الجمعة , أكتوبر 30 2020
أي اطعمة هي الاكثر غنى بمضادات الأكسدة؟

أي اطعمة هي الاكثر غنى بمضادات الأكسدة؟

أي اطعمة هي الاكثر غنى بمضادات الأكسدة؟

تعتبر مضادات الأكسدة من بين العناصر الغذائية المفيدة جداً للصحة، والتي يبحث عنها العديد من الأشخاص الذين يرغبون في تعزيز صحتهم والوقاية من كافة الأمراض. ولكن، ماذا عن مضادات الأكسدة في الطعام؟ وأين يمكن أن نجدها؟

أهمية مضادات الأكسدة في الأطعمة

مضادات الأكسدة هي مواد قد تحمي الخلايا من الجذور الحرة، والتي قد تلعب دوراً في أمراض القلب والسرطان والأمراض الأخرى. الجذور الحرة هي جزيئات تنتج عندما يقوم الجسم بتكسير الطعام أو عندما يتعرض لدخان التبغ أو الإشعاع.

قد تساعد مضادات الأكسدة، مثل الفيتامينات C و E والكاروتينات، على حماية الخلايا من التلف الذي تسببه الجذور الحرة. تشتمل مضادات الأكسدة الأخرى التي تحدث بشكل طبيعي على مركبات الفلافونويد والتانينات والفينول والليغنان. الأطعمة النباتية هي أفضل المصادر. وتشمل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والمكسرات والبذور والأعشاب والتوابل وحتى الكاكاو.

من هنا، إن الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة الغنية بمضادات الأكسدة عادةً ما تكون غنية بالألياف وقليلة الدهون المشبعة والكوليسترول ومصادر جيدة للفيتامينات والمعادن.

مضادات الأكسدة في الأطعمة

الفواكه

العديد من الفواكه غنية بمضادات الأكسدة ومليئة بالفيتامينات ومفيدة بطرق عديدة. فالفواكه الغنية بمضادات الاكسدة تشمل التوت البري والعنب الأحمر والخوخ والتوت والفراولة والتين والكرز، الكمثرى والجوافة والبرتقال والمشمش والمانجو والعنب الأحمر والشمام والبطيخ والبابايا.

فواكه مجففة

مع إزالة الماء، تكون نسبة مضادات الأكسدة أعلى في الفواكه المجففة منها في الفاكهة الطازجة. من هنا، يمكنكم تناول الفواكه المجففة التالية: الخوخ والتفاح والخوخ والتين والتمر والزبيب. ومع ذلك، تناولوها بإعتدال ذلك لأنها تحتوي على كمياتٍ من السكر.

الخضروات

إن البروكلي والسبانخ والجزر والبطاطا كلها عالية في مضادات الأكسدة، وكذلك الخرشوف والملفوف والهليون والأفوكادو والشمندر والفجل، الخس، البطاطا الحلوة، القرع والكرنب.

التوابل والأعشاب

من الجيد استخدام الكثير من التوابل في الطهي. الكثير منها مليء بمضادات الأكسدة مثل القرفة والأوريجانو، الكركم، الكمون، البقدونس، الريحان، مسحوق الكاري، بذور الخردل، الزنجبيل، الفلفل، مسحوق الفلفل الحار، البابريكا، الثوم والكزبرة والبصل والهيل. الأعشاب تشمل المريمية ، الزعتر ، البردقوش ، الطرخون ، النعناع ،

الحبوب والمكسرات

رقائق الذرة الشوفان وحبوب الشوفان والجرانولا تحتوي على كمية صحية من مضادات الأكسدة، أيضاً الجوز والبندق، الفستق، اللوز، الكاجو، وحتى زبدة الفول السوداني.

اقرأ أيضا: لماذا بعض الأشخاص تكون عروقهم ظاهرة ؟

شاركنا تعليقك على هذه المقالة في صفحتنا على موقع فيسبوك