الأربعاء , أكتوبر 21 2020
أفضل مسلسلات رمضان 2020 اللبنانية والسورية والخليجية

أفضل مسلسلات رمضان 2020 اللبنانية والسورية والخليجية

أفضل مسلسلات رمضان 2020 اللبنانية والسورية والخليجية

ينتظر عشاق الدراما في الوطن العربي حلول شهر رمضان الفضيل، للاستمتاع بموسم عرض المسلسلات العربية الجديدة عَبر القنوات الفضائية والمنصات الرقمية سيان.

يتميز ماراثون دراما رمضان لهذا العام، بباقة متنوعة من الأعمال السورية واللبنانية والخليجية ما بين الأعمال ذات الطابع الاجتماعي والكوميدي، والتي يشارك بها نخبة كبيرة من نجوم الوطن العربي، ويحمل الكثير من المفاجآت بمشاركات مميزة تظهر لأول مرة خلال هذا الموسم الفني.

فيما يلي تستعرض “أراجيك فن”أفضل مسلسلات رمضان 2020 التي تجاوزت جائحة فيروس كورونا العالمي، وتأكد عرضها لأول مرة ضمن فاعليات هذا الموسم الفني الرمضاني، المقرر انطلاقه في أواخر شهر أبريل الجاري لعام 2020.

أفضل مسلسلات رمضان السورية
مسلسل هوس لـ عابد فهد وهبة طوجي
الحرملك 2 لـ درة وجمال سليمان
صقار لـ رشيد عساف وحلا رجب
حارس القدس لـ رشيد عساف
بروكار لـ عبد الهادي الصباغ و نادين خوري
ليالي الشمال لـ عدنان أبو الشامات وفراس إبراهيم
سوق الحرير لـ بسام كوسا ونادين تحسين بيك
مقابلة مع السيد آدم لـ غسان مسعود ومنة فضالي
أفضل مسلسلات رمضان اللبنانية
النحات لـ باسل خياط وأمل بوشوشة
الساحر لـ عابد فهد وستيفاني صليبا
أولاد آدم لـ ماجي بو غصن ودانييلا رحمة ومكسيم خليل وقيس الشيخ نجيب
اتجاه خاطئ لـ غريس قبيلي وإلهام علي
بنت وولد لـ عباس جعفر وغريس قبيلي
أفضل مسلسلات رمضان الخليجية
مخرج 7 لـ ناصر القصبي وريماس منصور
الكون في كفّة لـ إلهام الفضالة ومرام البلوشي
هيا وبناتها لـ هند البلوشي وباسمة حمادة
كسرة ظهر لـ عبد الله السدحان
في ذاكرة الظل لـ داود حسين وعبير الجندي
مليار ريال لـ هيا الشعيبي وخالد الفراج
أم هارون لـ حياة الفهد
مسلسل “آل ديسمبر” لـ جمال الردهان ومرام البلوشي
ضرب الرمل لـ محمد الطويان وخالد عبد الرحمن
الديرة لـ أميرة سمير وطارق الحربي

أفضل مسلسلات رمضان السورية

مسلسل هوس لـ عابد فهد وهبة طوجي

تخوض نجمة الطرب العربي، الفنانة اللبنانية هبة طوجي لأول مرة تجربة الدراما التلفزيونية ضمن سباق دراما رمضان لهذا العام، بمشاركة الفنان السوري عابد فهد، في مسلسل “هوس” للمؤلفة ناديا الأحمر، والمخرج محمد لطفي.

“هوس” دراما اجتماعية رومانسية، تدور أحداثها حول حادثة تصيب زوجة طبيب مشهور، تجعلها تدخل في غيبوبة، ومن ثم يتابع المشاهدون رحلة زوجها في مساعدتها لاستعادة وعيها. وكانت طرحت “طوجي” فيديو كليب أغنية “لحظة يا ريت” من خلال قناتها الرسمية على موقع “يوتيوب”، معبرة عن أجواء العمل الدرامي.

