق في تاريخ الصناعة النفطية.

وتدهور سعر برميل خام غرب تكساس الوسيط تسليم مايو إلى 4 دولارات قبل أن يعود ليرتفع ليسجل 5.4 دولار، ثم يعاود الانخفاض إلى نحو 72 سنتاً، ثم 23 سنتاً، وبعدها إلى مستوى 0.03 سنت، مستمراً بالانهيار بنحو 147%.

ويعود سبب هبوط أسعار العقود الآجلة للخام الأميريكي لشهر مايو، أن صلاحيتها تنتهي غداً الثلاثاء، بما دفع المتداولون لبيعها بشكل سريع، ومع ذلك فإن عقود تسليم شهر يونيو (حزيران) لم تسلم من الخسائر وتراجعت بـ2.91% لتصل إلى 22.12 دولاراً للبرميل.

وتدهور أسعار الخام الأميركي إلى مستويات لم تشهدها في التاريخ، قد يدفع المنتجين في تكساس إلى دفع المال للمشترين مقابل التخلص من مخزون النفط الذي لديهم.

وقالت وكالة رويترز” إنه للمرة الأولى على الإطلاق يضطر البائعون لأن يدفعوا للمشترين من أجل أخذ عقود آجلة للنفط.

وتراجعت أسواق النفط في الأسابيع الأخيرة لأدنى مستوياتها منذ نحو 20 عاماً، وسط عمليات الإغلاق ومنع السفر في العالم أجمع، والتي تؤثر بشدة على الطلب.

اقرأ أيضا: عضو غرفة تجارة دمشق يطالب بفتح الأسواق بشكل كامل

شاركنا تعليقك على هذه المقالة في صفحتنا على موقع فيسبوك