الجمعة , أكتوبر 30 2020
لماذا دماغ المرأة أكثر شباباً

العلماء يكتشفون السبب: لماذا دماغ المرأة أكثر شباباً من دماغ الرجل ب 3 سنوات ؟

العلماء يكتشفون السبب: لماذا دماغ المرأة أكثر شباباً من دماغ الرجل ب 3 سنوات ؟

يؤكد باحثون أميركيون أن دماغ النساء أكثر شباباً بثلاث سنوات من دماغ الرجال في نفس العمر الزمني. وهم يعتبرون أن هذا يشرح لماذا تحافظ النساء على حدة ذهنهن وقتاً أطول من الرجال.

نحن نعرف منذ زمن طويل أن الدماغ بحاجة إلى غليكوز، ولكنه لا يستخدمه بنفس الطريقة مع مرور الزمن. من الطفولة المبكرة إلى سن النضج، يذهب الكثير من هذا الغليكوز لتطوير الدماغ ونضجه. مع هذا، في الستينات من العمر، لا يخصص الجسم إلا كميات ضئيلة من الغليكوز لهذا الغرض.

حتى وقت قريب، لم نكن نعرف إلا القليل من الأشياء بخصوص الفروقات بين الرجال والنساء على هذا المستوى. درس باحثون من جامعة واشنطن، سانت لويس، 250 شخصاً لتحديد كيف يستخدم الدماغ الغليكوز.

كانت العينة تضم 121 رجلاً و84 امرأة، تتراوح أعمارهم ما بين 20 و82 سنة. خضعوا كلهم لفحص بالتصوير المقطعي للدماغ، من أجل قياس كمية الأوكسجين والغليكوز في دماغهم. استخدم الباحثون بعدها ألغوريتماً لتحديد العلاقة بين العمر وعملية الأيض في الدماغ.

بحسب هذا الألغوريتم، فإن عمر الدماغ عند الرجل يزيد بمقدار 3,8 سنة عن عمره الزمني، بينما ينقص عمر الدماغ عند النساء بمقدار 2,4 سنة عن عمره الزمني، وهذا الشباب في الدماغ الأنثوي يُسجل حتى عند المشاركات اللواتي يبلغن العشرين من العمر.

يشرح أحد الباحثين، الدكتور مانو غويال، أن دماغ الرجل لا يشيخ بشكل أسرع، ولكنه يبدأ سن البلوغ متأخراً بثلاث سنوات عن عمر دماغ المرأة. هذا الفارق يستمر طوال الحياة.

التداعيات الناتجة عن هذا الاكتشاف ليست مفهومة حقاً لغاية اللحظة، لكن الدكتور غويال يعتقد أن هذا يفسر ربما لماذا يحدث التراجع العقلي عادة عند النساء بعد عدة سنوات مما يحدث عند الرجال.

نسجل هنا أن النساء يحصلن بشكل منتظم على درجات أعلى من درجات الرجال في نفس العمر، في خلال اختبارات المنطق، الذاكرة وحل المشاكل.

نشرت Proceedings of the National Academy of Sciences نتائج هذه الدراسة على الأنترنت.

اقرأ أيضا: عاش عقودا بالسجن.. وقتله كورونا قبل الخروج بأيام

شاركنا تعليقك على هذه المقالة في صفحتنا على موقع فيسبوك