يشارك في المسلسل العربي نخبة من الفنانين بجانب “فهد” و”طوجي”؛ منهم: غريس قبيلي، وكارمن لبس، ويوسف حداد، ووضع الموسيقى التصويرية أسامة الرحباني، وهو من إنتاج شركتي ISeeMedia و Golden Line، ومن المقرر عرضه عَبر منصة “جوي TV ” الرقمية السعودية.

الحرملك 2 لـ درة وجمال سليمان

تخوض الفنانة التونسية درة ماراثون دراما رمضان المنتظر، ببطولة الجزء الثاني من مسلسل “الحرملك”، بمشاركة نخبة كبيرة من الفنانين العرب المتميزين؛ منهم: جمال سليمان، وهبة نور، وباسم ياخور، وأحمد فهمي، وسامر المصري، وسلافة معمار.

المسلسل العربي الذي كتبه سليمان عبد العزيز، وأخرجه تامر إسحاق، تدور أحداثه حول حقبة العثمانين، حيث يشمل ثانِ أجزاء المسلسل الشهير، تفاصيل تاريخية هامة جديدة، منها إفلاس الدولة العثمانية، وخلع السلطان عبد العزيز.

الدراما السورية اللبنانية التاريخية “الحرملك 2” المقرر عرضها عَبر قناتي “لنا” السورية و”القاهرة والناس” الفضائية المصرية، خلال هذا الموسم الفني الرمضاني.

صقار لـ رشيد عساف وحلا رجب

يعيد مسلسل “صقار” النجوم السوريين لتقديم الدراما البدوية من جديد، ضمن ماراثون دراما رمضان لهذا العام.

الدراما العربية تدور أحداثها حول صراع الشرف والغيرة والعشق والانتقام والغدر والمؤامرات في أجواء البادية، وهو من تأليف دعد ألكسان، و إخراج شعلان الدباس.

يشارك في المسلسل نخبة من الفنانين العرب؛ منهم: رشيد عساف، وقمر خلف، ونور علي، وجولييت عواد، وعمر حلمي، وحلا رجب، ومحمد المجالي، وخالد نجم.

حارس القدس لـ رشيد عساف

ثانِ المشاركات الدرامية لـ الفنان السوري رشيد عساف ضمن ماراثون دراما رمضان خلال هذا الموسم الفني، تأتي بمسلسل “حارس القدس”.

الدراما السورية العربية تدور أحداثها حول سيرة الذاتية لحياة المطران الراحل إيلاريون كابوتشي، وهو كتابة سيناريو وحوار حسن يوسف، وإخراج باسل الخطيب.

يشارك في المسلسل العربي نخبة كبيرة من الفنانين؛ منهم: أمل عرفة، وصباح الجزائري، وإيهاب شعبان، وسامية الجزائري، وسليم صبري.

بروكار لـ عبد الهادي الصباغ و نادين خوري

يشارك مسلسل “بروكار” ضمن ماراثون دراما رمضان لهذا العام، والمقرر عرضه عَبر شاشة “رؤيا” الفضائية.

تدور أحداث المسلسل السوري في أربعينيات القرن الماضي، إبان الاحتلال الفرنسي لسوريا، حول سرقة مهندس فرنسي لأسرار حرفة صناعة “البروكار”، حيث يتناول دور المرأة السورية في مواجهة سطوة الاحتلال آنذاك.

يشارك في الدراما العربية نخبة من الفنانين؛ منهم: عبد الهادي الصباغ، وسلمى المصري، ونادين خوري، ومها المصري، وزهير رمضان، وزينة بارافي، وهو من تأليف سمير هزيم، وإخراج محمد زهير رجب.

ليالي الشمال لـ عدنان أبو الشامات وفراس إبراهيم

يشارك مسلسل “ليالي الشمال” ضمن ماراثون دراما رمضان لهذا الموسم الفني، والمقرر عرضه من خلال القنوات الفضائية العربية.

تدور أحداث المسلسل الاجتماعي حول معاناة اللجوء والهجرة، من خلال تسليط الضوء على حكايات اللاجئين السوريين في الغربة.

يشارك الدراما السورية العربية عدنان أبو الشامات، وفراس إبراهيم، ومنى هلا، وباسم مغنية وهو من تأليف وإخراج عماد نجار.

سوق الحرير لـ بسام كوسا ونادين تحسين بيك

يشارك مسلسل “سوق الحرير” ضمن ماراثون دراما رمضان لهذا العام، ومن المقرر عرضه عَبر فضائية MBC 1 السعودية.

تدور أحداث الدراما العربية حول حالات إنسانية واجتماعية سورية، وتدور في خمسينيات وسيتينيات القرن الماضي.

يشارك في المسلسل السوري نخبة من الفنانين؛ منهم: بسام كوسا، ونادين تحسين بيك، وسلوم حداد، وكاريس بشار، وأسعد فضة، وفادي صبيح، وهو فكرة بسام الملا، وإخراج بسام الملا ومؤمن الملا، وسيناريو وحوار حنان حسين المهرجي، وإنتاج شركة “ميسلون فيلم”.

مقابلة مع السيد آدم لـ غسان مسعود ومنة فضالي

يشارك مسلسل “مقابلة مع السيد آدم” ضمن ماراثون دراما رمضان لهذا العام، بطولة الفنان السوري غسان مسعود، بمشاركة نخبة من الفنانين العرب؛ منهم: رنا شميس، ومنة فضالي، ومحمد الأحمد، وتولين البكري، ودانة جبر.

تدور أحداث الدراما السورية التشويقية حول تحول أستاذ جامعي خبير في الطب الشرعي إلى قاتل محترف، بسبب حدث يتعرض له.

المسلسل العربي الذي كتبه وأخرجه فادي سليم، المقرر عرضه عَبر شاشة “أبو ظبي” الفضائية خلال هذا الموسم الفني الرمضاني.

أفضل مسلسلات رمضان اللبنانية

النحات لـ باسل خياط وأمل بوشوشة

يشارك الفنان السوري باسل خياط، بمسلسل “النحات”، ضمن ماراثون دراما رمضان لعام 2020، بمشاركة نخبة من النجوم العرب؛ منهم: الجزائرية أمل بوشوشة، وندى أبو فرحات، وليا بوشوشة، وفادي إبراهيم، وهو من تأليف بثينة عوض، وإخراج التونسي مجدي سميري.

“النحات” تدور أحداثه حول شاب يسمى “يمان”، تدفعه رغبته في دراسة النحت بإحدى الجامعات، للانتقال لمنزل عائلته، ولكنه يقابل رفض المقترح من والدته؛ خاصة أن المنزل مهجور منذ وفاة أبيه، وما بين حماسه وخوفها تتوالى الأحداث في إطار من التشويق.المسلسل العربي من إنتاج شركتي” I see media” لـ إياد الخزوز، و”جولدن لاين” لـ نايف وديالا الأحمر، ومن المقرر عرضه عَبر مجموعة قنوات أبو ظبي الفضائية في الموسم الفني الرمضاني.

الساحر لـ عابد فهد وستيفاني صليبا

ثانِي بطولات عابد فهد الرمضانية لهذا العام، تأتي من خلال مسلسل “الساحر” بمشاركة الفنانة اللبنانية ستيفاني صليبا، ومن المقرر عرضها عَبر شاشة قنوات أبو ظبي الفضائية.

“الساحر” دراما اجتماعية، تدور أحداثها حول رجل ذي كاريزما إستثنائية، يدخل بالمصادفة لعالم الكبار ويصبح واحدًا منهم، ويتناول المسلسل عالم نجوم السوشيال ميديا والتنيمة البشرية والدجل في إطار من التشويق والإثارة.

المسلسل العربي قصة سلام كسيري، وسيناريو وحوار حازم سليمان، واشترك في الإخراج محمد لطفي وعامر الفهد، وهو من إنتاج شركتي “I see media” لـ إياد الخزوز، و”جولدن لاين” لـ نايف وديالا الأحمر.

أولاد آدم لـ ماجي بو غصن ودانييلا رحمة ومكسيم خليل وقيس الشيخ نجيب

فيما يشارك الرباعي؛ اللبنانيتين ماجي بو غصن، ودانييلا رحمة، والسوريين مكسيم خليل، وقيس الشيخ نجيب، ضمن ماراثون دراما رمضان لهذا العام، من خلال مسلسل “أولاد آدم”.

تشكل “بو غصن” بدور “القاضية ديما” ثنائية مع “غسان” الذي يقدم دوره “خليل”، فيما يقدمان “دانييلا” بدور “مايا” و”نجيب” بشخصية “سعد” ثنائية فنية أخرى داخل المسلسل ذاته، حيث تدور أحداثه حول حدث خاص يحدث لهم جميعًا، ويؤثر على مصائر علاقاتهم ببعض.

المسلسل إنتاج الشركة اللبنانية “إيجل فيلمز” للمنتج جمال سنان، وهو من تأليف رامي كوسا، وإخراج الليث حجو، ومن المقرر عرضه عَبر شاشة مجموعة MBC الفضائية السعودية ومنصة “شاهد” الرقمية.

اتجاه خاطئ لـ غريس قبيلي وإلهام علي

كما يشارك مسلسل “اتجاه خاطئ” ضمن سباق دراما رمضان لهذا العام، المقرر عرضه عَبر منصة “جوي TV” الرقمية السعودية.

تدور أحداث مسلسل الدراما البوليسية النفسية حول زوجة تنتقم من زوجها بسبب خيانته، ومن ثمً يتابع المشاهدون تداعيات هذا الانتقام على حياتها.

يشارك في المسلسل نخبة من الفنانين العرب؛ منهم: غريس قبيلي، وإلهام علي، وأحمد شعيب، وهو من إنتاج شركتي “I see media” لـ إياد الخزوز، و”جولدن لاين” لـ نايف وديالا الأحمر.

بنت وولد لـ عباس جعفر وغريس قبيلي

فيما تأتي ثالث المشاركات الدرامية للفنانة السورية غريس قبيلي ضمن ماراثون دراما رمضان لهذا العام، من خلال مسلسل “بنت وولد”، بمشاركة الفنان اللبناني عباس جعفر.

دراما “بنت وولد” تدور أحداثه حول زوجين شابين، يحملان جنسيات مختلفة؛ حيث أن الزوج لبنانيًا، والزوجة سورية، ويتعرضان للعديد من المشكلات وتصور أحداث المسلسل كيف يتغلبان عليها وتستمر علاقاتهما.

المسلسل من إنتاج شركتي “I see media” لـ إياد الخزوز، و”جولدن لاين” لـ نايف وديالا الأحمر، والمقرر عرضه عَبر منصة “جوي TV” الرقمية السعودية.

أفضل مسلسلات رمضان الخليجية

مخرج 7 لـ ناصر القصبي وريماس منصور

يشارك السيت كوم السعودي “مخرج 7” ضمن ماراثون دراما رمضان لهذا العام، وهو مسلسل 30 حلقة كوميدية، منفصلة متصلة، حول التغييرات التي طرأت على المجتمع السعودي، والمقرر عرضه من خلال فضائية MBC السعودية.

يشارك في المسلسل نخبة من الفنانين العرب؛ منهم: ناصر القصبي، وريماس منصور، وحبيب الحبيب، وأسيل عمران، وراشد الشمراني، وإلهام علي، وزيد السويداء، وهو من تأليف خلف الحربي، وإخراج أوس الشرقي.

الكون في كفّة لـ إلهام الفضالة ومرام البلوشي

تطل الفنانة الكويتية إلهام الفضالة ضمن ماراثون دراما رمضان، في بطولة مسلسل “الكون في كفّة”، بمشاركة الفنانة مرام البلوشي.

تدور أحداث المسلسل الاجتماعي حول العديد من القضايا الشائكة التي تحدث داخل البيوت الخليجية، من خلال امرأة متسلطة على كافة آراء واختيارات بقية أفراد الأسرة.

يشارك في الدراما الكويتية التي كتبها علي دوحان، وأخرجها سائد بشير الهواري، نخبة من الفنانين العرب الشباب؛ منهم: عبد الله الطليحي، ومحمود بوشهري، وليالي دهراب، وإيمان الحسيني، وناصر عباس، ومن المقرر عرضه من خلال قناة MBC دراما.

هيا وبناتها لـ هند البلوشي وباسمة حمادة

تأتي مسلسل “هيا وبناتها” ضمن المسلسلات المقرر مشاركتها ضمن ماراثون دراما رمضان لهذا العام، من بطولة الكويتية هند البلوشي، والأردنية باسمة حمادة.

تدور أحداث المسلسل العربي حول الصراع ما بين الحب والمال، حيث نرى فتاة تميل إلى الحياة العملية بعد وفاة والديها، وأختها تميل إلى العيش في ظل القصص الرومانسية.

يشارك في المسلسل الكويتي نخبة من الفنانين العرب؛ منهم: إيمان فيصل، وريم ارحمه، وصمود الكندري، وأحلام حسن، وهو من تأليف محمد الربيعان، وإخراج خالد راضي الفضلي. والمقرر عرضه عَبر شاشة MBC دراما.

كسرة ظهر لـ عبد الله السدحان

فيما يشارك الفنان السعودي عبد الله السدحان ضمن ماراثون دراما رمضان هذا العام من خلال مسلسل “كسرة ظهر”، بمشاركة الفنانة الكويتية هنادي الكندري، والفنان الكويتي محمد العجيمي، وأحمد العوضي، وأميرة محمد.

تدور أحداث المسلسل الكويتي الاجتماعي العربي حول حادثة مفاجئة تصيب رجل أعمال طموح وناجح في حياته، حيث يتابع المشاهدون ما ستؤول له حياته بعد هذه اللحظة وتداعياتها، وهي من تأليف عبد الله السعد، وإخراج أحمد يعقوب المقلة.

في ذاكرة الظل لـ داود حسين وعبير الجندي

يشارك مسلسل “في ذاكرة الظل” ضمن ماراثون دراما رمضان لهذا العام، بطولة الفنان الكويتي داود حسين، والفنانة المصرية عبير الجندي، والفنان الكويتي يعقوب عبد الله، إلى جانب نخبة من الفنانين العرب المتميزين.

تدور أحداث الدراما الكويتية حول عدة قضايا إجتماعية مختلفة، تتصل بالشعب والمجتمع الخليجي. وهو من تأليف مريم نصير، وإخراج محمد كاظم.

جنة هلي لـ سعاد عبد الله

تشارك الفنانة الكويتية سعاد عبد الله ضمن ماراثون دراما رمضان لهذا العام بمسلسل “جنة هلي”، بمشاركة نخبة من الفنانين العرب المتميزين؛ منهم: انتصار الشراح، وإبراهيم الحربي، وهند البلوشي، وشيماء علي، وشهد ياسين، وشهاب جوهر، وابراهيم الحربي.

تدور أحداث المسلسل الاجتماعي الكويتي حول أهمية ترابط الأسرة وتماسكها وتأثر أفرادها ببعضهم البعض. وهو من تأليف نوف المضف، وإخراج منير الزعبي. والمقرر عرضه عَبر فضائية أبو ظبي.

مليار ريال لـ هيا الشعيبي وخالد الفراج

يشارك مسلسل “مليار ريال” ضمن ماراثون دراما رمضان المنتظر، والمقرر عرضه عَبر فضائية sbc السعودية.

تدور أحداث الدراما الكوميدية السعودية حول عدد من القضايا الإجتماعية، ويحرص على تقديم الحلول ضمن سياق الأحداث في إطار كوميدي لايت.

المسلسل العربي بطولة هيا الشعيبي، وخالد الفراج، وعبد المجيد الرهيدي، ونرمين محسن وميلا الزهراني، ولمار، وعلي الحميدي، وعبد المحسن الشمري، وهو من تأليف محمد الكندري، وإخراج أسد فولادكار، والمنتج الفني الممثل سلطان النفيسي، وإشراف خالد الرفاعي وجمال سنان، وإنتاج “إيجل فيلمز” بالتعاون مع شركة “أول أوفر”.

أم هارون لـ حياة الفهد

تشارك الفنانة الكويتية حياة الفهد، ضمن ماراثون دراما رمضان المنتظر، بمسلسل “أم هارون” بمشاركة نخبة من الفنانين العرب؛ منهم: روان الصايغ، وعبد المحسن النمر، وفاطمة الصفي، وفؤاد علي، وفرح الصراف.

الدراما العربية الخليجية تدور أحداثها حول مأساة تعيشها “أم فهد” في الكويت، بسبب كونها منبوذة اجتماعيًا نظرًا لـ ديانتها اليهودية. المسلسل المقرر عرضه عَبر شاشة MBC1 الفضائية السعودية، ومن تأليف علي شمس ومحمد شمس، وإخراج محمد جمال العدل.

مسلسل “آل ديسمبر” لـ جمال الردهان ومرام البلوشي

يشارك مسلسل “آل ديسمبر” ضمن سباق دراما رمضان المنتظر خلال الأيام المقبلة، ومن المقرر عرضه عَبر فضائية “روتانا خليجية”.

“آل ديسمبر” تدور أحداثه في إطار تشويقي بحلقات متصلة منفصلة لا تتجاوز الـثلاثين دقيقة، حول عائلتين بدويتين، أصلهما من روسيا، وبينهما صلة قرابة.

المسلسل العربي بطولة نخبة من الفنانين؛ منهم: مرام البلوشي، وجمال الردهان، وميس كمر، وجاسم البلوشي، وهو من تأليف بندر السعيد، وعبد الله العريفان، وإخراج نعمان حسين.

ضرب الرمل لـ محمد الطويان وخالد عبد الرحمن

يشارك مسلسل “ضرب الرمل” ضمن ماراثون دراما رمضان لهذا العام، والمقرر عرضه من خلال شاشة SBC السعودية.

تتناول الدراما السعودية التغيرات الطارئة على المجتمع والشعب السعودي خلال 3 عقود، وعلاقتها بتاريخ المجتمع العربي.

يشارك في المسلسل العربي نخبة من الفنانين؛ منهم: محمد الطويان، وخالد عبد الرحمن، وريتا حرب، وجبران الجبران، وأميرة محمد، وعبد العزيز السكيرين، وهو من تأليف محمد المزيني، وإخراج ماجد الربيعان.

إجازة لـ تركي اليوسف وأسيل عمران

فيما تعرض الدراما النفسية “إجازة” ضمن ماراثون دراما رمضان لهذا العام، بمشاركة نخبة من الفنانين العرب المتميزين؛ منهم: أسيل عمران، وتركي اليوسف، ومروة محمد، وعبد العزيز فريحي، وأحمد شعيب.

يتناول المسلسل العربي الخيانة الزوجية في 10 حلقات؛ حيث تدور الأحداث حول اشتعال علاقة عاطفية ما بين نار الشك وصراع اليقين. وهو من إنتاج شركتي “I see media” لـ إياد الخزوز، و”جولدن لاين” لـ نايف وديالا الأحمر، والمقرر عرضه عَبر منصة “جوي TV” الرقمية السعودية.

الديرة لـ أميرة سمير وطارق الحربي

يأتي أيضًا “الديرة” ضمن الدراما العربية الحصرية التي تعرض على منصة “جوي TV” الرقمية السعودية، خلال ماراثون دراما رمضان المقبل.

تدور أحداث المسلسل البدوي حول خطة أب لتوريث نجله زعامة القبيلة من بعده، وتكشف الدراما الاجتماعية ما ستؤول إليه رغبته. وهو بطولة أميرة سمير وطارق الحربي، ومن إنتاج شركتي “I see media” لـ إياد الخزوز، و”جولدن لاين” لـ نايف وديالا الأحمر.

أراجيك

اقرأ أيضا: مفاجأة: mbc مصر تبدأ عرض مسلسلات وبرامج رمضان اليوم.. إليكم مواعيدها

شاركنا تعليقك على هذه المقالة في صفحتنا على موقع فيسبوك